القادسية والكويت يطمحان إلى لقب «سوبر»

نشر في 15-08-2014 | 00:05
آخر تحديث 15-08-2014 | 00:05
الأصفر يبحث عن الرابعة... والأبيض يحلم بالثانية

يستضيف استاد علي صباح السالم في 8:15 مساء اليوم مواجهة كأس السوبر بين القادسية بطل الدوري، والكويت حامل كأس سمو أمير البلاد في الموسم الماضي.
يقص فريقا القادسية والكويت شريط الموسم الكروي الجديد بمواجهة كأس السوبر التي تجمع بينهما عند 8:15 مساء اليوم، على استاد علي صباح السالم بجليب الشيوخ، حيث يأمل القادسية التتويج باللقب للمرة الرابعة، بينما سيكون اللقب هو الثاني للكويت في حال حقق الفوز.

ويدرك القادسية والكويت أن الفوز بالسوبر يعد دفعة معنوية كبيرة في بداية الموسم، لاسيما ان الغريمين هما فرسا الرهان على الدوام في السنوات الأخيرة، ودائما ما تنحصر بينهما المنافسة على كل الألقاب، خصوصا الدوري الذي استعاد القادسية لقبه في الموسم الماضي من الكويت بالذات.

وتنوعت استعدادات الاصفر والأبيض استعدادا لمنافسات الموسم الجديد، وربما افتقاد الفريقين للاعبيهم الدوليين في فترة الإعداد لارتباطهم بمعسكر منتخب الكويت التدريبي أفقد الاستعدادات قيمتها المعهودة.

واضطر الأصفر الى الدخول في معسكر قصير في البحرين، لم ينجح خلاله إلا في خوض مباراة واحدة أمام الرفاع الغربي انتهت بالتعادل الإيجابي بهدف لكل فريق، أما الكويت فدخل في معسكر بالقاهرة، وخاض عدة مباريات ودية مثمرة اعطته أريحية كبيرة قبل انطلاق الموسم.

وعلى صعيد التعاقدات، نجح القادسية في التعاقد مع المدرب السابق لليرموك الاسباني أنطونيو وجهاز كامل معاون له، الى جانب استقدام ثلاثة محترفين جدد هم الكرواتي دانييل، والإسباني سيلفا، والنيجيري عبدالله شيهو، بينما ضم الكويت الايراني رضا قوجان، والبرازيليين ماكاليكي وباستوس، الى جانب شادي الهمامي الباقي الوحيد من محترفي الأبيض في الموسم الماضي، ويقود الأبيض المدرب الوطني عبدالعزيز حمادة الذي نجح مع الفريق في حصد كأس سمو أمير البلاد، بعد أن تسلم المهمة خلفا للروماني مارين في قبل نهاية الموسم، لتبقى عليه إدارة الأبيض في الموسم الجديد.

القادسية جاهز

وضم الجهاز الفني للقادسية 22 لاعبا لمواجهة السوبر، في ظل جاهزية كبيرة لجميع اللاعبين في الفريق باستثناء النيجيري عبدالله شيهو، والذي قامت سلطات مطار الكويت باحتجازه لإجراء تحاليل الايبولا، في اجراء روتيني على بعض الجنسيات الوافدة للكويت، كما يغيب عن الأصفر اللاعبون المنضمون للمنتخب الأولمبي.

ولن تكون هناك أزمة لدى الجهاز الفني للأصفر في ما يخص تعويض غياب شيهو او غيره من اللاعبين، لاسيما ان القوة الضاربة للأصفر والمتمثلة في 11 لاعبا دوليا عادت الى التدريبات، وظهرت بحالة فنية وبدنية جيدة، الى جانب بعض العناصر المميزة ومنهم فهد الأنصاري، وحمد أمان، وعبدالرحمن العنزي، اضافة الى المحترفين سيلفا ودانييل، وهذا الخماسي حجز مكانه في تشكيلة الأصفر الأساسية بصورة كبيرة، حيث من المتوقع ان ينضم اليهم في مواجهة الكويت العناصر العائدة من معسكر الأزرق الحارس نواف الخالدي، وأحمد الظفيري، وعامر المعتوق، وطلال العامر، وسيف الحشان، وبدر المطوع.

