فيراري 458 سبايدر الجديدة... لغة يصعب شرحها في سطور!

نشر في 18-05-2014 | 00:02
آخر تحديث 18-05-2014 | 00:02
قد تتجاوز عدد لغات العالم آلاف اللغات، إلا أن فيراري سبايدر الجديدة لغة يصعب شرحها في عالم يعجز عن فهم ديناميكية جمجمة محرك هذه العلامة التاريخية في سطور.
«الجريدة» من خلال صفحة السيارات الأسبوعية اختارت لكم 458 سبايدر، جديد شركة الزياني للسيارات، الوكيل الحصري لعلامة فيراري بعد تجربتها للمرة الأولى في الكويت، بعد أن جرت العادة على تجربتها في دبي، وذلك للحديث عن مميزاتها ومواصفاتها لتضعها بين أيديكم.
تعتبر فيراري 458 سبايدر الجديدة ضمن مجموعة سيارات فيراري 458 إيطاليا المجهزة بمحرك (V8) المثبت بوضعية وسطية. وفي حين تحافظ 458 سبايدر على عراقة فئتها من حيث الحلول التقنية الفائقة والقيادة السلسة والأداء المتميز، فهي أول سيارة رياضية في العالم ضمن فئتها تتحلى بأناقة السيارة المكشوفة، نظراً لسقفها المعدني الصلب القابل للطي، الخاص بفيراري والحائز براءة اختراع.

أفضل محرك

تستمد 458 سبايدر قوتها الجبارة من محرك فيراري، المكون من 8 سلندرات على شكل V بسعة 4.5 ليترات بقوة 570 حصانا، الذي يمتاز بنظام شفط طبيعي وحقن مباشر، والحائز جائزة أفضل محرك لعام 2011 في مسابقة "إنترناشيونال إنجين أوف ذا يير"، نظراً لتفوق هندسته بمواصفات الأداء والتحكم واستهلاك الوقود وجودة التصنيع. وتترجم قدرة 458 سبايدر ثباتاً ومتانةً على الطرق والمنعطفات بفضل ناقل الحركة ثنائي القابض مع وحدتي تحكم خلف المقود على طريقة الفورمولا1، والخاضع لوحدة التحكم الإلكتروني المتطور E-Diff، والذي يندمج بدوره بنظام F1-Trac للتحكم بالجر، ونظام ABS عالي الأداء لمنع قفل المكابح، بغية ضمان أعلى مستويات الدينامية في التحكم.

تطويرات حديثة

وتم ضبط بعض ميزات 458 سبايدر كنظام دواسة الوقود لتعزيز الأداء وتخميد نظام التعليق متعدد الروابط، لتوفير أقصى قدر من الأداء الرياضي المتميز ومتعة القيادة لسيارة مكشوفة، بما يتماشى مع عراقة طراز سبايدر الخاص بمارانلو. أما صوت المحرك، فقد تم أيضاً تكييفه ليوفر تجربة قيادة آسرة لركاب السيارة الرياضية خصوصاً في وضعيتها المكشوفة.

14 ثانية!

وجهزت فيراري سبايدر بسقف معدني صلب مصنوع بالكامل من الألمنيوم، نظراً لتوفيره مزايا عديدة يتفوق بها على السقف القماشي التقليدي القابل للطي، إذ إنه يخفف 25 كيلوغراماً من وزن السيارة ويتيح عملية تحويلها إلى الوضعية المكشوفة في غضون 14 ثانية فقط. وقد تمت هندسة هذا السقف ليندمج كلياً مع قالب السيارة، بحيث يلتئم بشكل أنيق بالهيكل أمام حجرة المحرك من دون أي تأثير على الديناميكا الهوائية أو على أداء السيارة. كما استفاد المصممون من الحيز المخصص لاحتواء السقف لإضافة فسحة خلفية وافية لاستيعاب الحقائب وراء المقاعد.

هيئة عصرية خاصة

وتتميز خلفية السيارة بهيئة عصرية مع دعامات مصممة خصيصاً لإتاحة تدفق الهواء بالشكل الأمثل إلى مسارب المحرك والقابض ومبردات الزيت في علبة التروس. كما تم تجهيز 458 سبايدر بحاجب هواء كهربائي قابل للتعديل ومصمم بحجم مثالي لتأمين أقصى درجات الراحة والرفاهية لدى قيادة السيارة في الوضعية المكشوفة. وهو يتميز بقدرته على التخفيف من سرعة الهواء وتوزيعه باعتدال في مقصورة القيادة، الأمر الذي يتيح إجراء محادثة طبيعية عند سرعة تفوق الـ200 كم/ساعة.

