الخالدي: ارتفاع أسعار العقار المحلي وجه الأنظار إلى الخارج

نشر في 20-05-2014 | 00:03
آخر تحديث 20-05-2014 | 00:03
المضف: التعديلات على تشريعات بنك الائتمان أتاحت الفرصة للاستفادة من خدماته
أكد عبدالعزيز الخالدي أن «التجارة» لن توافق على إقامة أي معرض عقاري، إلا بعد أن تكون جميع شروطه مستوفية، بموجب القرار الوزاري المنظم للعقار، وأن تقدم الشركات المنظمة للمعارض جميع المخططات، وأن تتأكد من مصداقيتها.

قال وكيل وزارة التجارة والصناعة عبدالعزيز الخالدي ان ارتفاع قيمة العقار المحلي دفع المواطنين والمستثمرين إلى الاتجاه إلى أسواق العقار الأوروبي مثل تركيا وجورجيا وسراييفو بحثاً عن فرص عقارية ذات عوائد جيدة بأسعار مقبولة مقارنة بالكويت، لاسيما ان أسعار العقارات في تلك الدول اقل مقارنة بأسعار العقارات المحلية

تصريح الخالدي جاء عقب افتتاحه معرض "مراحل تأسيس وتطوير العقار" نيابة عن نائب رئيس مجلس الوزراء وزير التجارة والصناعة والمقام حاليا في فندق الريجينسي ولغاية 21 مايو الجاري، والذي تنظمه شركة "آر إن تي" بمشاركة عدد كبير من الشركات العقارية والبنوك في الكويت.

واضاف الخالدي ان السوق الكويتي لديه رغبة كبيرة في شراء العقار التركي مشيرا الى  ان الكويت وتركيا تتمتعان بعلاقات طيبة وتبادل تجاري مميز.

وأشار الخالدي الى ان فكرة معرض "مراحل تأسيس وتطوير العقار" تعتبر فكرة جديدة ومميزة فضلا عن انها فكرة تقام لأول مرة في الكويت، لافتا الى ان معرض مراحل تأسيس العقار يعتبر من الافكار التي تجمع شركات العقار والديكور والتمويل وغيرها من أجل ان يرى المواطن جميع الشركات التي تساهم في بناء العقار تحت سقف واحد.

وأكد أن المعرض تميز بوجود شركات عقار وشركات تمويل تساهم في تمويل العقارات الموجودة في المعرض اضافة الى شركات ديكور لعمل مستلزمات ما تختاره عند تأسيس العقار، لافتا الى انه تم الاطلاع على العديد من العروض من جهات مختلفة داخل الكويت وخارجها وخاصة في تركيا، إذ ان الجهود التي قامت بها الشركة المنظمة لإطلاق هذا المعرض كبيرة ومميزة.

واضاف ان "التجارة" لن توافق على إقامة أي معرض عقاري في الكويت إلا بعد ان تكون جميع شروطه مستوفية بموجب القرار الوزاري المنظم للعقار، وان تقدم الشركات المنظمة للمعارض جميع المخططات وان تتأكد من مصداقيتها وعلى المواطن الاطلاع عليها قبل البيع، لافتا الى ان الفترة الأخيرة شهدت إحكام الرقابة على المعارض العقارية من خلال التأكد من مصداقية العروض واعتمادات المشاريع لدى الجهات المعنية في بلد العقار وكذلك الجهات المسؤولة في داخل الكويت.

الملاذ الآمن

ومن جهته، قال مدير "آر إن تي" الجهة المنظمة للمعرض عصام عبدالشافي ان العقار بات الملاذ الآمن الأول لدى شريحة كبيرة من المستثمرين في السوق المحلي، مشيرا إلى أن المعرض يوفر فرصا متنوعة لتلك الشريحة في عدة أسواق محلية وخارجية من خلال مجموعة منتقاة من المشاريع العقارية.

واضاف عبدالشافي ان انطلاق المعرض يأتي في إطار عدد من المؤشرات الإيجابية التي تشهدها أسواق المنطقة والتي نرى أنها تشهد مزيدا من الانتعاش والطلب على شراء العقار بعد انقضاء السنوات العجاف التي مرت على مختلف الأسواق بسبب الأزمة المالية العالمية.

وأرجع أسباب الإقبال الكبير الحالي من قبل الكويتيين على الاستثمار العقاري إلى شغفهم وحبهم لتملك العقار منذ القدم، مبينا أن المستثمر الكويتي أثبت على مر العصور أن له رؤية اقتصادية واعية وأنه يتخذ القرار الصائب في الشراء نظرا لخبرته الطويلة في مجال العقار.

