بدر محارب: «العيارين» سيخرجها عبدالعزيز صفر

أحداثها تدور أيام المماليك عبر شخصية «علي الزيبق»

نشر في 04-01-2014
آخر تحديث 04-01-2014 | 00:02
يستعد الكاتب بدر محارب لتقديم عملين مسرحيين خلال الفترة القادمة أحدهما للكبار والآخر للأطفال، ومسلسل تلفزيوني مع جمال الردهان.
أكد الكاتب المسرحي بدر محارب أن نصه الفائز بجائزة الدولة التشجيعية لعام 2013 وهو بعنوان «العيارين... العرائس أيضاً يحكمون» سيرى النور على الخشبة على يد المخرج عبدالعزيز صفر.

بهذا الصدد، تقدم محارب بالشكر إلى المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب ولجنة التحكيم على ثقتها وتقييمها، مشيراً إلى ان فوزه بهذه الجائزة يشعره بالفخر والسعادة والمسؤولية نحو تقديم الأفضل في المستقبل، وهي تحفيز للعطاء وعدم الركود عند هذه الجائزة والتوقف. كما وجه محارب تهنئته لكل الفائزين، متمنياً لمن لم يحظ بالجائزة ألا يشعر بالإحباط، بل يستمر في عطائه وبإذن الله سينال نصيبه بالفوز خلال السنوات القادمة.

وأوضح محارب، أنه كتب نص «العيارين... العرائس أيضاً يحكمون» عام 1987، لكنه لم يطبعه إلا في سنة 2013، وهو عبارة عن مسرحية تتكون من فصلين، باللغة العربية الفصحى، تتناول أحداثاً تدور في القاهرة أيام المماليك، من خلال الشخصية التراثية علي الزيبق، وتحمل في مضمونها العديد من الإسقاطات على ما يحدث في أي مكان فيه قمع أو ظلم تنطبق عليه المسرحية.

وتابع حديثه بالقول ان المسرحية تحمل الهم الإنساني، وتتكلم عن الإنسان المقموع والمظلوم من دولة أكبر وأقوى منه التي تسلبه حقه، فيسعى لاسترداد حقه بالحيلة دون أن يخرق القانون، يجب أن نكون أسياد أنفسنا وليس كالدمى تحركنا الخيوط، فهي دعوة لقطع الخيوط والتصرف بحرية كما نراها.

وحول إمكانية تقديم هذا النص على خشبة المسرح، أشار محارب إلى أنه بعد طباعته ومشاركته في معرض الكتاب السابق، أخذ المخرج عبدالعزيز صفر نسخة من النص وقرأها، ثم وعدني أن المسرحية سترى النور، فقد خطط لها وعمل دراسة إخراجية، والآن ننتظر الفرصة لإخراجها على المسرح. أما عن مشاريعه المقبلة، فأكد محارب أنه اتفق مع فرقة خاصة لتقديم مسرحية الأطفال «بائع الصحف» خلال العيد العام الحالي والتي كتبها عام 2007، وهناك مسلسل بعنوان «خفايا» مع المنتج المنفذ الفنان جمال الردهان، إضافة الى عمل مسرحي نوعي لفرقة مسرح الخليج العربي سيعرض في مهرجان الكويت المسرحي المقبل.    

back to top