كشف تقرير حديث قدم إلى اللجنة الوطنية للخطة العامة للتمنيع، في اجتماعها الثاني المنعقد في 23/6/2014، أن لجنة التوعية بطعم سرطان عنق الرحم، والمشكلة بموجب القرار الإداري رقم 759 لسنة 2014، في 16 مارس الماضي، عقدت أربعة اجتماعات منذ الأول من أبريل، وتوصلت خلالها إلى إعداد الخطة العامة للتوعية بسرطان عنق الرحم، وتشجيع استخدام الطعم للوقاية من المرض.

Ad

وجاء في التقرير أن حملة التوعية بالتطعيم ستستمر مدة شهر، من الأول من أكتوبر المقبل حتى نهاية الشهر نفسه، بميزانية تبلغ 24 ألف دينار، مع النظر في إمكانية توفير هذه الميزانية من الشركة الموردة للطعم أو من وزارة الصحة، واختيار شخصية مرموقة للتوعية.

وأضاف ان اللجنة وافقت على البدء في تنفيذ حملة إعطاء الطعوم في المدارس بدءا من ابريل المقبل، للجرعة الأولى، أما الجرعة الثانية فستكون في مايو المقبل، والأخيرة ستكون مع بداية العام الدراسي 2015-2016، حيث كانت اللجنة الوطنية للتمنيع أوصت بتطعيم البنات الكويتيات في الصف العاشر بشكل اختياري.

جدير بالذكر أن وزير الصحة الأسبق د. هلال الساير كان قد أوقف البدء في استخدام هذا التطعيم، نظرا للتقارير التي استعرضتها المنظمات الدولية حول تأثيراته الجانبية ومضاعفاته، إضافة إلى أن مصادر طبية متخصصة أشارت إلى أن معدلات الإصابة بسرطان عنق الرحم في الكويت قليلة جدا مقارنة بالدول الغربية، التي لا توجد بها قيود على العلاقات الحميمية المبكرة خارج إطار الزواج.