تباين في الأداء... و«دبي» يواصل حصد مكاسب قياسية

نشر في 30-11-2013 | 00:06
آخر تحديث 30-11-2013 | 00:06
فوز الإمارة بتنظيم إكسبو 2020 دعم مكاسب الأسهم وسط تدفق للسيولة وتفاؤل كبير

استمر مؤشر سوق دبي بتصدر مؤشرات عالمية هذا العام، فضلاً عن أسواق دول مجلس التعاون المالية، حيث بلغت مكاسبه لهذا العام في نهاية تعاملات نوفمبر 80 في المئة تقريباً. وواصل نموه هذا الأسبوع بدعم من فوز الإمارة بتنظيم معرض إكسبو 2020.

بدعم من نجاح يضاف الى نجاحات دبي السابقة، وهو الفوز بتنظيم معرض اكسبو 2020 استطاع مؤشر دبي قيادة مؤشرات اسواق الخليج التي غلب على محصلتها الأسبوعية اللون الأخضر حيث ربحت 4 مؤشرات مقابل تراجع 3 أخرى، وكانت الوصافة لمؤشر سوق قطر بمكاسب اقتربت من 1 في المئة بينما حقق سوقا المنامة وابوظبي نحو نصف نقطة مئوية، وكان التراجع من نصيب سوقي الكويت ومسقط بخسائر متعادلة بلغت 0.7 في المئة بينما انهى السعودي تداولاته على خسارة محدودة بعشر نقطة مئوية فقط.

دبي... نجاحات جديدة

استمر مؤشر سوق دبي بتصدر مؤشرات عالمية هذا العام فضلا عن أسواق دول مجلس التعاون المالية حيث بلغت مكاسبه لهذا العام في نهاية تعاملات شهر نوفمبر 80 في المئة تقريبا بعد أن واصل نموه هذا الاسبوع وهو الثاني على التوالى بدعم من فوز الامارة بالتصويت لتنظيم معرض اكسبو 2020 والذي من المنتظر أن يدعم اقتصاد الامارة الخليجية خلال سنوات الاعداد لمعرض يستمر 6 اشهر ويعتبر الاشهر على مستوى العالم.

واستطاع مؤشر دبي ان يخترق مستوى 3 آلاف نقطة بداية جلسة امس الاول الخميس بعد الفوز مباشرة غير أنه بسبب عمليات جني الأرباح لم يستطع الصمود فوقه واكتفى بالاقفال على مستوى 2945.91 نقطة رابحا 54.75 نقطة تعادل نسبة 1.9 في المئة منها 1.6 في المئة خلال الجلسة الاسبوعية الاخيرة.

واستفاد مؤشر أبوظبي من مكاسب دبي واستطاع أن يضاعف مكاسب الاسبوع لتبلغ  نصف نقطة مئوية محققا ارتفاعا جيدا للاسبوع الثاني على التوالى ليقفل عند مستوى 3849.84 نقطة مضيفا 18.06 نقطة.

الدوحة... عودة سريعة

بعد أن تبادل الادوار مع اسواق الامارات خلال الاسابيع الماضية عاد مؤشر الدوحة سريعا الى اتجاهه الصاعد محققا ارتفاعا بنسبة قاربت 1 في المئة تعادل 92.06 نقطة ليقفل عند مستوى 10375.06 نقطة وبدعم من نمو مؤشرات عالمية وبتأثير ايجابي كذلك من اتفاق قوى عالمية مع ايران بشأن برنامج ايران النووي والذي سينعكس ايجابا على بيئة الاعمال في الخليج من حيث ابتعاد شبح الحروب وتعزيز حالة الاستقرار السياسي في المنطقة غير انه لا شك اذا ما استمر سيضغط على موازنات الدول التي تعتمد على مبيعات الطاقة حيث ان رفع الحظر على تصدير النفط الايراني سيكون عامل ضغط على الاسعار بعد تدفق كميات جديدة اضافية الى الاسواق العالمية اذا ما تم بعد المراجعة بعد ستة اشهر من الآن.

