فلسطين تتهم اسرائيل باغتيال عرفات

نشر في 08-11-2013 | 15:18
آخر تحديث 08-11-2013 | 15:18
No Image Caption
اتهم توفيق الطيراوي رئيس لجنة التحقيق الفلسطينية في وفاة الرئيس الراحل ياسر عرفات (ابوعمار) اليوم اسرائيل باغتياله.

وقال الطيراوي في مؤتمر صحافي عقد في رام الله بعد تسلم اللجنة تقريرين روسي وسويسري "اسرائيل هي المتهم الاول والاساسي والوحيد في اغتيال عرفات وسنستمر في عمل تحقيق متكامل للبحث والتأكيد على كافة التفاصيل وكل عناصر القضية".

واضاف أن "اللجنة لديها معطيات وبينات وقرائن وان هذه النتائج قربت اللجنة من اثبات صحة الفرضيات الفلسطينية حول وفاة عرفات".

وأشار الطيراوي الى ان التقريرين الروسي والسويسري وبعد فحص نتائج العينات التي اخذت من رفات عرفات العام الماضي "اثبتا ان ابو عمار لم يمت بسبب التقدم في السن ولم يمت بسبب المرض ولم يمت موتا طبيعيا".

وأضاف "ان التحقيق مستمر منذ ثلاث سنوات وسيستمر وان النتائج التي سلمت من قبل الفريقين السويسري والروسي ليست نهاية المطاف وان الاساس في التحقيق هو الوصول الى كافة المعطيات والتفاصيل التي تكشف عن سؤال واحد وهو كيف مات عرفات".

من جانبه قال رئيس اللجنة الطبية في التحقيق عبد الله البشير ان "نتائج التقريرين السويسري والروسي اكدت ان وفاة عرفات ليست بسبب مرض طبيعي وانما بسبب مادة سمية لم يتم فحصها اثناء مرضة".

وأضاف ان "التقريرين الروسي والسويسري اثبتا وجود البولونيوم المشع بكميات كبيرة وبنفس الوقت وجود مادة اشعاعية اخرى هي الرصاص المشع 210 وهاتان المادتان موجودتان بشكل متوازي وكل منهما من الممكن ان يولد الاخر ومن الممكن ان ينتج من مواد طبيعية او اشعاعية اخرى مثر الراديوم 222".

وأوضح انه نظريا يمكن ان يتحول البولونيوم 210 عند تحلله على الرصاص المشع ما يؤيد نظرية تعرض عرفات للسم.

back to top