الجسار لـ الجريدة•: نستعد للصيف بتقوية شبكة الكهرباء

نشر في 22-04-2014 | 00:03
آخر تحديث 22-04-2014 | 00:03
No Image Caption
أكد وكيل وزارة الكهرباء والماء المهندس أحمد الجسار أن قطاع شبكات التوزيع الكهربائي قام بدراسة الأحمال الكهربائية القصوى التي تم تسجيلها على شبكة التوزيع خلال الصيف الماضي وعند وقت الذروة، وعلى ضوء تلك الدراسة تم إعداد الخطط اللازمة لتقوية شبكتي الضغط المتوسط والمنخفض استعدادا للصيف القادم.

وقال في تصريح خاص لـ"الجريدة" إنه تم إنجاز الجزء الأكبر من أعمال التقوية، وجارٍ حاليا استكمال باقي الأعمال قبل حلول الصيف.

من جانب آخر، بدأت وزارة الكهرباء والماء أمس الأول إجراء الصيانة الدورية على الخطوط الهوائية بجهد 33 كيلو فولت، في مناطق الضبعية وبنيدر، والزور، والجليعة، والنويصيب، والخيران.

وأشارت الوزارة في بيان لها الى أن إجراء الصيانة يتطلب قطع التيار الكهربائي عن تلك المناطق، من السادسة صباحا حتى الحادية عشرة ظهرا خلال الفترة من 20 ابريل حتى 15 مايو القادم بحسب الجدول المخصص للصيانة في تلك المناطق.

شبكات المياه

في مجال آخر، رصدت وزارة الكهرباء والماء 25 مليون دينار لإنهاء جميع أعمال استبدال شبكات المياه العذبة القليلة الملوحة المصنوعة من مادة "الاسبست" بشبكات من "الدكتايل"، خلال المرحلة الرابعة من المشروع الذي يتضمن 16 منطقة.

وأشارت مصادر مطلعة إلى انتهاء الوزارة من أعمال استبدال الشبكة في مناطق الظهر، وبيان، واليرموك، والرميثية، كما تم التعاقد على تنفيذ المشروع في منطقة صباح السالم، وشرق الأحمدي، وتعتزم خلال أيام تنفيذ المشروع بمنطقة شرق حولي بكلفة تقارب مليون و300 ألف دينار حيث تجري حاليا إجراءات الترسية للبدء بتنفيذه.

وأوضحت أن شبكة الاسبست مضى على تنفيذها قرابة 25 عاما، وانتهى عمرها الافتراضي، وأصبحت عاجزة عن تأمين خدمة المياه بطريقة فعالة لأنها كثيرة الانفجار، مما سبب الإزعاج للمواطنين بسبب انقطاع المياه، وضعف الضخ، وإتلاف الخدمات المجاورة والشوارع والأرصفة، لافتة إلى أن سوء حالة الشبكات جعل الوزارة لا تستطيع رفع الضغوط بها مما تسبب في كثرة شكوى المواطنين من ضعف المياه.

حملة ترشيد

من جانب آخر، أكد مدير إدارة العلاقات العامة في وزارة الكهرباء والماء محمد أحمد الملا أن وزارة الكهرباء والماء تقوم حاليا بحملة توعية لمواجهة مكامن هدر المياه والكهرباء، بشكل يومي في العديد من أماكن التجمهر على مستوى المحافظات الست، مع استمرارها طوال العام.

back to top