«البلدية»: رفع الحظر عن اللحوم «الأوروبية» مرهون بتطبيق الاشتراطات الخليجية

نشر في 23-12-2013 | 00:01
آخر تحديث 23-12-2013 | 00:01
اتخذت لجنة سلامة الأغذية أمس العديد من التوصيات التي من شأنها حماية المستهلكين، وإلزام شركات إنتاج الدواجن المحلية والمزارع والمسالخ بتطبيق نظام «الهاسب».
أعلن مساعد المدير العام لشؤون قطاع الخدمات رئيس لجنة سلامة الأغذية في البلدية محمد العتيبي أن اللجنة اتخذت عددا من التوصيات في جلستها في 26 نوفمبر الماضي، منها ألا يتم رفع الحظر عن لحوم الحيوانات المجترة (الطازجة - المبردة - المجمدة - المصنعة) بجميع مشتقاتها ومنتجاتها، والواردة من دول الاتحاد الأوروبي إلا بعد تطبيق الاشتراطات الخليجية المتبعة في مثل هذه الحالات.

وقال العتيبي، في تصريح صحافي أمس، إن اللجنة أوصت ايضا بتكليف ممثل وزارة التجارة والصناعة باللجنة بمتابعة إصدار القرار الوزاري القاضي بحظر الاستيراد المؤقت على لحوم الطيور (الطازجة - المبردة - المجمدة -المصنعة) وجميع مشتقاتها ومنتجاتها، وبيض المائدة في ما عدا المعالجة حراريا على 70 درجة مئوية من ايطاليا، بسبب ظهور مرض إنفلونزا الطيور.

إجراءات احترازية

واشار إلى مذكرة سفارة الكويت في عمان، والمتضمنة سحب العديد من المنتجات الغذائية من الأسواق في السلطنة لاحتوائها على لحوم خيول وخنازير، وذلك بخصوص اللحوم المعلبة من البلدان التي ثبت تلوثها بلحم الخيول والخنزير على التحاليل المختبرية، موضحا أن اللجنة أوصت بإحالة الموضوع إلى إدارة الأغذية المستوردة لاتخاذ الإجراءات الاحترازية بهذا الخصوص.

وأضاف ان أعضاء اللجنة اطلعوا على رفع الحظر المؤقت، المفروض على استيراد لحوم الفصيلة البقرية والأغنام المبردة والمجمدة ومنتجاتها من عمان، وتمت إحالة الموضوع إلى إدارة الأغذية المستوردة لتطبيق التعميم القاضي برفع الإجراءات الاحترازية لكل إرساليات لحوم الفصيلة البقرية والأغنام ومنتجاتها وتجهيزاتها الواردة من عمان.  

وذكر ان "اللجنة أوصت بإلزام شركات إنتاج الدواجن المحلية والمزارع والمسالخ بتطبيق نظام الهاسب (haccp)، وتشكيل فريق عمل مؤهل ومدرب على تطبيق النظام من بلدية الكويت والهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية".

تدقيق بيئي

وزاد العتيبي ان اللجنة اوصت كذلك بمنح الشركات المعنية فترة سماح مدة 6 أشهر لإعادة تأهيلها وتعديل أوضاعها، وأن يضاف نظام الهاسب (haccp) على مواد لائحة المسالخ بند العقوبات بخصوص تقرير التدقيق البيئي على الإجراءات الخاصة بسلامة الدواجن المحلية من ميكروب السالمونيلا (تطوير قاعدة البيانات الميكروبية للدجاج اللاحم بالكويت) الصادر من معهد الكويت للأبحاث العلمية.

واردف ان اللجنة أوصت ايضا بتكليف ممثل وزارة التجارة والصناعة باللجنة بمتابعة إصدار القرار الوزاري، القاضي برفع الحظر عن استيراد جميع أنواع الطيور الحية وبيض التفريخ والصيصان عمر يوم واحد للدجاج اللاحم والبياض من مملكة اسبانيا.

back to top