عكاشة: «الكويتية الحفازة» واصلت دعم عملياتها بالبحث والتطوير

نشر في 11-04-2014 | 00:01
آخر تحديث 11-04-2014 | 00:01
«الشركة تبيع 72% من إنتاجها خارج البلاد»
ذكر عكاشة أن «الكويتية الحفازة» تمكنت من تحقيق نتائج مالية إيجابية في 2013، والتغلب على التحديات، ومنها انخفاض مبيعات المواد الحفازة عالمياً، والتأخير في إنجاز التوسعات المحلية والإقليمية في صناعة التكرير.

قال رئيس مجلس إدارة الشركة الكويتية للمواد الحفازة سعد عكاشة ان الشركة  استمرت في  دعم عملياتها بالبحث والتطوير من قبل مزود التكنولوجيا (art) والتزامهم الثابت إمدادنا بآخر التطورات، مشيرا إلى أن "الحفازة" واصلت أداءها المميز وجودة وكفاءة منتجاتها وتقديم أسعار تنافسية لخدماتها.

واضاف عكاشة خلال اجتماع الجمعية العمومية أمس بحضور نسبته 82.9  في المئة أن الشركة استطاعت أن تتغلب على التحديات منها انخفاض مبيعات المواد الحفازة عالميا والتأخير في انجاز التوسعات المحلية والإقليمية في صناعة التكرير، مشيرا إلى ان الشركة تمكنت من تحقيق نتائج مالية ايجابية في 2013.

وذكر أن الشركة أنتجت في 2013 ما يعادل 3.896 طنا مترا من المواد الحفازة من خلال الاستفادة من 78 في المئة من الطاقة الإنتاجية للمصنع بالمقارنة مع انتاج 3.938 طنا مترا العام الماضي.

مبيعات المواد الحفازة

ولفت عكاشة إلى أن الشركة قامت ببيع 3.922 طنا من المواد الحفازة ليصل معدل عائد المبيعات الى 6.189 ملايين دينار في حين بلغ مجمل الربح 1.359 مليون دينار مقابل 1.223 مليون دينار في 2012، مما ساهم في تحقيق صافي ربح للشركة بلغ 234 الف دينار مقابل 178 الف دينار بعد دفع رسوم التكنولوجيا وتكاليف التمويل بمجموع 1.125 مليون دينار.

واشار إلى انه رغم تواضع هامش الربح فان عمليات الانتاج في الشركة ومن خلال اتفاقية تصنيع المواد الحفازة (cma) مع شركة التكنولوجيا المتطورة  ادت الى انخفاض الفائض النقدي ووفقا لقرار مجلس الادارة تقرر توزيع  مليون دينار على المساهمين بعد خفض رأس المال.

اتفاقية مع "التكنولوجيا المتطورة"

وشدد على أن اتفاقية المواد الحفازة مع شركة التكنولوجيا المتطورة التي وقعت في 2011 صالحة لمدة 5 اعوام تنتهي في ديسمبر 2015 ولذا فالشركة تستعد لمناقشة تجديد هذا الاتفاق مع مراعاة تحديد الاهداف المناسبة على المدى الطويل بعد عام 2015 على اساس النمو والتطورات في السوق المحلي والدولي للمواد الحفازة خاصة أن التحالف السابق ساهم في استخدام 79 في المئة من الطاقة الإنتاجية على مدى السنوات الثلاث.

واعرب عكاشة عن أمله في ان تزيد في المستقبل خاصة أن 72 في المئة من إنتاج الشركة تم تصديره إلى أسواق الشركة التكنولوجيا المتطورة خارج الكويت في حين تم تسليم 28 في المئة  فقط إلى مصافي شركة البترول الوطنية الكويتية.

وذكر أن مجلس الإدارة قرر خلال اجتماعه بتاريخ 23 اكتوبر 2012 اغلاق مصنع  الهيلامين غير المستخدم والحفاظ على المساحة المتاحة لتوسيع نشاط المواد الحفازة، كما قرر المجلس خلال تلك الجلسة اغلاق وانهاء نشاط القسم التجاري للشركة والتركيز على الاعمال الاساسية لتصنيع المواد الحفازة ووفقا لذلك فقد اغلق القسم في نهاية 2013 ويتم حاليا الانتهاء من جميع العقود التجارية.

الجمعية العمومية

أقرت الجمعية العمومية جميع بنود جدول الاعمال وفي مقدمتها التصديق على تقريري مجلس الادارة ومراقب الحسابات والموافقة على وقف الاستقطاع للاحتياطي الاختياري وابراء ذمة مجلس الادارة من أي مسؤوليات مالية وقانونية.

وأقرت الجمعية العمومية غير العادية خفض  رأسمال الشركة من 6.186 ملايين الى 5.186 ملايين على ان يتم توزيع المبلغ على المساهمين، كل حسب نسبته من رأس المال والموافقة على تعديل المادة 6 من النظام الاساسي والمادة 5 من النظام الاساسي وتعديل المادة 19 بحيث يكون للشركة رئيس تنفيذي يتم اختياره من بين اعضاء مجلس الادارة او من غيرهم وتعديل المادة 46 من النظام الاساسي.

back to top