أعلن مدير عام الهيئة العامة للقوى العاملة جمال الدوسري، أن وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل وزير الدولة لشؤون التخطيط والتنمية هند الصبيح، أصدرت قرارين بشأن تفويض مدير عام الهيئة العامة للقوى العاملة بالموافقة على تحويل كروت الزيارة التجارية إلى إقامة عمل بالقطاع الأهلي، بشأن العمالة المستقدمة قبل صدور هذا القرار، وله أن يفوض في ذلك نائبه لقطاع الاستقدام والاستخدام، ابتداء من تاريخ 21 أبريل حتى 1 مايو المقبل.

Ad

واشترط القرار أن يتم التحويل وفقاً للشروط والضوابط، وهي أن يتم التحويل لدى صاحب العمل نفسه، وتحصيل رسم إضافي قدره 200 دينار عن كل عامل تتم الموافقة على تحويله، وأن تكون سمة بطاقة الدعوة التجارية سارية المفعول.

كما أصدرت الصبيح قراراً بشأن تعديل القرار الخاص بحصر تحويل العمالة في نشاطات الصيد والزراعة والرعي والصناعة على نفس النشاط بعد مرور 3 سنوات، بحيث يستثني التعديل العمالة المتعاقد معها محلياً، والتحويل بعد مرور سنة واحدة على نفس النشاط.

في مجال آخر، أكدت الصبيح ان الاحتفال باليوم العربي لليتيم جاء تنفيذا لقرار مجلس وزراء الشوون الاجتماعية العرب خلال الدورة السادسة والعشرين التي عقدت بالقاهرة في ديسمبر ٢٠٠٦.

وقالت الصبيح خلال مشاركتها الاحتفال باليوم العربي لليتيم صباح امس: «إن الاحتفال بالمناسبات الوطنية والدينية والاجتماعية يتيح الفرصة لابراز مظاهر التماسك الاجتماعي والترابط والتراحم بين افراد المجتمع ومؤسساته، ويحفز على بذل المزيد من الجهد، لاسيما في مجال العمل الاجتماعي للفئات الخاصة، كما ان هذه الاحتفالات تعد بمثابة وقفة منا لتقييم عطائنا للوطن الذي نشأنا على ترابه وسعدنا بحمايته وكبرنا برعايته».

ودعت إلى الاهتمام دائما برفع روح الابناء المعنوية بالثناء على اعمالهم وانجازاتهم الايجابية كون الكلمة الطيبة صدقة، ناصحة العاملين مع هذه الفئات بأهمية التركيز في رعايتهم على تعزيز مقومات الانتماء والمواطنة الصالحة، وابراز كيفية حب الوطن، والحرص على العمل من اجل رقيه وتقدمه.

فئة عزيزة

من جانبه، اكد وكيل وزارة الشوون الاجتماعية عبد المحسن المطيري أن الاحتفال بتلك المناسبة جاء لحرص الكويت ممثلة في امير البلاد على دعم الايتام كونها فئة عزيزة على القلوب، لافتا إلى أن الاحتفال يعكس حرص الوزارة ممثلة في ادارة الحضانة العائلية على يوم اليتيم من خلال المشاركة الفاعلة للابناء. واضاف «ان تكريم نخبة متميزة في ادارة الحضانة العائلية، لدورهم المتميز في الاهتمام بأبناء الايتام وهذا لم يكن بالامر الغريب على قطاع الرعاية الاجتماعية، الذي نأمل منه الاستمرار في الاهتمام بالايتام».

٩٩٨ ابناً وابنة

بدورها، قالت مديرة ادارة الحضانة العائلية بالانابة منى السالم: «تحرص الكويت على رعاية هذه الفئات ومن بينها الايتام ومن في حكمهم منذ اكثر من نصف قرن، فوضعت التشريعات واللوائح التي تحفظ للابناء حقوقهم وتحدد اسس رعايتهم وترسم السياسات والبرامج المناسبة لتنشئتهم».

وكشفت السالم أن عدد الابناء الذين ترعاهم ادارة الحضانة العائلية في الدور والبيوت والمحتضنين والمستقلين وجناح المعاقين والابناء بالخارج منذ نشأتها وحتى مارس الماضي يبلغ ٩٩٨ ابناً وابنة، لافتة إلى أن عدد الابناء المحتضنين لدى الاسر الكويتية بلغ ٥٧٥ من الذكور والاناث، وقد بلغ عدد المحتضنين من الابناء من العام الماضي وحتى مارس ١٩ طفلا (٨ من الذكور و١١ من الاناث)، اما عدد الابناء الذين ترعاهم ادارة الحضانة العائلية في الدور وبيوت الضيافة وجناح المعاقين فقد بلغ 210.