«الصحة»: مواد خطيرة تُستخدم في عمليات التجميل

نشر في 09-04-2014 | 00:01
آخر تحديث 09-04-2014 | 00:01
عبدالقادر: افتتاح وحدات للحروق والتجميل في المستشفيات العامة قريباً
في وقت حذر رئيس قسم جراحة التجميل والحروق في مركز البابطين د. جمال عبدالقادر، من استخدام مستشفيات وعيادات خاصة لمواد خطيرة وغير مرخصة، دعا إلى العمل من أجل الحد من انتشار مثل هذه المواد غير الصحية.

أكد رئيس قسم جراحة التجميل والحروق في مركز البابطين للحروق والتجميل د. جمال عبدالقادر، استخدام مستشفيات وعيادات خاصة لمواد غير مرخصة أو معترف بها سواء بالكويت أو الولايات المتحدة الأميركية لإجراء عمليات تجميل.

وقال عبدالقادر خلال مؤتمر صحافي أمس لاستعراض الإنجازات التي تمت داخل المركز خلال العام الماضي، إن بعض العيادات الخاصة تتاجر بأرواح البشر وتعرض حياة من يتناول مثل هذه المواد للخطر، نتيجة الأعراض الصحية المصاحبة للحقن، مؤكدا أن هذه المواد لها انعكاسات سلبية كبيرة على صحة من يستخدمها.

وأوضح أن المركز استقبل خلال أسبوع واحد ثلاث حالات مصابة بأعراض صحية مختلفة نتيجة الحقن بشكل خاطئ داخل مستشفيات وعيادات خاصة، لافتا إلى أن الإصابات الثلاث كانت نتيجة الحقن بمادة ألاكوا لفت، داعيا إلى أهمية العمل من أجل الحد من انتشار مثل هذه المواد غير الصحية. وأشار إلى زيادة عدد العيادات الخارجية في مركز البابطين ليصبح 7 غرف، منها أربع لغيار المرضى، ما أدى إلى تقليل الازدحام وفترة انتظار المراجعين، فضلا عن الاستمرار في العمل بنظام العيادات الخارجية في الفترة المسائية للمرضى الكويتيين.

البورد الكويتي

وكشف عن العمل على إنشاء البورد الكويتي في جراحة الحروق والتجميل والدبلوم التخصصي في جراحة الحروق. وأعلن أن من الخطط المستقبلية أيضا، فتح وحدات في المستشفيات الخارجية في تخصص جراحة الحروق والتجميل، وبعد الترتيب مع مديري المستشفيات ومديري المناطق الصحية تم العمل بوحدات جراحية قائمة بشكل فعال في مستشفيي الفروانية والجهراء.

وأكد أن عدد مراجعي عيادات المركز بلغ 19 ألفا و279 مراجعا، منهم في الفترة الصباحية 6861 كويتيا و3686 من الوافدين، بينما شهدت الفترة المسائية مراجعة 8732 كويتيا، بينما كان عدد المراجعين لغرف غيار الحروق والجروح 10 آلاف و810 أشخاص، منهم 5153 كويتيا، و5666 من الوافدين. وأوضح أن عدد غرف العمليات الجراحية في مركز البابطين 3 غرف، تجري فيها جميع انواع عمليات جراحة التجميل، وأنه من المتوقع الانتهاء من 4 غرف عمليات جراحة إضافية في سرداب المركز خلال العام الجاري، لافتا إلى أنه تم خلال العام الماضي إجراء 1778عملية جراحية، منها 1027 لكويتيين، و762 لوافدين.

وأوضح أن الوفيات في العناية المركزة بالمركز بلغت 10 حالات، مؤكدا أنها انخفضت بنسبة 50% مقارنة بعام 2012، نتيجة الجهود المشتركة للعاملين بالمركز وتطبيق نظام وحدة طبية متخصصة بمرضى العناية المركزة، مؤكدا دعوة عدد من الأطباء الاستشاريين من الخارج، من فرنسا وبلجيكا وسويسرا وأميركا، حيث قاموا بمعاينة وإجراء عمليات جراحية للمرضى.

وأوضح أن هناك عددا من الأهداف الموضوعة ضمن الخطة المستقبلية للمركز، منها التوسعة في المرافق بتوسعة مبنى مستشفى ابن سينا، لافتا إلى انه يتم التنسيق حاليا على إنشاء مبنى كامل يتضمن زيادة في غرف العمليات العاملة بالمركز إلى 8 غرف عمليات، وعدد غرف العيادات الخارجية والسعة السريرية للمركز إلى الضعف، مشيرا إلى أن هذا يشمل أيضا خططا مستقبلية لإنشاء معمل مختبري لتوفير خلايا الجلد لمرضى الحروق.

back to top