اختتمت مؤشرات سوق الكويت للأوراق المالية جلستها امس بأداء متباين للمؤشرات، حيث انخفض السعري بنسبة محدودة جدا لم تتجاوز 0.06 في المئة، اي ما يعادل 4.63 نقاط بعدما أقفل عند مستوى 7,421.6 نقطة، بينما ربح الوزني حوالي نصف نقطة مئوية وتعادل 2.34 نقطة ليقفل عند مستوى 4915 نقطة، وبدوره محا كويت 15 خسائر امس الاول وحقق نسبة 0.56 نقطة مئوية وتعادل 6.79 نقاط ليقفل عند مستوى 1210.14 نقطة.

Ad

وسجلت حركة التداولات تباينا في متغيراتها الثلاثة قياسا بالجلسة الماضية، حيث تجاوزت القيمة المتداولة 23.5 مليون دينار بنمو جيد بلغ 14 في المئة، ووصلت الكمية المتداولة إلى 170 مليون سهم بتراجع محدود، جرى تداولها عبر تنفيذ 4,566 صفقة خلال الجلسة.

نمو متواضع وإيقاف

كان نمو ارباح الشركات المعلنة خلال هذا الاسبوع او بنهاية الاسبوع الماضي متواضعا كما اوقف 14 سهما عن التداول بسبب عدم عقد جمعيات عمومية رغم انتهاء الفترة المسموح بها عقد الجمعيات، وهي 45 يوما بعد اعلان النتائج السنوية كما ان هناك حراكا نشطا على المستوى السياسي تجلى بتقديم استجواب لرئيس مجلس الوزراء في نهاية الاسبوع الماضي.

وقد ضغطت هذا العوامل الثلاثة السابقة على اداء السوق وسيولته لتبقى ادنى من معدلات هذا العام حيث لم تتجاوز 23.5 مليون دينار وبانخفاض بمقدار النصف تقريبا عن معدلات هذا العام.

وجاء الضغط من الاسهم القيادية في بداية الجلسة وعلى رأسها سهم زين الذي تراجع الى مستوى 650 فلسا ماحيا مكاسبه التي حققها هذا العام كما تراجع الوطني وكان الارتفاع خاصا باسهم المباني والمشاريع وبورتلاند تبعها بعد ذلك اسهم اجيليتي وزين ولكن بنسب ارتفاع اقل، وكان اداء الاسهم الصغيرة محايدا تقريبا حيث ربحت بعض اسهم كتلة الصفاة بقيادة سهم الدانة وذلك منذ بداية الاسبوع مقابل تراجع اسهم كتلة ايفا وتراجع الديرة للجلسة الثانية على التوالي لتميل الكفة الى الخسائر ويتباين اداء المؤشرات الرئيسية الثلاثة حيث ربح المؤشران الوزنيان وخسر السعري، لكن بنسبة محدودة.

أداء القطاعات

سجلت أربعة قطاعات نمواً متقارباً في مؤشرها منها بنوك وسلع استهلاكية واتصالات وخدمات مالية حيث ربح بنوك وسلع استهلاكية ما يقارب 8 نقاط بينما استقرت مكاسب الاخيرين على نقطة واحدة، فيما انخفض مؤشر ستة قطاعات كان الجزء الاكبر منها متماثلا بخسارة 3 نقاط وهي نفط وغاز وتكنولوجيا وصناعية وخدمات استهلاكية واستقرت البقية دون تغيرات.

وتقاسم النشاط اسهم كتلتى ايفا والصفاة وكانت الصدارة من نصيب سهم دانة بتداولات اقتربت من 23 مليون سهم تلاه الديرة بتداول 18 مليون سهم ثم ايفا باكثر من 9 ملايين سهم وسهمي صفاة طاقة وصفاة عقار متداولين على التوالي 8 و7 ملايين سهم.

وتصدر الرابحين سهم كوت فود مرتفعا بنسبة 7 في المئة ثم تلاه سهم بورتلاند مضيفا 6 في المئة وسهم تجاري ثالثا بنسبة 5.5 في المئة ورابعا جاء ارجان بنسبة 5 في المئة وبنسبة 4.7 في المئة كان نصيب سهم ك تلفزيوني.

وخسر الراي 7.2 في المئة وحل بالمرتبة الاخيرة بالنسبة للاداء تلاه سهم استهلاكية بنسبة 6 في المئة ثم اسهم عقار اجوان والديرة بخسارة 5 في المئة.