دراما رمضان 2014... على نار حامية وعجلة التصوير تنطلق

نشر في 06-11-2013 | 00:01
آخر تحديث 06-11-2013 | 00:01
التحضيرات لدراما رمضان تجري على قدم وساق، فقد بدأ المنتجون التعاقد مع النجوم، وأوشكت شركات الإنتاج على تحديد القائمة النهائية لأعمالها، بينما لا يزال المؤلفون يكتبون الحلقات الأولى، على أن يبدأ التصوير مطلع العام الجديد.
في مقدمة هذه الأعمال {دموع السندريلا} الذي يعيد شريهان إلى الدراما بعد غياب أكثر من 13 عاماً، وهو من كتابة السيناريست محمود الحناوي، إنتاج شركة {كينغ توت}، حتى الآن لم يتم الاستقرار على باقي فريق العمل، إذ ترفض شريهان الحديث عن أي تفاصيل قبل الانتهاء من كتابته.

بعدما افتقدته الشاشة الصغيرة العام الماضي، يطلّ يحيى الفخراني في  {دهشة}، كتابة السيناريست عبد الرحيم كمال الذي سبق أن تعاون معه الفخراني في أعمال عدة.

المسلسل الذي تدور أحداثه في قالب صعيدي، من إنتاج صادق الصباح، إخراج نجل يحيى الفخراني شادي في ثاني تعاون بينهما، وقد بدأ ترشيح الأبطال من بينهم يسرا اللوزي، بالإضافة إلى وجوه شابة، على أن ينطلق التصوير فور انتهاء كمال من كتابة السيناريو. يؤدي محمد رمضان أولى بطولاته التلفزيونية في مسلسل {ابن حلال}، كتابة حسان الدهشان، إخراج إبراهيم فخري، ولم يستقر حتى الآن على باقي فريق العمل.

سير واجتماعيات

مسلسل {العلم والإيمان} يعيد خالد النبوي إلى الدراما التلفزيونية، ويجسد فيه شخصية العالِم الراحل مصطفى محمود،  يفترض أن يبدأ التصوير في غضون أسابيع، فيما تؤدي دوللي شاهين بطولة مسلسل {المرافعة} الذي يتناول سيرة الفنانة الراحلة سوزان تميم.

يذكر أن الشركة المنتجة أسندت البطولة إلى شاهين بعد اعتذار قمر بسبب ظروف حملها التي تمنعها من التصوير، يشارك في البطولة مؤلف المسلسل تامر عبد المنعم.

يخوض تامر حسني ثاني تجاربه الدرامية في مسلسل جديد مع شركة {رايت ماركينغ} التي سبق أن قدمت أعمالاً ناجحة آخرها {رقم مجهول}، إلا أنه يرفض الكشف عن اسم مؤلفه. المسلسل في طور الكتابة وتجري الشركة المنتجة مفاوضات مع المخرج محمد بكير لتولي مهمة الإخراج.

“صاحب السعادة}، مسلسل عادل إمام الجديد الذي يتعاون فيه مع فريق عمله المفضل، السيناريست يوسف معاطي ونجله المخرج رامي إمام، وتتولى إنتاجه شركة {سينرجي} التي رصدت موازنة ضخمة له، ويغلب عليه  الطابع الاجتماعي بعيداً عن السياسة.

بعد غياب ثلاث سنوات، تعود سميرة أحمد إلى الدراما الرمضانية في مسلسل {قلب أم}، من كتابة ابنتها جليلة وإنتاج زوجها، وقد رشحت مريم أبو عوف لإخراجه فيما لم يتم اختيار باقي الأبطال حتى الآن.

أما المخرجة إيناس الدغيدي فتخوض أولى تجاربها في الدراما التلفزيونية في مسلسل {عصر الحريم} من كتابة السيناريست مصطفى محرم وبطولة درّة، فيما تجري إيناس مفاوضات مع ميرفت آمين لتحلّ ضيفة شرف في أحد الأدوار الرئيسة.

بدورها تخوض غادة عبد الرازق السباق الرمضاني في {السيدة الأولى} بعد تأجيل مسلسلها التاريخي {شجرة الدر} إلى رمضان 2015 لحاجة فريق العمل إلى فترة تحضيرات طويلة، وهي تبحث عن مخرج للمسلسل بعد خلافاتها الأخيرة مع المخرج محمد سامي.

يذكر أن {السيدة الأولى} يحمل إسقاطاً سياسياً على زوجات بعض الرؤساء والملوك السابقين.

دراما الروايات

يقدم أمير كرارة رواية {أنا عشقت} للكاتب محمد المنسي قنديل في مسلسل تلفزيوني مع المنتجة دينا كريم، لكن لم يتم الاستقرار على باقي فريق العمل، ورشح السوري حاتم علي لتولي مهمة الإخراج.

بعد إعادة عرض الجزء الأول من مسلسل {الجماعة} عقب سقوط نظام {الإخوان المسلمين}، استكمل السيناريست وحيد حامد كتابة الجزء الثاني الذي سيعرض على شاشة رمضان المقبل (عرض الجزء الأول في 2010). لهذه الغاية، اتفق حامد مع محمد ياسين (مخرج الجزء الأول) لإخراج الجزء الثاني، وهو في مرحلة درس الشخصيات المرشحة للأدوار الجديدة، وسيجري مفاوضات مع يسرا اللوزي وحسن الرداد لإقناعهما باستكمال أدوار الجزء الأول التي تمتد في الجزء الثاني، فيما يظهر إياد نصار (جسد شخصية حسن البنا في الجزء الأول) في بعض المشاهد  ضمن الحلقات الأولى.

اتفق المنتج ممدوح شاهين مع عمرو سعد على تصوير مسلسل {بشر مثلكم}، وتشاركه بطولته ريهام سعيد، فيما لم يتحدد موعد التصوير حتى الآن.

كذلك يقدّم شاهين مسلسل {كيد الحموات} كتابة السيناريست حسين محرم وإخراج أحمد صقر، ويتناول العلاقة بين الحموات بشكل اجتماعي ساخر، فيما رشحت ماجدة زكي ودلال عبد العزيز لبطولته.

تؤدي داليا البحيري بطولة مشتركة في مسلسل {امرأتان} مع  حورية فرغلي، إخراج مجدي أبو عميرة، على أن يبدأ التصوير منتصف يناير المقبل.

بعد نجاح مسلسلها الأخير {ذات} تخوض نيللي كريم تجربة البطولة التلفزيونية مجدداً في مسلسل {سجن النسا}، من إنتاج شركة {العدل غروب} التي رشّحت كاملة أبو ذكري لتولي مهمة الإخراج.

back to top