لبنان: تفاؤل بتأمين نصاب جلسة الأربعاء... ووفد «قواتي» يزور عون

نشر في 20-04-2014 | 00:01
آخر تحديث 20-04-2014 | 00:01
No Image Caption
المشنوق يشرك مسؤول أمن «حزب الله» في اجتماع حكومي
لم تحجب عطلة الفصح المسيحي الاستحقاقات السياسية والاقتصادية التي يواجهها لبنان، خصوصاً الجلسة الأولى التي دعا إليها رئيس مجلس النواب نبيه بري لانتخاب رئيس لبناني الأربعاء المقبل.

وفي حين أشارت مصادر بري إلى أن الأخير متفائل بتأمين النصاب لجلسة الأربعاء، أجمع المراقبون على أن الجلسة الأولى ستكون في حال انعقادها جلسة «جس نبض» ولن تؤدي بالتأكيد إلى انتخاب رئيس.

وبينما رمى «تيار المستقبل» الكرة في ملعب «مسيحيي 14 آذار» للاتفاق على مرشح رئاسي، والاختيار بين رئيس حزب «القوات» سمير جعجع ورئيس حزب «الكتائب» أمين الجميل أو شخصية ثالثة، أفادت «إذاعة لبنان الحرّ» أنّ «الاتصالات تكثفت في الساعات الأخيرة بين بكفيا ومعراب في إطار نقاشات معمّقة وبالتّفاصيل حول الاستحقاق الرئاسي»، مضيفة أنّ «القوات والكتائب أصبحا قريبين جدا من الاتّفاق على مقاربة الاستحقاق بما يضمن وحدة 14 آذار لخوض المعركة بأفضل شكل ممكن».

وزار وفد قواتي أمس الرابية للقاء زعيم كتلة التغيير والاصلاح النائب ميشال عون للتباحث بشأن الاستحقاق الرئاسي.

في المقابل، أكدت مصادر قوى «8 آذار»، «الوقوف خلف رئيس تكتل التغيير والإصلاح النائب ميشال عون في الاستحقاق الرئاسي».

وفي تطور جديد، أقر حاكم مصرف لبنان رياض سلامة أمس بأنه مرشح لمنصب الرئاسة، وقال في مقابلة تلفزيونية «أشكر الثقة في طرحي كمرشح للرئاسة، إنما يهمني ان يظلّ مصرف لبنان بعيداً عن التجاذبات السياسية، لذا فأنا لا أقوم بأي مبادرة في هذا الموضوع».

في السياق، دعا بطريرك الموارنة بشارة الراعي في رسالة عيد الفصح أمس النواب إلى «الالتزام بواجب الحضور يوم الأربعاء، والاقتراع بحكم الوكالة الملزمة المعطاة لهم من الشعب، لاختيار أفضل رئيس للبلاد».

المشنوق وصفا

في موازاة ذلك وفي خطوة غير مسبوقة، ترأس وزير الداخلية نهاد المشنوق الذي يوصف بأنه من «صقور تيار المستقبل» اجتماعاً أمنياً في الوزارة بحضور قادة الأجهزة الأمنية وجرى اشراك مسؤول لجنة الارتباط في «حزب الله» وفيق صفا في الاجتماع.

وقال المشنوق إنه «خلال 24 ساعة ستجتمع كل القوى الأمنية من أجل تأمين خروج اللبنانيين من قرية الطفيل، التي لا يمكن الوصول إليها إلا من خلال الأراضي السورية».

ولفت إلى «أننا اتفقنا على عدم السماح لأي مسلح من المعارضة السورية بالخروج، لأننا معنيون بتأمين سلامة اللبنانيين فقط». وعن وجود رئيس اللجنة الأمنية في «حزب الله» في اجتماع حكومي، قال المشنوق إن «حزب الله جزء من الاشتباك في سورية ولتسهيل تأمين الخروج لأهالي الطفيل يجب تأمين الاتصال معه»، لافتا إلى أن «صفا أبدى إيجابية كبيرة».

back to top