اليمن: آلاف الجنوبيين يطالبون بـ «الاستقلال»

نشر في 22-05-2014 | 00:01
آخر تحديث 22-05-2014 | 00:01
No Image Caption
44 قتيلاً من الجيش في اشتباكات مع الحوثيين شمال صنعاء
تظاهر آلاف من أنصار الحراك الجنوبي في عدن كبرى مدن جنوب اليمن أمس، مطالبين بـ«الاستقلال» عن الشمال، وذلك في الذكرى العشرين لإعلان نائب الرئيس اليمني السابق علي سالم البيض «فك الارتباط» عن صنعاء بعد أربع سنوات من الوحدة الطوعية، ما أسفر عن حرب أهلية.

وتجمع المتظاهرون الذين جاءوا من عدة محافظات جنوبية استجابة لدعوة أطلقها البيض والقيادي الجنوبي حسن باعوم للتجمع، ورفع المتظاهرون شعارات مناوئة للوحدة اليمنية وأعلام دولة الجنوب السابقة وصورا للقيادات، ورددوا هتافات «أقسمنا بالله أقسمنا، صنعاء لا يمكن تحكمنا».

من جهته، قال عضو اللجنة التحضيرية للمؤتمر الجنوبي سالم ثابت، إن الحراك «دعا إلى هذه الفعالية في الذكرى العشرين لإعلان فك الارتباط، وهو الإعلان الذي لم يكتب له النجاح بعد أن تمكنت القوات الشمالية من اجتياح الجنوب عسكريا وفرض الوحدة بالقوة»، مطالبا دول الجوار والمجتمع الدولي بـ»احترام إرادة شعب الجنوب وحقه المشروع في الاستقلال والانعتاق من هذه الوحدة التي لم نجنِ منها سوى الويلات والدمار».

من جانبه، دعا نائب الرئيس اليمني السابق علي سالم البيض المقيم في المنفى في كلمة ألقاها عبر قناة عدن لايف التي يملكها وتبث من بيروت ما أسماه «نظام الاحتلال» الى «التخلي عن أوهامه وأحلامه غير الواقعية».

على صعيد آخر، لقي 10 من الجنود اليمنيين حتفهم وأصيب 12 آخرون أمس، إثر تجدد الاشتباكات بين الجيش ومسلحين ينتمون إلى الحوثيين في عمران، شمال العاصمة صنعاء ويرتفع بذلك عدد قتلى الاشتباكات المتواصلة منذ أمس الأول، بين صفوف الجيش اليمني إلى 44 قتيلا، بالإضافة إلى 24 جريحا. وأوضح مدير أمن عمران محمد طريق أن «المواجهات ستستمر طالما أن الدولة أصبحت شبه موجودة في المحافظة»، مضيفا أن أفراد اللواء 310 في الجميمة مشطوا عددا من المواقع في عمران، تم تصفيتها من الحوثيين.

وأشار طريق إلى سقوط قتلى بين صفوف الحوثيين، من دون تحديد عدد القتلى.

وقال عضو حزب الإصلاح (الإخوان) في عمران عبدالله ابوركبة، إن جماعة الحوثي «تحاول إثارة الفوضى والاستيلاء على المواقع العسكرية لتستطيع بعد ذلك مد سيطرتها إلى العاصمة صنعاء».

(صنعاء - أ ف ب، د ب أ)

back to top