الهاشل: البنوك الكويتية طبقت معايير «بازل 3»

نشر في 13-03-2014 | 00:12
آخر تحديث 13-03-2014 | 00:12
No Image Caption
«مصارفنا تتميز بقوتها وملاءتها المالية وكفاءتها الرأسمالية»
أكد محافظ بنك الكويت المركزي د. محمد الهاشل أن البنوك الكويتية طبقت عملياً معايير اتفاقية "بازل 3"، حيث باتت مستوفية لتلك المعايير حتى المرحلة الأخيرة منها، مبيناً أن "المركزي" لم يسعَ إلى التشدد في تطبيق المعايير بقدر ما التزمت البنوك بمواكبتها بشكل متدرج.

وأوضح الهاشل، على هامش أعمال الاجتماع الـ59 للجنة لمحافظي مؤسسات النقد والبنوك المركزية لدول مجلس التعاون الخليجي، أن "بنوكنا المحلية تتميز بقوتها ومتانتها وملاءتها المالية، فضلاً عن الجودة العالية للكفاءة الرأسمالية"، مؤكداً "أن البنوك الخليجية لن تواجه صعوبات في إتمام تطبيق معايير (بازل 3) قبل الموعد المحدد".

وتوقع ان تطبق البنوك الخليجية معايير الاتفاقية على مراحل، بحيث يتم هذا العام تطبيق 12 في المئة منها، والعام المقبل 12.5 في المئة، إضافة إلى 13 في المئة خلال العام الذي يليه.

وعن احتياج البنوك المحلية إلى تدعيم رؤوس الأموال لتطبيق المعايير، قال الهاشل إنه "على حسب كل بنك، هناك بنوك مستوفية لا تحتاج إلى تدعيم رأس المال، في حين قد يحتاج بعضها إلى ذلك"، موضحاً أن التدعيم لا يكون بالضرورة عبر إصدار أسهم، ولكن قد يتجه البعض إلى إصدار سندات مؤهلة ذات مواصفات معينة.

وبيّن أن مجلس الأمة وافق على تعديل القانون للسماح للبنوك الأجنبية بفتح أكثر من فرع وفقاً لقواعد وشروط "المركزي" الكويتي المقررة في هذا الجانب، وهذا يسري على بقية البنوك الخليجية، موضحاً أن التعديل حديث على القانون، وسيتم نشر الضوابط الجديدة التي تم الانتهاء منها عقب اعتمادها من مجلس إدارة "المركزي".

back to top