لازم اللون الاحمر مؤشرات اسواق المال في دول مجلس التعاون الخليجي، وللجلسة الثانية على التوالى يقود مؤشر دبي الاسواق الى تراجعات واضحة بعد ان فقد 6.6 في المئة لتبلغ خسائره من اعلى قمة ما يقارب 29 في المئة تكبدها خلال شهر بضغط الاسهم العقارية وخصوصا سهم ارابتك.

Ad

وتفاوتت خسائر بقية الاسواق غير ان ابوظبي تراجع بحدة ايضا وخسر 3.3 في المئة فيما استقرت البقية على اقل من نقطة مئوية من اللون الاحمر، وكان مؤشر "تداول" السعودي قد استعاد خسائر مبكرة ليقفل على خسارة محدودة.

خسارة «الكويتي»

تماسك مؤشر سوق الكويت للاوراق المالية خلال بداية تعاملاته امس غير انه اخفق في الاستمرار والثبات بعد خسائر دبي القاسية التي بلغت حوالي 9 في المئة منتصف الجلسة، ليقفل مؤشر السوق الكويتي على خسارة نصف نقطة مئوية تعادل حوالي 36 نقطة ليقفل عند مستوى 6936.48 نقطة، وتراجع الوزني بنسبة مقاربة تساوي 2.6 نقطة ليستقر عند مستوى 468.91 نقطة، وكان "كويت 15" افضل قليلا حيث بلغت خسارته 0.43 نقطة وبلغت 5 نقاط تقريبا ليقفل عند مستوى 1143.13 نقطة.

تراجع السيولة

توقفت سيولة سوق الكويت للاوراق المالية امس عند حوالي 11.4 مليون دينار فقط بانخفاض نسبته 30 في المئة عن الجلسة السابقة كذلك تراجع النشاط بنسبة 7 في المئة حيث بلغ عدد الاسهم المتداولة 137 مليون سهم نفذت من خلال 3658 صفقة.

وبين ضغط سياسي كبير اقليمي ومحلى وبين اخبار تعديلات لم تنجح على مواد قانون هيئة اسواق المال وقرب شهر رمضان المبارك تتشابك العوامل لتخلق جوا نفسيا مليئا بالسلبية ابعدت عن السوق متعامليه وقلصت السيولة بشكل حاد وقريب من ادنى مستوياتها خلال هذا العام، وهو بمثابة تحضير لتداولات شهر رمضان المبارك التي لا يفصلنا عنها سوى جلستين فقط.

ووسط عوامل سلبية عديدة يتجه معظم متعاملي السوق الى البيع وهو ما حصل امس خصوصا بعد انهيار مؤشر دبي بنسبة قاربت 9 في المئة حيث وصلت خسائره من اعلى قمة له حققها خلال منتصف الشهر الماضي حوالي 29 في المئة اكلت نصف مكاسب هذا العام.

ومع تراجع تقديرات التغير في بيئة السوق المؤثرة وعوامله المحيطة تتراجع رغبة الشراء اكثر واكثر حتى مع تراجع الاسعار بهذا الشكل الحاد.

وانتهت جلسة امس على عكس فترات المزاد خلال هذا العام حيث كان يلاحظ دعم الشركات القيادية ووضع طلبات شراء بالحدود العليا غير انها امس تحث على العكس وبالحدود الدنيا وعلى عملية عكسية كان يراد منها ضغط الاسعار مع نهاية الجلسة ليسجل الوزني وكويت 15 خسارة رغم امكانية تركهما للاقفال على اللون الاخضر.

لقطات من شاشة التداول:

• افتتح سوق الكويت للأوراق المالية جلسته امس على ارتفاع طفيف لمؤشره السعري بمقدار 1.86 نقطة ومثله لمؤشريه الوزني بمقدار 0.54 نقطة وكويت 15 بمقدار 3.04 نقاط، لتبقى المؤشرات الثلاثة بالقرب من مستواها السابق عند 6,974.75 و472.05 و1,151.12 نقطة على التوالي.

• شهدت حركة التداولات تراجعا ملحوظا في مستواها بالقياس مع افتتاح جلسة أمس الاول، فبلغت القيمة المتداولة 746 ألف دينار ووصلت الكمية المتداولة إلى 4.7 ملايين سهم، جرى تداولها عبر تنفيذ 163 صفقة مع مرور خمس دقائق على بدء الجلسة.

• سجلت خمسة قطاعات نموا في مؤشرها بداية الجلسة بواقع 4.96 نقاط لاتصالات و3.2 نقاط متوسطا لكل من عقار والنفط والغاز وبمقدار 1.65 نقطة لسلع استهلاكية و0.7 نقطة لصناعية، فيما انخفض مؤشر قطاعين هما بنوك وخدمات مالية بنفس المقدار 2.2 نقطة، أما البقية فثبتت دون تغير.

• استمر سهم المدينة في مسلسل تداولاته الإيجابية التي بدأ مطلع الأسبوع الجاري لينشط بشكل أكبر من غيره مستحوذا على ربع نشاط السوق تقريبا، فيما بدت بعض عمليات التداول على جاره "اكتتاب" دون أن تؤثر عليه بالإيجاب أو السلب وكان المدينة الوحيد في سوق دبي باللون الاخضر.