وأشار إلى توسع رؤية المستثمر الكويتي لشراء العقار، حيث باتت اهتماماته تضم أسواقا عقارية جديدة لم تكن ضمن محط اهتماماته في السابق ومنها أسواق آسيوية وأخرى أوروبية ناشئة توفر مزيدا من التسهيلات للراغبين في تملك العقار، حيث تحظى مثل هذه الأسواق بنمو كبير في أسعار العقارات بها مما يحقق للمشتري عوائد مجزية قد لا تتحقق في أسواق المنطقة، حيث يقدم معرض العقار الأول عددا من تلك الفرص الواعدة بنمو متميز.

ودعا عبدالشافي المواطنين والمقيمين الى زيارة المعرض الذي يقام في دورته الأولى بفندق كويت ريجنسي وتستمر فعالياته حتى 21 من الشهر الحالي للاستفادة من العروض المتميزة التي يوفرها المعرض فضلا عن الخصومات التي تقدمها الشركات العارضة لزوار المعرض.

يذكر ان المعرض يستهدف تجميع أكبر عدد ممكن من الجهات والشركات والمؤسسات ذات الصلة بالقطاع لعرض كل ما يتعلق بالعقار من تمويل وتأسيس وإنشاء وتطوير، إذ ان هناك مشاركات من قبل نخبة من شركات التمويل والبنوك والشركات المختصة بأعمال وتجهيز العقار.

بنك الائتمان

من جهته، أكد المدير العام لبنك الائتمان الكويتي صلاح المضف أن التعديلات التي أجريت خلال الأعوام الأخيرة على التشريعات ذات الصلة بعمل البنك والقرارات الصادرة عن الحكومة أتاحت الفرصة لقطاع كبير وعريض من المواطنين للاستفادة من خدمات البنك وبات على هؤلاء معرفة ما يمكن أن يقدم لهم.

وقال المضف في بيان وزع على الصحافيين خلال مشاركة البنك في فعاليات المعرض، ان قائمة البدائل والخيارات التي يقدمها البنك على صعيد التمويل العقاري كثيرة ومتعددة، وتشمل قروضا لبناء القسائم وشراء البيوت وأخرى للترميم والتوسعة.

وبين ان البنك حقق طفرة كبيرة خلال الفترة الماضية على صعيد تكثيف وتعميق التواصل مع المواطنين، عبر مجموعة كبيرة من الوسائل والأدوات بما في ذلك شبكة الانترنت ومواقع التواصل الاجتماعي ورسائل التوعية و"الفلاشات" في التلفزيون والمشاركة في المؤتمرات والمعارض والمنتديات، وكل ذلك بهدف توعية المواطنين بدور البنك لاسيما بعد تغيير اسمه من "التسليف والادخار" إلى "بنك الائتمان الكويتي".

وأشار المضف إلى أن هذه المساعي تأتي بالتزامن مع الجهود التي تبذل لتطوير آليات ووسائل العمل في البنك من خلال تقليص أمد الدورة المستندية وتقليل حجم الأوراق المطلوبة من المستندات والوثائق وبناء شبكة للربط الالكتروني مع عدد كبير من الأجهزة والمؤسسات الحكومية لتقديم الخدمات إلى موظفيها بشكل مباشر، ومن دون اضطرارهم إلى مراجعة مقرات البنك وفروعه.

وأكد حرص البنك على المشاركة في مثل هذه المعارض والفعاليات التي تستهدف اطلاع المواطن على مختلف أنواع الخدمات والقروض التي يقدمها وفرص واشتراطات الحصول عليها، لافتا إلى أنها تأتي في سياق خطط البنك الرامية للوصول إلى المواطن أينما كان وتشجيعه على الاستفادة من الفرص والبدائل والخيارات المختلفة على صعيد التمويل العقاري.

«الديار»: فتح باب الحجز في منتجع «اليجا»

أعلنت شركة الديار العقارية فتح باب الحجز بمنتزه "اليجا" الذي يقع في قلب سراييفو، على بعد أمتار قليلة من المطار، مشيرة الى انه أول منتج متنوع الوحدات السكنية التي تلبي احتياجات جميع شرائح المجتمع.

ومن جهته قال مدير ادارة التسويق في شركة الديار العقارية عبدالحميد عادل انه سوف يتم استئناف تسويق أكبر منتجع سياحي بالبلقان "سراييفو - كانتري سايد" وذلك استكمالا لنجاحاتها في بيع وتسويق المنتجعات السياحية في البوسنة.

واضاف عادل ان منتجع "سراييفو - كانتري سايد" يعتبر صرحا معماريا على مساحة تتجاوز 120 ألف متر مربع ويفصله 3 كم عن مركز مدينة هجيج، مبينا ان "الديار" تقدم لعملاء المعرض خدمات التقسيط المرن والتي تصل الى 36 شهرا (3 سنوات) بدون مرابحة.

back to top