أعلنت الشركة المشغلة لمحطة (فوكوشيما) للطاقة النووية في اليابان هنا اليوم انها قررت رسميا وقف تشغيل آخر مفاعلين في المنشأة كانا قد تجنبا أي أضرار كبيرة من كارثة الزلزال وتسونامي التي وقعت عام 2011.

Ad

وقال رئيس شركة كهرباء طوكيو (تيبكو) ناومي هيروس في بيان صحافي صدر عقب اجتماع لمجلس ادارة الشركة انها تقدمت الى وزارة الاقتصاد والتجارة والصناعة بطلب لوقف تشغيل المفاعلين الخامس والسادس اعتبارا من 31 يناير.

وكان الزلزال الذي وقع في 11 مارس 2011 وبلغت قوته تسع درجات على مقياس ريختر وتلاه موجات المد العالي (تسونامي) قد ضرب محطة (فوكوشيما) الواقعة على بعد 230 كيلومترا من طوكيو وأدى الى شلل تام لأربعة من المفاعلات الستة في المحطة.

ونتيجة الكارثة انهار المفاعلان الأول والثالث كليا فيما شهد المفاعل الرابع انفجار الهيدروجين فيه في حين نجا المفاعلان الخامس والسادس حيث كانا موقوفين عن الخدمة للصيانة الروتينية.

وفي سبتمبر الماضي حث رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي (تيبكو) على الغاء المفاعلين الخامس والسادس من أجل تركيز الجهود على معالجة المشاكل التي تسبب بها الحادث النووي في المفاعلات الأخرى.

وقال هيروس في بيان اليوم ان الادارة تفكر في استخدام المفاعلين كمرفقي اختبار لإزالة التلوث من داخل مباني المحطة والتحقق من المحتوى الأولي للأوعية ومعدات ازالة جزيئيات الوقود مشيرة الى "ان الآثار المالية المترتبة على قرار وقف تشغيل المفاعلين الخامس والسادس قيد البحث والدراسة حاليا".