ملتقى «كويتيين وبنذكرهم» في «GUST» يكرم شخصيات وطنية ساهمت في بناء الدولة

نشر في 05-12-2013 | 00:01
آخر تحديث 05-12-2013 | 00:01
No Image Caption
سلط الضوء على حكام الكويت وأصل المواطنة
برعاية الوزير الحجرف، افتتحت شركة التنمية والتوطين ملتقى «كويتيين وبنذكرهم» في جامعة الخليج للعلوم والتكنولوجيا.
نظمت شركة التنمية والتوطين أمس حفل افتتاح ملتقى "كويتيين وبنذكرهم"، الذي يعتبر مشروعا أكاديميا غير ربحي، ويسلط الضوء على شخصيات كويتية بارزة، بهدف تعزيز المواطنة، برعاية وزير التربية وزير التعليم العالي د. نايف الحجرف، والنادي التطوعي بجامعة الخليج للعلوم والتكنولوجيا (GUST).

وتطرق الحفل الى مفهوم وأصل المواطنة ودرس في التاريخ، الذي يسلط الضوء على بعض حكام الكويت، ابتداء من الشيخ عبدالله السالم، مرورا بالأمير الراحل جابر الأحمد، وصولا إلى سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد.

وسلط الحفل الضوء على إنجازات شخصيات كويتية في كل المجالات، أسهمت في إعلاء اسم الكويت، ابتداء بتاجر اللؤلؤ الكويتي هلال فجحان المطيري، الملقب بـ"ملك اللؤلؤ"، حيث ألقى حفيده حمد المطيري كلمة أكد فيها "التزام تلك الشخصية الوطنية بتقديم كل ما يصب في مصلحة الكويت".

وقال المطيري: "إن إسهام هلال المطيري في إنشاء مدرسة المباركية، التي تعد أول مدرسة نظامية في الكويت، خير مثال على ذلك، وقد نبع من حرصه على التعليم"، لافتا إلى إسهامه ايضا في "تجهيز الرجال لحرب الجهراء، وبناء سور الكويت لحمايتها من الاخطار الخارجية، وهو نابع من حسه الوطني".

مكتبة زاخرة

وكان للداعية الكويتي مؤسس جمعية العون المباشر د. عبدالرحمن السميط نصيب في هذه الاحتفالية، حيث أوضح عضو مجلس إدارة الجمعية فهد الحساوي "ان الحديث عن السميط هو كالمكتبة الزاخرة، فسيرته العطرة هي علم يدرس وتاريخ يؤرخ".

وذكر الحساوي ان "السميط أعطى الجانب التعليمي أولوية كبيرة، حيث تم افتتاح 3 جامعات، والتوقيع على إنشاء جامعتين إضافيتين، ومن المأمول انشاء جامعة في كل دولة بإفريقيا، فعمله الخيري لم يقتصر على الكويت"، لافتا إلى ان "السميط نال جائزة الملك فيصل للأعمال الخيرية، وقد خصص مبلغ الجائزة للوقف التعليمي، وتخرج من ريعها مئات الأطباء والمهندسين والسفراء".

وأشار إلى أن "السميط دائما يذكر فضل الكويت الكبير وشعبها عليه، لذلك لم يتوان يوما عن تقديم حياته وصحته ووقته في سبيل رفع علم الكويت في المحافل الدولية".

تنمية مواهب الأطفال

ومن الشخصيات البارزة التي حضرت الاحتفالية الإعلامية أنيسة جعفر، المعروفة بـ"ماما أنيسة"، والتي تعتبر أول مذيعة كويتية تنشئ برنامجا تلفزيونيا للأطفال في الكويت والخليج منذ عام 1962، وساهمت من خلال برامجها في تنمية مواهب الأطفال وشخصياتهم، إضافة إلى حضور العالم الفلكي صالح العجيري، حيث تم عرض فيلم يحكي قصة حياته وشغفه بعلم الفلك.

كما حضر الرياضي جاسم يعقوب، نائب مدير عام الهيئة العامة للشباب والرياضة، والذي أكد في كلمته أن "توجيهات سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد للتنمية البشرية والاجتماعية والتربوية واقع علينا التعلم منه"، لافتا إلى ان الأهل والمدرسة والنوادي الرياضية، التي حوت مديرين مخلصين ومدربين أكفاء همهم الاول العطاء للكويت، ساهموا في نجاح مسيرته.

وأضاف: "بالعزيمة والإرادة يقهر الافراد المستحيل، وبتنظيم الوقت تصبح جميع الأمور قابلة للتحقيق"، مشددا على اهمية العلم والدراسة في صناعة المستقبل، وتقديم المصلحة العامة على الخاصة.

وتطرق الحفل إلى حياة المفكر والكاتب أحمد الربعي، الذي كان نائبا لمجلس الامة ووزيرا للتربية، حيث أقر كادر المعلمين، وأسهم في تأسيس قناة العربية، وكان يعمل على برنامجه الخاص، كما شارك الغواص فيصل الموسوي تجربته كأول غواص من ذوي الاعاقة على مستوى آسيا والشرق الأوسط، وكيف تحدى الإعاقة، رافعا اسم الكويت دوليا.

back to top