مهندس خرائط «غوغل» يعكف على بناء أكبر قاعدة بيانات للنبات في العالم

نشر في 23-08-2014 | 00:01
آخر تحديث 23-08-2014 | 00:01
No Image Caption
حظيت هامبتون كريك الشركة الحديثة العهد في سان فرانسيسكو التي تصنع منتجات بيض من دون بيض في المختبر بقدر كبير من الاهتمام خلال السنة الماضية عندما طرحت اول انتاج لها: جست مايو، وهو المايونيز الخالي من البيض والذي تجاوز حدود "هول فودز"، ويباع الآن في سلاسل مثل تارغت ووول مارت وكوستكو.

وتسعى هذه الشركة الى بناء أكبر قاعدة بيانات في العالم للنباتات، وهو "كاتالوغ" للنباتات يجعلها مفيدة لمختلف تطبيقات الطعام. وعمدت الشركة قبل شهر فقط الى توظيف دان زيغموند وهو عالم معلومات سابق لدى خرائط غوغل لترؤس هذا الجهد.

وقد اجتذبت تحديات معلومات "هامبتون كريك" زيغموند الذي أسس فريق معلومات "يوتيوب" قبيل عمله في خرائط غوغل وهو يقول: "المهمة ملحة للغاية وتنطوي على جوانب صحية للبشر واستدامة بيئية ورفق بالحيوان، وأظن أن من الصعب العثور على شخص لا يرتبط بواحد من تلك الأشياء، وأنا شعرت بصلة بها كلها".

وعندما وصل زيغموند الى "هامبتون كريك" كانت الشركة عاينت حوالي 4000 عينة من مواد النباتات المختلفة وبدأت بتنظيمها وفهمها، كما أنها وظفت لي تشاي وهو اختصاصي في المعلومات الحيوية لاختبار المكونات الأساسية الحيوية الكيماوية والمتعلقة بالأطعمة في النباتات.

وتدرس "هامبتون كريك" كل شيء من تركيبة الروابط الكيماوية للنبات وقدرتها على تشكيل روابط مع غيرها من المركبات الى كيفية تفاعلها مع الماء. وقد يجعل البعض من الصفات النبات اكثر ملاءمة لتطبيقات المايونيز أو للطبخ.

ويقول زيغموند: "يتمثل أحد الأشياء التي نقوم بها في معرفة المعلومات الموجودة في الأساس، وتوجد مصادر اخرى حول المعلومات المتعلقة بالنباتات، ونحن نحاول أيضاً أن نفهم سمات هذه الجزيئات ومركبات النبات التي تنبئ باستخدامها في الأطعمة وفي التطبيقات الاخرى".

ويعمل زيغموند وفريقه الآن في اعادة تحليل المعلومات من النباتات الـ4000 لمعرفة كيفية تصرفها في المختبر، اضافة الى دراسة نباتات جديدة.

ولا تتشاطر "هامبتون كريك" بعد أي معلومات تتوافر لديها حول معلومات النباتات، ولكن ثمة تطبيقات واضحة خارج مهمة الشركة، وقد تكون مفيدة بالنسبة الى المزارعين لمساعدتهم على تحديد نباتات المحاصيل الأفضل.

* (كو ايكزيست)

back to top