«ديمة كابيتال»: الأسهم الأميركية في مستويات قياسية

نشر في 18-11-2013 | 00:01
آخر تحديث 18-11-2013 | 00:01
No Image Caption
«مع تزايد التكهنات بمواصلة الاحتياطي الفدرالي سياساته التحفيزية بالوتيرة نفسها»
قال التقرير الأسبوعي لشركة ديمة كابيتال ان الأسهم الأميركية ارتفعت خلال تداولات الأسبوع الماضي لتصل إلى مستويات قياسية متوّجة الأسبوع السادس من المكاسب في ظل تقييم المستثمرين لبيانات الإنتاج الصناعي وتزايد التكهنات بمواصلة الاحتياطي الفدرالي الأميركي تطبيق سياساته المالية التحفيزية بالوتيرة نفسها، وفيما يلي التفاصيل:

ارتفع مؤشرSandP 500 بنسبة 0.4 في المئة خلال تداولات الأسبوع الماضي ليغلق يوم الجمعة عند مستوى 1.798 نقطة. وارتفع المؤشر بنسبة 1.6 في المئة خلال أيام التداول الخمسة متوّجاً أطول فترة من المكاسب الأسبوعية منذ شهر فبراير. وارتفع مؤشر Dow Jones الصناعي بنسبة 0.5 في المئة أو 85.48 نقطة ليصل إلى مستوى 15.961.70 وهو المستوى القياسي الثالث على التوالي. وتم تداول حوالي 6.1 مليارات سهم في بورصة الولايات المتحدة في جلسة تداول يوم الجمعة وذلك تماشياً مع متوسط الأشهر الثلاثة.

وجاء ارتفاع مؤشري SandP 500 وDow Jones بعدما دافعت جانيت يلين، التي رشحها البيت الأبيض لخلافة بن برنانكي في رئاسة مجلس الاحتياطي الفدرالي، يوم الجمعة الماضي عن البرنامج التحفيزي المالي الذي يعتمده المجلس مشددة على ضرورة عدم سحب الاحتياطي الفدرالي بشكل مبكر لبرنامجه التحفيزي من الاقتصاد الذي يعمل بمستوى أقل بكثير من إمكاناته. كما قالت يلين إن «معدلات الفائدة المنخفضة التي تشكّل بيئة إيجابية لأسواق الأسهم ستبقى لبعض الوقت».

 

انكماش قطاع التصنيع

 

وأظهرت بيانات أميركية تم نشرها الأسبوع الماضي انكماش قطاع التصنيع في منطقة نيويورك بشكل غير متوقع في شهر نوفمبر، كما أظهر تقرير منفصل انخفاض إجمالي الإنتاج الصناعي في الولايات المتحدة بنسبة 0.1 في المئة في شهر أكتوبر الماضي مع تراجع إنتاج المناجم والمرافق. وقال مكتب الإحصاء الأميركي إن الانتاج الصناعي ارتفع أكثر من المتوقع، كما ارتفعت مخزونات الجملة الأميركية بنسبة 0.4 في المئة في شهر سبتمبر.

وارتفع مؤشر SandP 500 بنسبة 26 في المئة حتى الآن خلال هذا العام ويبدو أنه على الطريق لتحقيق أكبر مكاسب سنوية في عشر سنوات. ويتم تداول المؤشر بتقييمات على الأرباح المتوقعة تصل إلى 16.2 مرة ليتجاوز المتوسط لخمس سنوات والذي يصل إلى 14 مرة، بينما ارتفعت أرباح المؤشر بنسبة 4.9 في المئة في الربع الثالث من العام وفقاً لبيانات قامت وكالة بلومبرغ بجمعها. ومن بين الشركات الـ463 من شركات ـ مؤشر SandP 500 التي أعلنت نتائجها حتى الآن فإن الدخل الذي حققته 75 في المئة من هذه الشركات تجاوزت التوقعات. وارتفعت جميع القطاعات العشرة الرئيسية في SandP 500 بنسبة 0.2 في المئة على الأقل، كما ارتفعت أسهم شركات الطاقة وإنتاج المواد بنسبة 0.6 في المئة على الأقل لتتصدر أسهم الشركات المرتفعة وذلك بعدما عززت البيانات الصناعية الأميركية والتغييرات في السياسات الصينية توقعات الطلب على السلع.

 

الأسهم الأوروبية

 

وارتفعت معظم الأسهم الأوروبية بعد نجاح مؤشر Stoxx Europe 600 بالارتفاع للأسبوع السادس على التوالي في ظل تقييم المستثمرين للبيانات الصناعية الأميركية لقياس مدى قوة أكبر اقتصاد في العالم.

وأضاف مؤشر Stoxx 600 0.2 في المئة ليصل إلى 323 نقطة في نهاية عمليات التداول مع ارتفاع حوالي ثلاثة أسهم مقابل انخفاض كل سهمين. وجاء الارتفاع الأكبر للمؤشر، في فترة حوالي الشهر، يوم الجمعة الماضي بعد إعلان المرشحة لتولي رئاسة الاحتياطي الفدرالي الأميركي جانيت يلين التزامها بالعمل لتحقيق انتعاش قوي للاقتصاد الأميركي وضمان عدم وقف البرنامج التحفيزي المالي في وقت قريب. وارتفع مؤشر الأسهم الأوروبية بنسبة 0.1 في المئة خلال هذا الأسبوع.

وأظهرت بيانات جمعتها بلومبرغ أن شركات مؤشر Stoxx الـ600 المدرجة كانت دون متوسط 30 يوماً بنسبة 15 في المئة. 

وقد ارتفع المؤشر للأسبوع السادس على التوالي في أطول سلسلة من المكاسب فيما يقرب من 15 شهراً وذلك مع محافظة الاحتياطي الفدرالي الأميركي على برنامجه الشهري لشراء السندات، واعتبار المخاوف من الانكماش أحد العوامل التي دفعت البنك المركزي الأوروبي إلى خفض أسعار الفائدة في وقت سابق من هذا الشهر. 

back to top