• «الهلال الأحمر»: أوضاعهم مؤسفة ويجب ترحيلهم

Ad

• «الشؤون»: جميعهم عمالة منزلية ولا علاقة لنا بهم

كشف مدير إدارة الكوارث في جمعية الهلال الأحمر الكويتية يوسف المعراج أن هناك 450 عاملاً سيرلانكياً مخالفاً لقانون الإقامة يقبعون في سرداب سفارتهم بالكويت، ويعيشون أوضاعاً "مؤسفة"، مبيناً أن الجمعية قدمت إليهم مساعدات ومواد غذائية انتظاراً لترحيلهم إلى بلادهم.

وأضاف المعراج لـ"كونا" أن هؤلاء السيرلانكيين يحصلون على طعامهم دون احتياجاتهم الضرورية الأخرى، مشيراً إلى أن الجمعية ستقدم إليهم مساعدات فورية أخرى كالبطاطين والأدوية، إلى جانب توفير مكيفات هواء لهم، مع تحضير حقيبة شخصية لكل منهم تحتوي على مستلزمات النظافة اللازمة.

وذكر أن السفير السيرلانكي في الكويت تشاندرا موديانسيلاجي بحث مع رئيس مجلس إدارة الجمعية برجس البرجس سبل التعاون لإيجاد حل لوضع هؤلاء العمال، وناشد الحكومة الكويتية أن تقوم بترحيلهم في أسرع وقت.

من جهته، أكد الوكيل المساعد لشؤون قطاع العمل في وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل جمال الدوسري أن هؤلاء العمال جميعهم من العمالة المنزلية (الخدم) أصحاب المادة 20 من قانون الإقامة.

وأوضح الدوسري في تصريح لـ"الجريدة" أن "الشؤون" لا دخل لها بهذا الأمر، خاصة أنهم يتبعون العمالة المنزلية في وزارة الداخلية، ولا ينطبق عليهم أحكام القانون 6 لسنة 2010، الصادر بشأن العمل في القطاع الأهلي، لافتاً إلى أن إدارة علاقات العمل في الوزارة لم تتلق أي شكوى في هذا الصدد.