تحديث:: اعربت روسيا الاتحادية هنا اليوم عن دعمها للسلطات العراقية في تصديها لتنظيم الدولة الاسلامية في العراق والشام (داعش) الذي قالت انه بات يشكل تهديدا اقليميا.

Ad

وقالت الخارجية الروسية في بيان ان مسلحي تنظيم داعش يخططون لتوسيع رقعة نفوذهم بعد استيلائهم على مدينة الموصل وغيرها من المناطق مؤكدة دعم روسيا للحكومة العراقية و جميع القوى السياسية في تصديها للمسلحين.

وذكرت انها تراقب عن كثب تطورات الوضع "الخطير" في شمال العراق مضيفة ان "تحقيق الوفاق الوطني يشكل عائقا حصينا امام المتطرفين الذين تسببوا في نزوح مئات الالاف من بيوتهم واستولوا على كميات كبيرة من الاسلحة والمعدات الحربية واطلقوا سراح مئات الارهابيين من السجون".

ودان البيان ما وصفه ب"المعايير المزدوجة" للدول الغربية في تقييم ممارسات تنظيم داعش في كل من العراق وسوريا محذرا من ان خطط داعش تكتسب طابعا اقليميا سيؤدى الى عواقب وخيمة بالنسبة لدول المنطقة وسكانها واقتصادها ويهدد وحدة اراضيها.

---------------------------

اتهم محافظ نينوى اثيل النجيفي هنا اليوم القادة العسكريين في المحافظة "بتضليل" القائد العام للقوات المسلحة ورئيس الوزراء العراقي نوري المالكي عن حقيقة الوضع الامني في المحافظة قبيل سيطرة تنظيم الدولة الاسلامية في العراق والشام (داعش) على الموصل.

وطالب النجيفي في مؤتمر صحفي عقده بمدينة اربيل بتقديم قائد القوات البرية الفريق اول ركن علي غيدان وقائد العمليات المشتركة الفريق اول ركن عبود كنبر الى محاكمة عسكرية "لهروبهما من المدينة".

وقال انه "على مدى خمس سنوات منذ تشكيل قيادة العمليات في العراق لا توجد قيادة تستمع الى أوامر المحافظ او توجيهات المحافظ" مضيفا أن "قيادة العمليات لم تكن تقبل حتى ان تطلعنا على الخطة الأمنية التي لديها وخلال اليومين كان هنالك تواصل مكثف معهم وطلبنا منهم فقط ان يعلمونا ماذا يريدون ان يفعلوا وقالوا لدينا خطة محكمة ولم يبينوا ما هي".

واكد ان "بغداد لم يصل منها اي دعم حقيقي" مشيرا الى ان "الدعم الحقيقي" يأتي من اقليم كردستان العراق.

وأضاف النجيفي ان "تركيا لها دعم ايضا من خلال اتصال رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان برئيس مجلس النواب اسامة النجيفي الذي اكد استعداده لتقديم دعم انساني كبير عن طريق اقليم كردستان اضافة الى استعداد الامم المتحدة إلى تقديم المساعدات " مشددا على ان "جميع هذه الجهات تعتبر اكثر تقدما على الدعم الرسمي من بغداد".

وكان مسلحون تابعون لتنظيم (داعش) سيطروا امس على مدينة الموصل مركز محافظة (نينوى) وهي ثاني أكبر مدن العراق ويسكنها نحو مليوني نسمة وذلك بعد قتال شرس استمر أربعة أيام في المدينة وأجزاء أخرى من المحافظة.