بينما انتهت، مساء أمس، حالة الحداد التي أعلنتها الحكومة المصرية، حزناً على استشهاد 22 جندياً من قوات حرس الحدود في كمين «الفرافرة»، أعلن تنظيم أنصار بيت المقدس مسؤوليته عن الحادث، في وقت ناقش فيه الرئيس عبدالفتاح السيسي مع وزير الخارجية الأميركي جون كيري تطورات الأوضاع في غزة.

Ad

في الوقت الذي انتهت فيه، أمس، حالة الحداد التي أعلنتها الحكومة المصرية الأحد الماضي، على أرواح قتلى حادث «كمين الفرافرة» التابع لمحافظة الوادي الجديد الغربية، والذي راح ضحيته 22 من ضباط وأفراد الجيش، أعلن تنظيم أنصار بيت المقدس الإرهابي مسؤوليته عن الحادث في بيان له أمس الأول.

وكشف التنظيم عن تفاصيل الحادث في بيان على صفحة منسوبة له على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، قائلاً: «تم تفجير مخزن الذخيرة بواسطة قذائف آر بي جي، ثم الهجوم على النقطة بالأسلحة الثقيلة»، حتى تم التأكد من مقتل جميع قوات النقطة الأمنية».

في غضون ذلك، بدأت أجهزة الأمن في وزارة الداخلية تحقيقات موسعة حول حادث الفرافرة، للوصول إلى هوية الإرهابيين منفذي الهجوم، حيث استمعت فرق البحث الجنائي إلى عدد من شهود العيان، الذين أكدوا أن الجناة كانوا يرتدون ملابس الأعراب، وأن العملية استمرت نحو 40 دقيقة، فيما نفذت قوات أمنية بمشاركة القوات المسلحة عمليات دهم واسعة في عدد من المناطق الجبلية في موقع الحادث، لضبط العناصر التكفيرية.

من جانبه، قال مصدر أمني مسؤول في جهاز الأمن الوطني إن قوات الأمن تمكنت من إلقاء القبض على أحد المتهمين في حاث الفرافرة، أثناء اختبائه داخل أحد الأوكار الإجرامية بالقرب من موقع الحادث، وأوضح المصدر أن المتهم يتم التحفظ عليه داخل أحد المقار الأمنية التابعة لجهاز الأمن الوطني، ويتم التحقيق معه لمعرفة كيفية ارتكاب الواقعة، مشيراً إلى أن الخيوط العريضة للحادث بدأت تتكشف.

وقالت مصادر عسكرية مسؤولة لـ«الجريدة»، إن «القوات المسلحة أغلقت جميع مداخل حدود مصر مع دولتي السودان وليبيا، ورفعت درجة الطوارئ على الحدود»، مشيرة إلى أن القوات دفعت بطائرات مجهزة للتعامل الفوري مع العناصر الإرهابية، وأن وزير الدفاع الفريق صدقي صبحي شدد على ضرورة التعامل الفوري مع المجرمين، وسرعة إنجاز عملية «الثأر1» التي أطلقتها القوات المسلحة.

من جهة أخرى، التقى الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، أمس، وزير الخارجية الأميركي جون كيري، والسكرتير العام للأمم المتحدة بان كي مون، حيث تناول اللقاء التطورات المتعلقة بالحرب الإسرائيلية على قطاع غزة الفلسطيني، فيما قرر الوزير الأميركي تمديد زيارته للقاهرة، بغية عقد المزيد من المباحثات للوصول لموعد وقف إطلاق النار بين الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني، والتقى كيري صباح أمس نظيره سامح شكري والأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون.

استهداف شيوخ القبائل

وفي تطور جديد للأوضاع الأمنية في منطقة شمال سيناء، قُتل اثنان من رموز القبائل السيناوية في مدينة رفح، بعدما أطلق مسلحون مجهولون النار عليهما، وقال مصدر أمني، إن «مسلحين مجهولين أطلقوا النار على اثنين من رموز القبائل في واقعتين منفصلتين».

وفي وقت سمحت فيه نيابة شمال سيناء بدفن جثتي القتيلين، رجَّح شهود أن تكون عملية التصفية جاءت ظناً من المسلحين بوجود تعاون بين زعماء القبيلتين وقوات الأمن، فيما قالت مصادر أمنية إن «الجناة فروا إلى مناطق جبلية غير معلومة»، مرجحة وقوف تنظيم أنصار بيت المقدس وراء العملية، خاصة بعد نشره بياناً الأسبوع الماضي يتوعد فيه بملاحقة المتعاونين مع الأمن.

في الأثناء، نجحت أجهزة الأمن في القبض على اثنين من العناصر الإرهابية، قبل قيامهما باستهداف عدد من المنشآت في محافظة أسيوط بصعيد مصر، حيث ضبط بحوزتهما٤ دوائر تفجيرية تم توصيلها بهواتف محمولة.

تحالفات النواب  

وفي إطار المشاورات التي تُجريها الأحزاب المصرية، لإنهاء التحالفات المزمع عقدها لخوض انتخابات النواب المقرر إجراؤها نهاية العام الحالي، عقدت أحزاب «التيار المدني الديمقراطي» مساء أمس اجتماعاً مغلقاً، وقال رئيس حزب «الكرامة» الناصري، محمد سامي، لـ»الجريدة» إن «الاجتماع استعرض آخر اتصالات «التيار المدني» بالتحالفات الانتخابية، فيما رجح وزير التضامن الاجتماعي السابق أحمد البرعي انضمام أحزاب التيار المدني إلى أي من التحالفات الجديدة، بما فيها تحالف «الأمة» برئاسة عمرو موسى.

في السياق، دشن عدد من الشخصيات العامة والقوى السياسية، تحالفاً سياسياً جديداً تحت عنوان «مستقبل مصر 25-30» لخوض الانتخابات البرلمانية المقبلة، حيث ضم التحالف عدداً من الشخصيات السياسية أبرزها عبدالحكيم عبدالناصر والسياسي اليساري أبوالعز الحريري والبرلماني السابق مصطفى الجندي والكاتب الصحافي عبدالحليم قنديل.

من جانبه، قال رئيس حزب الوفد، أقدم الأحزاب الليبرالية في مصر، السيد البدوي، إن «الحزب سيرشح السيد عمرو موسى لعضوية مجلس النواب المقبل، في إطار التحالف الانتخابي الذي سيخوض انتخابات النواب المقبلة»، وقال البدوي لـ»الجريدة» على هامش مشاركته في حفل إفطار لحزبه بحي المرج في القاهرة مساء أمس الأول: «سنرشح موسى لعضوية مجلس النواب، تمهيدا لترشيحه لرئاسته».

من جانبه، وردا على سؤال لمحرر «الجريدة» حول نيته خوض الانتخابات النيابية المقبلة، قال عمرو موسى خلال حضوره حفل الإفطار: «سأخبركم بقراري في الوقت المناسب».