«الأشغال» اعتمدت «مانع الانسلاخ» لتلافي تطاير الأسفلت

نشر في 25-06-2014 | 00:01
آخر تحديث 25-06-2014 | 00:01
No Image Caption
الدعيج: العوامل الجوية واستخدام الطرق عقب السفلتة من أبرز أسباب الظاهرة
قررت وزارة الأشغال العامة اعتماد مادة الـ«wetfix be» أو مانع انسلاخ الأسفلت، لحل مشكلة تطاير الأسفلت التي أزعجت أهل الكويت والمقيمين خلال فصل الشتاء الماضي.

اعتمدت وزارة الأشغال العامة مادة جديدة لربط مكونات الأسفلت التي يتم فرشها على الطرقات السريعة، لتقضي على مشكلة الانسلاخ التي ظهرت في طرق الكويت خلال فصل الشتاء الماضي، بعد أن تم اختبارها في معامل المركز الحكومي، حيث استعرضت الشركة المعتمدة مواصفات المادة خلال لقاء تنويري صباح أمس في قاعة المحاضرات الرئيسية في الوزارة، بحضور بعض المقاولين وأصحاب الاختصاص.

وقالت مديرة إدارة مختبرات الطرق في المركز الحكومي المهندسة لطيفة الدعيج في تصريح صحافي على هامش اللقاء التنويري إن مادة الـ«wetfix be» يتم خلطها مع مكونات الخلطة الأسفلتية لمنع تطاير الصلبوخ، فتعمل على زيادة ارتباط البيتومين مع المكونات المختلفة، وتم اختبارها بعد إجراء العديد من الفحوصات عليها، وتبين تحقيقها لنتائج ومواصفات ممتازة، «ونقوم حاليا بتجهيز خلطة ندخل فيها الـ(wetfix be) وسيتم فرشها على الطبقة السطحية للطرق السريعة».

وأضافت الدعيج أنه «تقدمت إلينا شركتان بطلبات من أجل أن نصمم لهما الخلطة الجديدة»، داعية كل الشركات إلى التقدم للوزارة ليتم تجهيز الخلطة الجديدة لها، والتي سيتم فرشها على الطرق، آملة أن تساعد على منع الانسلاخ والتطاير خلال فصل الشتاء.

المركز الحكومي

ولفتت إلى أن المركز الحكومي لا يخرج أو يعتمد خلطة أسفلتية إلا بعدما التأكد من أنها ناجحة اختباريا، ومحققة المواصفات المتفق عليها داخل الكويت وعالميا، لكن هناك عوامل أخرى تدخل على الخلطة أثناء الفرش، مثل العوامل الجوية، أو الاستعجال في فتح الطرق المسفلتة قبل أن تأخذ الخلطة التي فرشت على الطريق راحتها الكافية حتى تتماسك مكوناتها على الطريق.

وأوضحت الدعيج أن المادة سيتم إلزام المقاولين باستخدامها على الطرق السريعة، كما أن المركز يجري فحوصا على كل المواد التي ترشح لحل المشكلة قبل أن يتم اعتمادها بشكل نهائي، لافتة إلى أن المناقصات التي ستطرح سيراعى فيها سعر تلك المادة.

منتج سويدي

بدوره، قال أشرف صدقة من شركة صفوان للتقنيات البيئية والكيماوية «لدينا اليوم منتج جديد يضاف إلى الأسفلت خلال التصنيع يعمل على ربط المواد الركام مع الصلبوخ»، ويمنع أن تتفكك بسهولة سواء كانت درجة حرارة الجو مرتفعة أو كانت باردة مع وجود أمطار، فالمنتج قادر على تماسك الخلطة، ويستخدم في السعودية وبعض دول الخليج، وفي أوروبا منذ زمن بعيد، وفي الشرق الأقصى في بلدان ممطرة مثل اندونيسيا.

وأضاف صدقة «نجحنا مع الوزارة في اعتماد المادة، التي يتم إنتاجها في السويد من قبل شركةakzo nobel المصنع لها، ونتوقع أن يكون الاستهلاك لهذا المنتج عاليا والنتائج طيبة». وبين أن العمر الافتراضي للخلطة بعد إضافة مادة «wetfix be» طبقا لآخر دراسة أجرتها الشركة في ولاية أوكلاهوما الأميركية 18 سنة وكانت حالة الأسفلت جيدة جدا.

back to top