عقاريون لـ الجريدة.: ضرورة نسف القانون

نشر في 21-12-2013 | 00:13
آخر تحديث 21-12-2013 | 00:13
No Image Caption
• النفيسي: سيئ    • الثاقب: أثبت فشله • العيسى: القديم أثبت نجاحه

طالب عدد من العقاريين في لقاءات مع "الجريدة" بنسف قانون البناء والتشغيل والتحويل الـ"BOT" الحالي، وسن قانون جديد يكون دستوراً يسير عليه نهج التطوير الذي تتطلع إليه الكويت، مع الأخذ بالاعتبار دور القطاع الخاص وعدم اعتماد النظرة الحكومية فقط.

ووصف رئيس مجلس إدارة شركة الصالحية العقارية غازي النفيسي القانون الحالي بـ"السيئ جداً"، مستدلاً على ذلك بعدم خروج مشروع واحد وفق هذا النظام منذ إقراره.

ودعا النفيسي إلى تمديد فترة استغلال المستثمر للمشروع إلى ما بين 40 و50 سنة وتعديل كثير من الاشتراطات التي تعتبر منفرة للمستثمرين.

وأضاف أن "تفسير القانون غير مفهوم، ومن يرغب بالتقدم للاستثمار بهذا النظام يجد صعوبة مضاعفة في التعامل معه"، مشدداً على ضرورة إلغاء القانون الحالي جملة وتفصيلاً وسن قانون جديد أفضل منه.

أما رئيس مجلس إدارة بنك وربة عماد الثاقب فقال إن المؤتمرات والندوات والمحاضرات والاجتماعات التي نظمت حول هذا الموضوع أكدت أن قانون الـ"BOT" الحالي أثبت فشله.

وذكر الثاقب أن القانون صدر قبل نحو 6 سنوات و"لم نشهد مشروعاً واحداً"، وهو دلالة واضحة على ضرورة إعادة النظر فيه، مشيراً إلى وجود مثالب فيه يجب تداركها أو سن قانون بديل يمكنه جذب القطاع الخاص إلى الاستثمار وفق هذا النظام.

وبدوره، أكد الرئيس التنفيذي لشركة عقارات الكويت عماد العيسى أن "الـBOT القديم كان جيداً، وجذب القطاع الخاص إلى التقدم بمبادرات ناجحة جداً، ولاتزال عوائدها مستمرة على القطاعين الخاص والعام حتى يومنا هذا".

وبين العيسى أن سوق الكويت والسوق الكبير خير مثالين على جودة القانون القديم، مؤكداً ضرورة تعديل القانون الحالي ليتوافق وطبيعة المرحلة "لأنه قانون معاق أو يمكن القول إنه ولد ميتاً". وأشار إلى أن "القانون القديم أثبت نجاحه، فلماذا نأخذ بقانون جديد فاشل؟"، موضحاً أن "الدليل على ذلك عدم قيام أي مشروع منذ إقراره".

back to top