صلابة بنيوية

كذلك تم اعتماد حلول تقنية جديدة لهيكل السيارة تضمن معدلات مماثلة من الصلابة البنيوية، سواء في الوضعية العادية أو المكشوفة. والخلاصة من ذلك، فهي سيارة توفر أعلى درجات المتعة في القيادة، وتوفق بين الأداء المتفوق والاستجابة السريعة التي لطالما طبعت طرازات فيراري من فئة برلينتا المكشوفة.

الأنظمة الإلكترونية

● نظاميE-diff3  وF1-Trac وفرامل ABS عالية الأداء

● مع عجلات المنيوم ومقاعد سباق

● بما في ذلك خمسة أحصنة ناتجة عن ضغط المكابس

● دورة مركبة مع نظام (HELE ECE+EUDC)

المحرك x المحرك

النوع: 8 سلندرات على شكل V - بزاوية 90°

السعة: (4499 cc  (274.5 بوصة مكعبة

عدد الأحصنة: بقوة 570 حصاناً

أقصى قوة:

 (570 CV 425 كيلوواط) عند 9000 لفة دقيقة

أقصى عزم:

540 نيوتن متر (398 رطل قدم)

عند 6000 لفة دقيقة

القوة النوعية: 127 CV لتر

معامل الضغط: 12.5 : 1

 الأداء

السرعة القصوى:

360 كم ساعة (198 ميل ساعة)

0 - 100  كم س: 3.4 ث

معدل الاستهلاك

استهلاك الوقود: 11.8 لتر 100 كم

انبعاثات ثاني أكسيد الكربون: 275 ج ثاني أكسيد الكربون كم

الإطارات

أمامية:

235/35 ZR20 8.5”

خلفية:

295/35 ZR20 10.5”

 تجربة  الجريدة.

للمرة الأولى في الكويت

في تجربة تعد الأولى من نوعها في الكويت والأولى بين وسائل الإعلام الكويتية، خصت شركة الزياني للسيارات مشكورة الوكيل الحصري لعلامة فيراري في الكويت "الجريدة" لأخذ الجديدة سبايدر 2014 لتجربتها على أرض الواقع للحديث عن مميزاتها ومواصفاتها.

وشهدت التجربة العديد من الوقفات المميزة، أبرزها الأداء متمثلة أولا في قوة الانطلاق أو "القومة" كما تقال في اللجهة الكويتية، والتي كانت أشبه بانفجار صاروخ مصحوب بنغم إيطالي مميز تعزفه الإطارات على الأرض.

أما الثبات، فهذه قصة أخرى يصعب شرحها بعد الخروج بسبايدر بسرعة تصل إلى 200 كلم على الطرق العامة الرئيسية، والتي أثبتت أنها سريعة مجهزة بثبات غير سهل لا يعرف الانزلاق بتاتاً.

واندهش المحرر خلال تجربة سبايدر والخروج بها في شوارع الكويت، وأكد أنها تبث خلال الطرق سحر الجمال ولفتت أنظار عيون المارة، وذلك بقيام بعضهم بتصويرها، إعجاباً بجمال التصميم وإعجاز نغم المحرك في آن واحد.

وكانت التجربة يوما واحدا تمثلت بالخروج في نزهة مع الإيطالية فيراري لتجربتها وتصويرها مع الزميل المصور رائد قطينة لأخذ لقطات لها في طقس ارتفعت فيه درجة الحرارة إلى 41 درجة سيليزية، إلا أنها لا تعرف الحرارة أبداً، فضلا عن تجهيزها بتكييف "بارد" جداً، ولا عزاء لطقس الكويت الحار مع الإيطالية فيراري.

الزياني: صيانة 7 سنوات مجانية

كشف قسم مبيعات فيراري في وكالة الزياني للسيارات الوكيل الحصري لعلامة فيراري الكويت، أن أسعار فيراري سبايدر الجديدة تبدأ من 82 ألف دينار وتصل الى ما يقارب 102 الف دينار حسب المواصفات المطلوبة.

وقال الزياني لـ"الجريدة" أن الشركة تقدم على جميع سيارات فيراري 7 سنوات صيانة مجانية وكفالة مجانية 5 سنوات عداد مفتوح، مبيناً أن سيارات فيراري تحتاج الى عمل صيانة لمرة واحدة في العام أو كل 20 ألف كلم، مشيرا إلى أنه في حال انتهاء مدة الكفالة يستطيع العميل زيادة مدة انتهاء الكفالة التي يمكن أن تمتد إلى 12 عاماً منذ شرائها.

وبيّن الزياني أن إضافات عملاء فيراري تختلف من عميل لآخر متمثلة في العديد من التفاصيل منها، إضافة الرينجات او الكلبر والكاميرا والسنسر والكاربون فايبر وغيرها من التفاصيل الأخرى.

back to top