بورسلي: «التسويق» ستوقع عقوداً طويلة الأجل في مارس

نشر في 12-02-2014 | 00:01
آخر تحديث 12-02-2014 | 00:01
No Image Caption
«تشتمل على النفط الخام والمشتقات البترولية والغاز المسال»

أكد نبيل بورسلي أن الكويت ملتزمة بعقود لتصدير جميع النفط الخام المنتج والمنتجات من غير المستخدم كاستهلاك محلي، مشيراً إلى أن إنتاج الكويت يبلغ نحو 3 ملايين برميل يومياً قد يقل 100 أو 200 ألف في بعض الأحيان.
قال العضو المنتدب لقطاع التسويق العالمي في مؤسسة البترول الكويتية نبيل بورسلي ان قطاع التسويق في المؤسسة اتفق على عدد من العقود الكبيرة طويلة الاجل مع العملاء العاملين وسيتم توقيع العقود في نهاية مارس المقبل، مشيرا الى ان استراتيجة «مؤسسة البترول» لا تهدف في الوقت الحالي الى تجديد العقود بشكل سنوي بل التركيز على العقود طويلة الأجل التي تمتد الى اكثر من عشر سنوات.

واوضح بورسلي في تصريحات خلال بطولة الغولف التي ينظمها قطاع التسويق للزبائن كل عامين ان العقود التي سيتم توقيعها تشمل النفط الخام والمشتقات البترولية والغاز المسال مشيرا الى ان التسهيلات التي ستقدمها الكويت للعملاء تختلف من عميل لآخر وفقا لعدد من المعطيات المختلفة.

وحول اسعار النفط العالمية في الوقت الحالي توقع بورسلي استمرار اسعار النفط في معدلاتها الحالية بين 100 و110 دولارات للبرميل موضحا ان الظروف السياسية والازمات المالية لها تأثير على الاسعار.

إنتاج الكويت

واكد ان الكويت ملتزمة بعقود لتصدير جميع النفط الخام المنتج والمنتجات من غير المستخدم كاستهلاك محلي مشيرا الى ان انتاج الكويت يبلغ نحو 3 ملايين برميل يوميا قد يقل 100 أو 200 ألف في بعض الاحيان.

وفيما يتعلق بالهدف من تنظيم مسابقة الغولف لعملاء مؤسسة البترول للمرة الثانية قال ان الهدف هو جمع جميع العملاء العالميين تحت مظلة واحدة داخل الكويت، مشيرا الى ان عملاء «المؤسسة» من كافة الدول من اليابان حتى الولايات المتحدة.

واضاف بورسلي انه جرت العادة ان تجتمع «المؤسسة» مع عملائها خلال توقيع العقود فقط كل عام فتقرر عقد لقاء غير تقليدي وحميمي مع العملاء لتقوية العلاقات وحل اي مشكلات وتذليل اي عقبات في العمل.

ولفت الى ان المؤسسة اعدت برنامجا ترفيهيا تراثيا كاملا لزبائن المؤسسة للتعرف على التراث الكويتي الاصيل والثقافة الكويتية وخلق حالة من التآلف بين المؤسسة وعملائها.

واشار الى ان عدد المشاركين في البطولة هذا العام بلغ نحو 90 مشاركا في حين كان عددهم في الدورة الماضية بحدود 30 مشاركا فقط موضحا ان رؤساء شركات عالمية شاركوا في بطولة هذا العام من عدة دول منها اليابان والصين واندونيسيا واثيوبيا وباكستان والهند وكوريا وغيرهم.

المصفاة الجديدة

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي في شركة البترول الوطنية الكويتية محمد غازي المطيري ان دراسة الدمج بين مشروع المصفاة الجديدة ومشروع الاولفينات 3 والعطريات 2 انتهت ويجري حاليا الانتهاء من بعض الاستيضاحات بشأن المردود الاقتصادي من عملية الدمج.

واشار المطيري الى انه سيتم بعد ذلك اجراء دراسة للتعرف على حجم التأثير على المصفاة الجديدة من عملية الدمج من حيث تغيير بعض التصاميم لبعض الوحدات وتغيرات في الوحدات المساندة والخزانات مشيرا الى انه سيتم الانتهاء من الاستيضاحات خلال اسبوعين تقريبا.

وذكر ان المؤسسة شكلت لجنة من البترول الوطنية وقطاع التخطيط لدراسة الاستيضاحات ومدى تأثير التكامل على المشروع مبينا ان «البترول الوطنية» مضت في عملية تأهيل الشركات التي يمكنها المشاركة في الحزم الرئيسية لمشروع المصفاة الجديدة.

واضاف انه تم تأهيل شركات للحزمة الرابعة والخامسة ولكنها لن تطرح للمناقصة الا بعد الانتهاء من دراسة التكامل مبينا انه لن يكون هناك اختلاف في التحالفات التي تم تأهيلها لمشروع الوقود البيئي لتدخل في مشروع المصفاة الجديدة ايضا.

وأشارا الى ان الشركة ستطرح مناقصات الحزمة الرابعة والخامسة معا لاسيما انهما منفصلان عن الحزم الاخرى الخاصة بعمليات التصنيع.

وحول ارباح الشركة خلال فترة الاشهر التسعة الماضية من السنة المالية اوضح المطيري انه لاحظ وجود تحسن في الاسعار نظرا لوجود تحسن في اسعار الديزل والكيروسين والنافثا خلال الموسم الشتوي الحالي متوقعا ان يستمر هذا التحسن الذي سينعكس ايجابيا على الارباح.

back to top