المدعج: مدارسنا نموذجية... وننسق مع «الداخلية» لمواجهة الزِّحام وتعقّب ظاهرة المخدرات

نشر في 19-08-2014 | 00:01
آخر تحديث 19-08-2014 | 00:01
No Image Caption
تفقّد مدارس العاصمة وتمنى من المعلمين استثمار الإمكانات لدفع عجلة التعليم

بينما وصف المدعج مدارس الوزارة بـ«النموذجية»، أكد وجود تنسيق مع وزارات الدولة لمواجهة ظاهرة انتشار المؤثرات العقلية فيها، إضافة إلى محاولات تخفيف الازدحام المروري مع بداية الدوام المدرسي.
أكد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير التجارة والصناعة وزير التربية وزير التعليم العالي بالوكالة، د. عبدالمحسن المدعج، وجود تنسيق مع وزارة الداخلية لتخفيف الازدحام المروري الذي يحصل مع بداية الدوام المدرسي، مشيرا إلى وجود دراسة لاستخدام النقل الجماعي في بعض المناطق التعليمية، إضافة إلى الاستعانة ببعض دوريات الشرطة لتنظيم حركة السير في محيط المدارس المزدحمة.

وقال المدعج، في تصريح للصحافيين، خلال جولة تفقدية قام بها أمس على المدارس الجديدة بمنطقة الدعية، برفقة القيادات التربوية للاطمئنان على سلامة الاستعداد للعام الدراسي الجديد، إن التنسيق مع وزارة الداخلية والجهات الحكومية الأخرى قائم بشكل دائم، ولاسيما في ما يخص الظواهر السلبية الدخيلة على المجتمع، ومنها انتشار المؤثرات العقلية والمخدرات في المدارس، مؤكدا أن «التربية» ستكون على رأس الجهات التي تكافح وتتصدى لهذه المشكلة والهجمة الشرسة على مجتمعنا.

وأضاف: لا أعتقد أن هناك خلافا لدى أي مواطن أو مقيم على ان هذه الظاهرة السيئة غير مألوفة في الكويت، وهي منافية لعادات المجتمع وتراثه وتقاليده، كاشفا عن تنسيق يجري مع الوزارات الأخرى لكبح جماح الظاهرة وتعقبها في جميع المرافق التربوية.

وحول جولته التفقدية قال الوزير: بدأنا العمل منذ 3 شهور للاستعداد للعام الدراسي وتجهيز المدارس لاستقبال ابنائنا وبناتنا، وقد شهدنا افتتاح مدرستين جديدتين للمرحلتين الابتدائية والمتوسطة فيهما كل ما يحتاج إليه الطالب من تجهيزات، سواء على المستوى الترفيهي أو الموسيقي أو التعليمي أو الرياضي، مبينا ان المدرستين نموذجان يحتذيان، وهو أمر مستحق لكي يقضي ابناؤنا وبناتنا أوقاتهم الدراسية في مكان سليم بيئيا.

وتمنى المدعج أن تستثمر الهيئات التعليمية هذه الأجواء في دفع عجلة التعليم الى الامام، موضحا أن هناك جولات اخرى سيقوم بها برفقة القيادات التربوية على عدد من المناطق التعليمية والأماكن البعيدة التي شيدت فيها المدارس الجديدة، وخاصة المناطق السكنية الحديثة.

بدوره، أكد الوكيل المساعد للتعليم العام د. خالد الرشيد ان جولات قياديي الوزارة، بحضور الوزير تأتي في اطار الاطمئنان على جهوزية مدارس الوزارة لاستقبال العام الدراسي الجديد، ولاسيما المدارس التي تدخل الخدمة التعليمية وتدعم المنشآت التربوية.

وأضاف أن الوزارة لها أولويات في توفير احتياجات المدارس، ومن أهمها توقيع العقود اللازمة لتشغيل منشآتنا التربوية، منوها الى ان قطاع التعليم العام استكمل توفير احتياجاته من الهيئات التعليمية في جميع التخصصات.

من جانبه، أوضح مدير منطقة العاصمة التعليمية، ناجي الزامل، ان العام الدراسي الجديد سيشهد افتتاح 3 مدارس جديدة مطلع سبتمبر، تشمل مدرسة عبادة بن الصامت التي هدمت وأعيد تشييدها، الى جانب مدرستي الدعية الابتدائية والمتوسطة بنات.

مختبرات الحاسوب

من جهته، قال مراقب الصيانة في منطقة العاصمة هاني غلوم ان الوزارة تعاقدت خلال العام الدراسي 2012/2013 لبناء مدرسة الدعية في 18 شهرا بقيمة 3 ملايين دينار، مشتملة على 24 فصلا دراسيا و4 مختبرات علوم ومختبري حاسوب وغرفة موسيقى وغرف معلمات ومسرح وصالة تربية بدنية، مبينا أن المبنى شيد وفق تصاميم المباني الذكية، حيث توجد غرفة تحكم رئيسية في التكييف والكهرباء والكاميرات.

وتطرق الى خطة المنطقة بشأن الاستعداد للعام الدراسي، حيث تحدث عن وجود 72 مدرسة ضمن الصيانات الانشائية الخفيفة، التى أهمها اصلاح شبكات الأمطار وشبكات الصرف الصحي والمناهيل ودورات المياه، مؤكدا أن نسبة الانجاز في معظم المدارس بلغت 85 في المئة، وجار استكمال بقية الاعمال خلال الاسبوعين المقبلين.

ولفت الى وجود عقدي صيانة في منطقة العاصمة ساريي المفعول، ويتضمنان صيانة أجهزة التكييف وبرادات المياه في جميع المدارس البالغ عددها 141 مدرسة على أهبة الاستعداد لاستقبال اعضاء الهيئتين التعليمية والادارية في 31 الجاري، تمهيدا لاستقبال طلبة الدور الثاني، ومن ثم استقبال طلبة العام الدراسي الجديد 2014/2015.

الوتيد: المسيرة التربوية إلكترونية

أكدت وكيل وزارة التربية مريم الوتيد أن الوزارة تحرص على مواكبة أحدث التطورات التكنولوجية، وذلك تماشيا مع متطلبات العصر الحالي، من خلال تحويل مجلة المسيرة التربوية من النسخة الورقية إلى النسخة الإلكترونية وإدراجها ضمن قائمة المكتبة الإلكترونية من محتويات الموقع الرسمي لوزارة التربية.

إلغاء مسميات في «مركز المعلومات»

أصدر الوزير المدعج قراراً بشأن إلغاء وظيفتي نائب المدير لشؤون نظم المعلومات، ونائب المدير لشؤون الدعم التقني والتشغيل بمركز نظم المعلومات.

back to top