البطولة الجماعية تسيطر على الدراما الرمضانية

نشر في 03-03-2014 | 00:01
آخر تحديث 03-03-2014 | 00:01
تعثّر في البطولة المطلقة أم مراعاة لذوق المشاهد؟

دفع نجاح تجربة مسلسلات البطولة الجماعية، وأبرزها «حكاية بنات» و{بدون ذكر أسماء» و{الشك»، المنتجين إلى التركيز، في الدراما الرمضانية المقبلة، على سيناريوهات البطولة الجماعية التي تجمع أكبر كمّ من الممثلين، وذلك لتجنب التشتت في أكثر من عمل وضمان التسويق لمحطات عدة لتحقيق مكاسب جيدة،
لا سيما أن تجارب تلفزيونية عدة فشلت في السنتين الماضيتين، تصدرها نجوم منفردون رغم أنهم نجوم كبار.
يتصدر «دهشة» مسلسلات البطولة الجماعية المقبلة. العمل من تأليف عبد الرحيم كمال، إخراج شادي الفخراني، وبطولة يحيى الفخراني، إلى جانب أكثر من بطلة نسائية من بينهن: يسرا اللوزي (شاركت في بطولة مسلسل «آدم وجميلة» العام الماضي) وحنان مطاوع، فيما يشارك فتحي عبد الوهاب الذي ينتظر عرض أولى بطولاته الدرامية المطلقة في «الحكر»، ضمن فريق العمل.

توضح اللوزي أن السيناريو المكتوب بطريقة جيدة وشخصية الفتاة الصعيدية التي تجسدها، حفزاها على المشاركة في «دهشة»، مشيرة إلى أن تجربتها مع الفتاة الصعيدية في المسلسل تختلف عن الشكل الذي ظهرت به في فيلم «ساعة ونص»، وأنها تشكل نقلة نوعية في مسيرتها الفنية. كذلك تلفت إلى أن كل فنان يتمنى العمل مع يحيى الفخراني ليتعلم منه ومن خبرته الفنية، نافية اهتمامها بعدد المشاهد التي ستقدمها خلال الأحداث، وموضحة أن دورها في مسلسل «خطوط حمراء» كان صغيراً لكنه حقق نجاحاً واستقطب الجمهور.

 

اخفاقات

استعان عادل إمام بمجموعة من الوجوه الشابة لمشاركته في مسلسله الجديد «صاحب السعادة»، من بينها: خالد زكي، أحمد عيد، إدوارد ومي كساب بالإضافة إلى الفنانة القديرة لبلبة التي نجح إمام في إقناعها بخوض تجربة الدراما للمرة الثانية في مشوارها الفني.

ورغم تقديمه البطولة الدرامية مرتين، فإن عدم نجاح أحمد عيد في خوض التجربة دفعه إلى المشاركة في «صاحب السعادة» والاكتفاء به في الموسم الدرامي المقبل، علماً بأن مواقفه السياسية أثرت سلباً على تعامل المنتجين معه.

الإخفاق الذي تعرض له كل من يوسف الشريف في مسلسله الأخير «اسم مؤقت» وأحمد صفوت في مسلسل «فض اشتباك» دفعهما إلى الموافقة على عمل مشترك، وسيقدمان مسلسل «الصياد» الذي سينطلق تصويره الشهر المقبل للحاق بالعرض الرمضاني، علماً بأن كلاً منهما سعى إلى تحقيق بطولة مطلقة في الدراما ولكن إخفاق الشركات المنتجة في التوزيع، أجبرهما على تقاسم عمل مشترك.

رغم نجاح نيللي كريم في بطولتها الدرامية الأولى «ذات» إلا أنها تتقاسم البطولة مع روبي ودرة في مسلسل «سجن النسا» للمخرجة كاملة أبو ذكري، وقد تمسكت نيللي بالمشاركة في المسلسل والاعتذار عن أعمال أخرى عرضت عليها لإعجابها بالفكرة والأحداث التي كتبت لها مريم نعوم المعالجة.

وتعثر

تعثرت البطولة الدرامية الأولى لدرة إنتاجياً في مسلسل «عصر الحريم» مع المخرجة إيناس الدغيدي، ما دفعها إلى المشاركة في مسلسل «صديق العمر» وتجسد فيه شخصية الفنانة الراحلة برلنتي عبد الحميد. يذكر أن جمال سليمان الذي عانى الإخفاق في أعماله الأخيرة، يتقاسم البطولة مع باسم السمرة الذي صعد نجمه درامياً في السنوات الأخيرة.

سوسن بدر التي قدمت «الوالدة باشا» في رمضان الماضي، تتقاسم بطولة مسلسل «كيد الحموات» للمخرج أحمد صقر مع ماجدة زكي، الغائبة عن الشاشة منذ سنوات، وهالة صدقي وانتصار. مع الإشارة إلى أن العمل يواجه صعوبات إنتاجية بسبب مشاكل في التسويق.

أما أحمد عز فاستعان بصديقه أحمد رزق ليكون ضمن فريق عمل مسلسله الجديد «الإكسلانس»، كتابة السيناريست أيمن سلامة وإخراج وائل عبد الله، خصوصاً أن تجربة رزق في البطولة المطلقة سينمائياً وتلفزيونياً غير موفقة، فيما استعان باللبنانية نور التي تعود إلى الشاشة بعد غياب أكثر من أربع  سنوات.

back to top