اليمن: مقتل 6 في تظاهرات «الهبة الشعبية»

نشر في 22-12-2013 | 00:01
آخر تحديث 22-12-2013 | 00:01
No Image Caption
«قبائل حضرموت»: لا علاقة لنا بـ «الحراك»... وهادي أمر بإخلاء المراكز العسكرية
ارتفعت حصيلة التظاهرات والتحركات التي شهدتها مدن جنوب اليمن أمس تحت عنوان «الهبة الشعبية» إلى مقتل ستة أشخاص بينهم طفل برصاص قوات الأمن ومسلحين وإصابة عشرة، في حين ساد هدوء حذر المنطقة أمس.

ودعا تحالف قبائل حضرموت إلى «الهبة الشعبية» عقب مقتل زعيم قبيلة الحموم كبرى قبائل حضرموت الشيخ سعد بن حبريش ومرافقيه برصاص قوات الجيش في الثاني من ديسمبر ما أدى إلى موجة غضب غير مسبوقة في صفوف قبائل الجنوب.

وعاشت المحافظات الجنوبية أمس الأول يوماً صاخباً في أول أيام «الهبة» وتم اقتحام مقار حكومية وإحراق محلات تجارية لمواطنين «شماليين».

وشوهدت في شوارع محافظات عدن وحضرموت وأبين وشبوة ملصقات تدعو المواطنين الشماليين إلى مغادرة هذه المحافظات قبل يوم الجمعة مذيلة بعبارات «نحن في حل عن ممتلكاتكم وأموالكم وتجارتكم».

وقال شهود عيان إن «عشرات من الأسر التي تنتمي للمحافظات الشمالية غادرت بالفعل تلك المحافظات وعادت إلى مدنها بالشمال خوفا على أرواحها».

وأكدت مصادر في «تحالف قبائل حضرموت» لـ«الجريدة» أنه لا علاقة لـ«الحراك الجنوبي» بـ«الهبة الشعبية»، مضيفة أن الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي أصدر أوامره للجيش بإخلاء المراكز العسكرية التي يطالب تحالف القبائل بإخلائها، وذلك لإفساح المجال أمام الصلح. واضافت المصادر أن بعض الوحدات العسكرية التي تتبع مراكز قوى داخل الدولة اليمنية رفضت تنفيذ أمر منصور وهو ما أدى الى حصول توتر.

كما أكدت المصادر لـ«الجريدة» أنه لا علاقة للشيخ بن حبريش بتنظيم القاعدة كما تردد، وأن الشيخ المذكور كان ناشطاً في موضوع تحصيل تعويضات لبعض أهالي حضرموت المتضررين من المنشآت النفطية.

(صنعاء، عدن - رويترز،

يو بي آي)

back to top