وقع الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية مع جمهورية الرأس الاخضر هنا اليوم اتفاقية قرض بقيمة اربعة ملايين دينار كويتي للمساهمة في تمويل مشروع انشاء واعادة تأهيل وتجهيز مبان صحية.

Ad

ووقع الاتفاقية عن جمهورية الرأس الاخضر وزير الشؤون الخارجية خورخي البرتو بورخيس وعن الصندوق مديره العام عبدالوهاب احمد البدر وذلك على هامش اعمال اجتماع المجلس المشترك لوزراء الخارجية للقمة العربية الافريقية الثالثة في الكويت.

ويهدف المشروع الى تعزيز وتطوير القطاع الصحي في جمهورية الرأس الاخضر وتحسين جودة وكفاءة تغطية الرعاية الطبية وتلبية الاحتياجات المتزايدة وتوفير خدمات الرعاية الطبية الحديثة التشخيصية والعلاجية المتخصصة لسكان جزر الرأس الاخضر من خلال انشاء مبان جديدة واعادة تأهيل وتجهيز مستشفيات ومراكز صحية.

ويقدر اجمالي تكاليف المشروع بما في ذلك احتياطيات الكميات والاسعار والاستملاكات والضرائب والفوائد اثناء التنفيذ بحوالي 411ر1 مليار اشكودا اي 88ر4 مليون دينار كويتي منها 3ر4 مليون دينار كويتي بالعملات الاجنبية تمثل نسبة 88 في المئة من اجمالي تكاليف المشروع.

وسيغطي قرض الصندوق المقترح 82 في المئة تقريبا من اجمالي تكاليف المشروع على ان تتكفل الحكومة بتغطية باقي التكاليف والاستملاكات والضرائب والفوائد اثناء التنفيذ.

وتبلغ مدة القرض 25 سنة بما في ذلك فترة مهلة قدرها خمس سنوات بحيث يتم السداد على 40 قسطا نصف سنوي يستحق اولها في اول تاريخ يستحق فيه دفع فوائد او تكاليف اخرى بموجب اتفاقية القرض وذلك بعد انقضاء فترة المهلة اما الفائدة على القرض فهي بنسبة 5ر1 في المئة سنويا ويضاف إليها رسم بنسبة 5ر0 في المئة سنويا لمواجهة تكاليف الادارة وخدمات تنفيذ اتفاقية القرض.

وبتوقيع الاتفاقية يكون هذا القرض السادس الذي يقدمه الصندوق لجمهورية الرأس الاخضر حيث سبق ان قدم لها خمسة قروض في قطاعات الاتصالات والمياه والتعليم بلغت قيمتها حوالي 138ر8 مليون دينار كويتي.