ومن خلال تدريبات القادسية حاول أنطونيو التركيز على العامل البدني الذي يراه الأهم في بداية الموسم، وبدا المدرب مقتنعا بأن معدل اللياقة البدنية متواضع بشكل عام لدى اللاعب الكويتي، كذلك فان اللعب الجماعي الى جانب التمرير السريع، والتحرك من دون كرة أهم ما ركز عليه في التدريبات.

ويعول الأصفر على طريقة 4-4-2، مع منح بدر المطوع حرية الحركة، وتثبيت المهاجم دانييل في مربع العمليات، في حين سيكون سيف الحشان صانع الألعاب المميز في الفريق، وحمد أمان وسيلة الأصفر لنقل الهجمات سريعا والتحول من الدفاع الى الهجوم.

ومن دون شك سيحاول القادسية ومدربه الجديد الرد على كل المشككين في ضعف فترة الإعداد، ومستوى المحترفين، الى جانب المكاسب المعنوية من الفوز على الكويت في مستهل منافسات الموسم الجديد، كما ان القادسية على موعد مع مواجهة من العيار الثقيل امام الحد البحريني بعد ايام في ذهاب الدور ربع النهائي لكأس الاتحاد الآسيوي.

تشكيلة الكويت وخطة اللعب

وفي الطرف الثاني، واصل الابيض تدريباته خلال الفترة الماضية، عقب انتهاء فترة معسكره التدريبي في القاهرة وانضمام جميع لاعبيه الدوليين، تحت قيادة مدربه عبدالعزيز حمادة، الذي عمل على تكثيف الجرعات التكتيكية خلال التدريبات الأخيرة للفريق، بعد الاطمئنان على معدلات اللياقة البدنية للاعبين خلال فترة المعسكر والتدريبات المحلية في الفترة الماضية.

وكانت تدريبات المدرب حمادة الاخيرة للاعبين ترتكز على الهجمات المرتدة بشكل واضح، بعد وضعه ثلاثة محاور في الوسط، هم البرازيلي ماكاليلي وشادي الهمامي وشريدة الشريدة، لتمرير كرات طولية سريعة الى كل من فهد العنزي والبرازيلي باستوس ووليد علي في المقدمة، ما يقرب مشاركته بنفس هذه الأسماء في مباراة اليوم.

وفي خط الدفاع سيعود حسين حاكم بعد رفع الإيقاف المفروض عليه من قبل اتحاد الكرة، ليقود خط الدفاع بجانب فهد حمود الذي اطمأن عليه الجهاز الفني بعد إعلانه تعافيه الكامل من الإصابة التي لحقت به مؤخرا، وقدرته على المشاركة.

وفي الطرف الأيسر لخط الدفاع لم تتضح الرؤية بعد بشأن مشاركة المدافع فهد عوض من عدمها، حيث ان هناك اختلافا داخل الجهاز الفني حول اعطاء عوض الابرة العلاجية للمشاركة في المباراة ام اكماله فترة علاجه الطبيعية لعدم خسارته مباريات اكثر في حال تفاقم الإصابة، علما أن المدرب اعتمد على جراح العتيقي في الطرف الايسر طوال فترة التدريبات الاخيرة، تحسبا لإعلان الجهاز الطبي عدم قدرة عوض على المشاركة في المباراة منذ انطلاقها، بينما سيقود عبدالله البريكي الجانب الأيمن وتقديم العون لفهد العنزي.

الفهد يهنئ الأسرة الكروية بالموسم الجديد

هنأ رئيس الاتحاد الشيخ طلال الفهد الأسرة الكروية ببداية الموسم الكروي الجديد بإقامة مباراة السوبر بين قطبي الكرة الكويتية القادسية والكويت، متمنيا للفريقين التوفيق مع بداية المشوار للموسم الرياضي 2014/ 2015، وتقديم المستوى الفني المرتقب للكرة الكويتية، بعد أن اختتمت غالبية الأندية الرياضية معسكراتها التدريبية استعدادا للنشاط المحلي والاستحقاقات الدولية.

وأشاد الفهد بالتعاون المستمر بين الاتحاد والأندية ووسائل الإعلام لإظهار النشاط المحلي للموسم السابق، والذي لولاه لما كتب للنشاط النجاح، مؤكدا استمرار التعاون مع الجميع للنهوض بمستوى النشاط المحلي، ومثمنا حرص الأندية على المشاركة الفاعلة في النشاط من خلال التعاقدات مع نخبة من اللاعبين المحترفين للاستفادة الفنية.

