تحديث 2

Ad

أدان الرئيس اللبناني ميشال سليمان، التفجير الإنتحاري الذي استهدف اليوم الثلاثاء الضاحية الجنوبية لبيروت وادى الى مقتل 4 أشخاص وإصابة 40 آخرين بجروح.

ورأى سليمان الذي كان يتحدث أمام أعضاء السلك القنصلي في لبنان لمناسبة حلول العام الجديد، إن "مواجهة ظاهرة الإرهاب تكون بوعي اللبنانيين مصيرهم ونظامهم وعيشهم المشترك".

وقال ان "الوحدة الوطنية من شأنها الحد من احتمالات الإرهاب الذي يجب أن يحارب بشدة وبلا هوادة".

وأضاف "إننا نعيش المخاض الذي لا يزال مستمرا، إذ إن المشهد العالمي كله أصبح في حالة انقسام بين متطرف يرفض الآخر ومنعزل يرفض الآخر".

وتابع "ان بروز هذين الإتجاهين يدعو الدول الكبرى للتفكير بالنظام العالمي الذي يرعى العالم مستقبلا.. فالعولمة اجتاحت الجميع، وأما أن نرفضها وإما أن نتماشى معها لتحويل العلم الى خير للبشرية، وهذا يحتم إعادة النظر في الانظمة، ولا سيما النظام الأكثري".

وقال سليمان إن "المخاض العربي ما زال مستمرا، وأدى الى بروز مظاهر العنف والتطرف، وكان له تداعيات منها التفجير الإرهابي الذي حصل اليوم، والإغتيالات عادت من جديد، كما أن جرح طرابلس ما زال ينزف".

وأضاف "ان هذه التداعيات السلبية رافقتها مؤشرات إيجابية، منها الملف النووي الإيراني الذي بدأ تنفيذ الإتفاق في شأنه والإستفتاء على الدستور المصري، وهو أمر مهم يؤسس لنمط سياسي في الدول يمنعها من الإتجاه نحو التطرف. ومؤتمر جنيف 2 ( حول سوريا) هو مؤشر جيد، صحيح انه لن تحصل الحلول غدا، إنما هو تهيئة للحلول، وهذا جيد ويمهد للحل النهائي، وإيجاد حل للسلاح الكيميائي، وهو مؤشر إيجابي إقليميا ودوليا".

وقال الرئيس اللبناني "إن محاربة الإرهاب والتطرف الذي لا يميز بين المذاهب والأديان، أصبحت توجها دولياً".

من جانب آخر، واصلت دول غربية وعربية إدانة التفجير في لبنان اليوم، حيث أدانت الأمم المتحدة التفجير.

وقال المنسق الخاص للأمم المتحدة في لبنان ديريك بلاملي، في بيان، إنه يدين "بأشد العبارات الممكنة إنفجار سيارة مفخخة في شارع سكني وتجاري في حارة حريك بضاحية بيروت الجنوبية والذي أدى إلى سقوط عدد من القتلى والجرحى"، مقدّما تعازيه إلى عائلات جميع ضحايا هذا التفجير.

وأشار الى أن تفجير اليوم هو الثالث في لبنان خلال الأسابيع الثلاثة الماضية، واعتبره "تصعيداً إضافياً لأعمال الإرهاب العشوائية المثيرة للقلق".

وقال بلامبلي "لا يمكن تبرير مثل هذه الأعمال التي تتعارض مع مصالح كافة اللبنانيين"، داعياً جميع اللبنانيين إلى التكاتف، ومشجعاً جميع الخطوات التي من شأنها أن تساعد على "تعزيز الوحدة الوطنية في هذه الأوقات العصيبة، بما في ذلك الحراك الأخير نحو تشكيل حكومة جديدة".

وشجّع على دعم مؤسسات الدولة، بما فيها الجيش والقوى الأمنية، واعتبره "الطريق الأمثل للحفاظ على أمن واستقرار البلاد".

وأمل بلاملي بأن "يتم سوق المسؤولين عن هذا العمل الإرهابي وكافة الأعمال الأخرى المماثلة إلى العدالة في أقرب وقت ممكن".

ووقع تفجير انتحاري في الشارع العريض في منطقة حارة حريك بالضاحية الجنوبية لبيروت مخلفاً 4 قتلى و40 جريحاً.

وأعلنت "جبهة النصرة في لبنان" مسؤوليتها عنه.

يذكر أن منطقة التفجير كانت شهدت قبل أسابيع تفجيراً انتحارياً أودى بحياة العشرات.

وأدانت وزارة الخارجية الإيرانية بشدة، التفجير الذي استهدف منطقة حارة حريك في الضاحية الجنوبية للعاصمة اللبنانية بيروت، اليوم الثلاثاء، وأدى إلى سقوط قتلى وجرحى.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الايرانية، مرضية أفخم، إن بلادها "تدين بشدة الإنفجار في حارة حريك وتعتبره عملاً إرهابياً وغير إنساني".

ووقع تفجير انتحاري في الشارع العريض في منطقة حارة حريك بالضاحية الجنوبية لبيروت، ما أدى الى مقتل 4 أشخاص إصابة 40 آخرين بجروح.

وأعلنت "جبهة النصرة في لبنان" مسؤوليتها عنه.

يذكر أن منطقة التفجير كانت شهدت قبل أسابيع تفجيراً انتحارياً أودى بحياة العشرات.

وندّدت الخارجية الفرنسية بالتفجير الانتحاري الذي استهدف اليوم الثلاثاء الضاحية الجنوبية للعاصمة اللبنانية بيروت مخلفاً 4 قتلى وعشرات الجرحى.

وقالت الخارجية في بيان إن "فرنسا تدين الاعتداء التفجيري الذي جرى في حارة حريك في الضاحية الجنوبية لبيروت، والذي بلغت حصيلته الأولية 4 قتلى على الأقل"، و"تندد بالمحاولة الجديدة الهادفة إلى تعريض استقرار لبنان للخطر وزيادة التوترات".

وكرّرت باريس مساندتها لمؤسسات الجمهورية اللبنانية، وعلى رأسها الرئيس ميشال سليمان من أجل صون أمن البلد ووحدته الوطنية، داعية "كل الأطراف إلى العمل من أجل استقرار لبنان وعدم الانجرار إلى دوامة العنف".

وقد وقع تفجير انتحاري في الشارع العريض في منطقة حارة حريك بالضاحية الجنوبية لبيروت، اليوم مخلفاً 4 قتلى و40 جريحاً، وأعلنت "جبهة النصرة في لبنان" مسؤوليتها عنه.

يذكر أن منطقة التفجير كانت قد شهدت قبل أسابيع تفجيراً انتحارياً أودى بحياة العشرات.

--------------------------------------------------------------------------------------------------------

سمع دوي انفجار في منطقة حارة حريك بالضاحية الجنوبية لبيروت معقل حزب الله اليوم كما افاد تلفزيون المنار التابع للحزب.

ووقع الانفجار في حي تجاري مزدحم في المنطقة نفسها التي استهدفت في تفجير انتحاري في مطلع يناير.