اليابان: تعميق العلاقات مع روسيا

نشر في 07-02-2014 | 11:44
آخر تحديث 07-02-2014 | 11:44
No Image Caption
 اعرب رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي هنا اليوم عن رغبته في تعميق علاقة الثقة المتينة التي تربط بلاده مع روسيا مؤكدا انه سيبذل قصارى جهده لتحقيق نتائج ناجحة لمعاهدة السلام التي تعد قضية تاريخية بين البلدين.

وقال آبي للصحافيين قبيل مغادرته مطار (هانيدا) بطوكيو في طريقه الى مدينة (سوتشي) لحضور حفل افتتاح دورة الالعاب الاولمبية الشتوية انه سيلتقي الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على هامش الدورة الاولمبية.

ومن المقرر ان يعقد آبي محادثات مع بوتين غدا على هامش الدورة التي ستفتتح اليوم حيث سيكون هذا الاجتماع الخامس بين الزعيمين منذ تولى آبي منصبه في شهر ديسمبر عام 2012.

وكان آبي اعرب في برلمان بلاده امس عن امله في ان يسهم اجتماعه بالرئيس الروسي في تعزيز علاقة الثقة الشخصية معه اضافة الى تعزيز العلاقات التي تربط اليابان وروسيا وحل النزاع الحدودي بين البلدين.

يذكر ان النزاع الاقليمي منع البلدين من ابرام معاهدة سلام لانهاء الحرب العالمية الثانية رسميا وثبط الاستثمار في روسيا من اليابان.

وتسيطر روسيا على اربع جزر شمال جزيرة (هوكايدو) الشمالية الرئيسية تطلق عليها اليابان اسم (الاراضي الشمالية) فيما تسميها روسيا (جزر كوريل الجنوبية).

وكان البلدان وقعا في عام 1855 معاهدة اعتبرت ان الجزر الاربع اراض يابانية الا ان الاتحاد السوفييتي السابق استولى عليها في عام 1945 بعد استسلام اليابان في الحرب العالمية الثانية وطرد سكانها اليابانيين.

back to top