وأعرب الفهد عن شكره وتقديره لكل من يسعى الى إنجاح النشاط الكروي، وخص بالشكر المؤسسات الحكومية الحريصة على دعم نشاط الاتحاد، والشركات الخاصة التي حرصت على رعاية الحكام والمنتخبات الوطنية ومباراة السوبر.

السوبر السابع

تحمل النسخة الحالية من كأس السوبر الرقم سبعة، حيث انطلقت البطولة رسميا عام 2008، وحقق اللقب وقتها العربي، ثم فاز القادسية بالنسخة الثانية، وحقق الكويت لقبه الوحيد في المسابقة عام 2010، ليعود القادسية في العام الذي يليه ويحصد اللقب الثاني، ويعود الأخضر من جديد ليعادل رقم القادسية، حتى نجح الأخير العام الماضي في إعادة الفارق مع الأخضر عندما فاز على الكويت، وها هو القادسية اليوم مرشح للتغريد وحيدا باللقب الرابع في حال تجاوز الكويت، بينما سيكون اللقب هو الثاني للأبيض في حال الفوز.

قالوا قبل المباراة في معسكر الأصفر

● بدر المطوع: مواجهة الكويت دائماً ما تعني مباراة كبيرة للقادسية، وسنحاول إسعاد جماهير الأصفر في بداية الموسم.

● صالح الشيخ: القادسية جاهز لمواجهة الكويت، ونأمل خروج المباراة بالشكل اللائق، وأن نعبر عن أنفسنا بالشكل اللائق في بداية الموسم مع الجهاز الفني الجديد.

● نواف الخالدي: الأصفر بمن حضر، ونأمل على الدوام حصد البطولات، وإضافة كأس السوبر الرابعة لخزائن النادي.

● طلال العامر: الفوز على الكويت وتحقيق كأس السوبر في مستهل منافسات الموسم الجديد، امر سيعطي اللاعبين دفعة معنوية كبيرة نحن في حاجة إليها، ونعد جماهير الأصفر ببذل كل الجهد من أجل حصد جميع الألقاب في الموسم الجديد.

● حمد أمان: بذلنا ما في وسعنا خلال فترة الإعداد مع الجهاز الفني الجديد، ونأمل ترجمة هذا المجهود ببطولة في بداية الموسم.

● دانييل: أتمنى أن أظهر في المباراة الرسمية الأولى مع القادسية بشكل يرضيني والجهاز الفني الى جانب الجماهير، وأعتقد ان هز شباك الخصم سيكون أفضل ما اقدمه في مباراة تنتهي بالتتويج مباشرة.

قالوا قبل المباراة في معسكر الأبيض

● فهد العنزي: مباراة اليوم تعد افتتاحية الموسم الجديد، وستكون بداية معنوية ونفسية جيدة للفريق الفائز، تخدمه في مشواره المحلي والخارجي، بالإضافة الى كونها فرصة لكل مدرب للوقوف على مستوى اللاعبين، الذين سيبدأ بهم منافسات الموسم الجديد.

● مصعب الكندري: الأبيض استعد بشكل جيد خلال الفترة الماضية، ويطمح إلى تقديم مباراة كبيرة امام القادسية لتحقيق موسم استثنائي، ونتمنى أن أقدم وزملائي موسما طيبا.

● فهد عوض: المباراة ستكون صعبة على الطرفين، لأنها تأتي في بداية الموسم الجديد، الأمر الذي يمكن ان ينعكس بالسلب على الاداء العام، بسبب ضعف اللياقة البدنية التي ستلعب دورها في حسم الفريق الفائز.

● حسين حاكم: أتمنى أن تكون المباراة في مصلحة الابيض، فاللاعبون والجهازان الفني والإداري بذلوا مجهودات كبيرة خلال الفترة الماضية، لإعداد الفريق لمباراة اليوم وبقية استحقاقات الموسم الجديد.

● شريدة الشريدة: علينا ان نستغل انصاف الفرص لحسم المباراة لمصلحتنا، ويجب علينا التركيز الكامل في الجانبين الدفاعي والهجومي، لوضع العقبات أمام لاعبي الفريق الخصم.

● وليد علي: المباراة صعبة على الطرفين، خصوصا أن المنافسة منحصرة في الفترة الأخيرة بينهما، إلا أن لاعبي الأبيض بمستواهم الفني وروحهم العالية سيكونون قادرين على التعامل مع مجريات المباراة بشكل جيد.

back to top