كان لفوز دبي بتنظيم معرض اكسبو 2020 اثر مضاعف في تداولات سوق المنامة واقفاله الاسبوعي حيث تبدل من حالة الخسارة حتى نهاية جلسة الاربعاء الى مكاسب بلغت 0.6 في المئة تعادل 6.85 نقاط ليقفل عند مستوى 1208.55 نقطة وهو الذي ربح 0.9 في المئة خلال جلسة الخميس فقط مما اعاد له خسائر 4 جلسات ووفر مكاسب بهذه النسبة كمحصلة اسبوعية له.

السعودي ومسقط

استقر مؤشر السوق السعودي على خسارة محدودة بلغت عشر نقطة مئوية ليقفل عند مستوى 8325.28 نقطة بخسارة 12.25 نقطة وكان لفوز دبي كذلك اثر واضح على تداولات جلسة مؤشر «تداول» الاخيرة التي ربح خلالها ثلث نقطة مئوية ليخفف من وقع خسارة السوق الاسبوعية التي تأتي لثاني اسبوع على التوالي بعد مكاسب كبيرة حققها السوق السعودي منذ بداية الشهر حتى منتصفه.

ولم يستجب مؤشر سوق مسقط كما هي الحال في معظم مؤشرات الخليج وماثل حاله مؤشر سوق الكويت حيث خسر حوالي 0.4 في المئة في جلسة الخميس الاستثنائي ليكمل خسائره التي بلغت 0.7 في المئة اي ما يعادل 46.19 نقطة ليقفل عند مستوى 6726.29 نقطة.

مؤشرات السوق الكويتي

سجلت مؤشرات سوق الكويت للاوراق المالية تباينا كبيرا في نهاية الاسبوع حيث كانت الخسارة بنسبة 0.7 في المئة من نصيب مؤشر السوق الرئيسي «السعري» الذي خسر 55.92 نقطة ليقفل عند مستوى 7785.48 نقطة كاسرا مستوى 7800 نقطة، بينما في المقابل حقق مؤشري السوق الوزنيان مكاسب واضحة كانت بنسبة 0.7 في المئة على مستوى المؤشر السعري والذي اقفل عند مستوى 459 نقطة رابحا 3 نقاط، وكان المكسب الاكبر من نصيب مؤشر كويت 15 وبنسبة 1.3 في المئة اي 13.77 نقطة ليقفل عند مستوى 1083.31 نقطة.

وارتفعت مستويات سيولة التداولات اذا ما استثنينا سيولة سهم مشاريع خلال الاسبوع السابق وكانت خسارة السيولة الاجمالية بنسبة 16 في المئة بينما تراجع النشاط بنسبة 13 في المئة قياسا بمعدلات الاسبوع الاسبق الذي كان 4 جلسات فقط مقابل 5 جلسات الاسبوع الماضي وارتفع عدد صفقاته على النقيض من المتغيرين السابقين وحقق نموا بنسبة 3.3 في المئة.

وتأثر السوق بعدة عوامل منها محلي حيث اعلن سهما منشآت وصكوك عن ارباح كبيرة رفعت تداولاتهما وتداولات الاسهم العقارية، ثم تراجعات التداولات تحسبا لجلسة منتصف الاسبوع في مجلس الامة والتي نوقش خلالها 6 استجوابات مرت بايجابية لتعكس نموا بداية جلسة الاربعاء وحتى نهايتها، وفي مساء الاربعاء اعلن عن اخبار ايجابية من دبي لينعكس اثره على اسهم عقارية مرتبطة هناك، تلاه ضغط على اسهم محدودة غيرت مؤشر السوق السعري ليتباين اداؤه مع المؤشرات الوزنية التي عكست اداء السوق بشكل ادق وحقيقي.

back to top