بينما أعلنت مسؤولة بوزارة الصحة إصدار نشرة دورية مشتركة بين وزارتي الصحة والتربية للتركيز على الجوانب الصحية والتربوية، كشفت المسؤولة عن تنسيق مع «التربية» لإنشاء موقع إلكتروني مشترك لنشر الوعي الصحي بالأمراض التنفسية المعدية.

Ad

كشفت رئيسة لجنة التوعية الصحية لفيروس «كورونا» د. غالية المطيري عن تنسيق بين وزارتي الصحة والتربية لإنشاء موقع الكتروني مشترك بين الوزارتين ليكون وسيلة لإيصال المعلومات والرسائل الصحية ونشر الوعي الصحي وخصوصا الأمراض التنفسية المعدية.

وأعلنت المطيري في تصريح للصحافيين على هامش إقامة لجنة التوعية بفيروس «كورونا» يوم توعية لأفراد الهيئة التمريضية في إدارة الصحة المدرسية، إصدار نشرة دورية مشتركة بين الوزارتين للتركيز على الجوانب الصحية والتربوية، مؤكدة انه تم الانتهاء من إعدادها وسيتم إصدار العدد الأول منها أوائل يناير المقبل.

وأكدت أن لجنة التوعية الصحية بفيروس «كورونا» قامت بتوضيح توصيات منظمة الصحة العالمية بشأن التدابير التي يمكن اتخاذها في المدارس للحد من انتشار الأمراض التنفسية المعدية وذلك بتوزيع مطبوعات تتضمن إرشادات منظمة الصحة العالمية التي يشار فيها إلى مجموعة من التوصيات بالنسبة للتلاميذ والمدرسين والعاملين في المدارس كالبقاء في البيت في حال الشعور بالمرض وتجنب الاختلاط مع مرضي الجهاز التنفسي وتجنب الازدحام وتوفر المكان الملائم لعزل المصابين في داخل المدرسة وإعطائهم فترة للراحة في المنزل حتى انتهاء فترة حضانة الفيروس وأهمية غسل الأيدي وتنظيف الأسطح وتغطية الكحة والسعال.

تطعيمات

وشددت على الدور الفعال للتطعيمات الأساسية بالنسبة للأطفال ومن بينها تطعيم النيوموكوكال والانفلونزا وغيرهما وتذكير أولياء الأمور بأهميتها بالإضافة إلى تأكيد دور التغذية الجيدة والرياضة وتجنب التدخين في تعزيز صحة الجهاز المناعي لدي الطلاب. وعن اليوم التوعوي أكدت د. غالية المطيري أنه تم التنسيق مع إدارة الصحة المدرسية في وزارة الصحة لإقامة يوم توعية في مركز الطب الإسلامي عن فيروس «كورونا»، مشيرة إلى حضور أعداد غفيرة من الممرضين والممرضات والأطباء العاملين في الصحة المدرسية، لافتة إلى أن إقامة مثل هذا اليوم تأتي للتعريف بأهم الأمراض التنفسية المعدية، خاصة فيروس «كورونا» وأسبابه وأعراضه وطرق الوقاية منهوأشارت إلى أن الفعاليات تضمنت أيضا شرحا وتوضيحا لخطة وزارة الصحة للاستعداد لمجابهة الأمراض المعدية بالمؤسسات التعليمية (رياض الأطفال والمدارس والجامعات)، حيث شددت على التركيز والتأكيد على أخذ الإجراءات الاحترازية الضرورية في المدارس ورفع مستوى الوعي الصحي عند العاملين فيها بسبب سهولة انتشار العدوى بين طلاب المدارس ومن ثم انتقالها إلى أسرهم والمجتمع المحيط بهم.

مخاطر الفيروس

من جانبه، قال رئيس شعبة الصحة المدرسية بمنطقة الجهراء الصحية د. خالد العنزي ان اليوم التوعوي شمل محاضرات تعريفية عن مخاطر الإصابة وكيفية التعامل مع عدوى فيروس «كورونا» من قبل اللجنة الفرعية لمكافحة الفيروس للطاقم التمريضي بالعيادات المدرسية، مؤكدا أن الهدف من إقامة هذه المحاضرات تحسين قدرة الطاقم التمريضي بالعيادات المدرسية للتعامل مع احد أهم الأمراض المعدية التي ظهرت حديثا وهي عدوى فيروس «كورونا» والذي ينطوي تحت جهود وزارة الصحة للوقاية من عدوى الفيروس ومكافحته.