حمدي الجابري يشرف على ورشة الكتابة المسرحية

نشر في 08-11-2013 | 00:02
آخر تحديث 08-11-2013 | 00:02
ينظمها المجلس الوطني وتستمر 12 يوماً

تنطلق ورشة فن الكتابة المسرحية بعد أسبوعين من الآن تحت إشراف د. حمدي الجابري وتنظيم المجلس الوطني.
ضمن خطط المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب على صعيد الورش الفنية المسرحية لصقل مواهب الشباب وتنمية مهاراتهم، سيتم تنظيم ورشة فن الكتابة المسرحية بإشراف الناقد د. حمدي الجابري التي ستعقد في 18 نوفمبر إلى 29 من الشهر نفسه.

وتركز الورشة على موضوعات عديدة منها التعريف بتاريخ الدراما بين المسرح والإذاعة والسينما مع نماذج تطبيقية في المسرح تشمل نصوصا وعروضا ومختارات من المسرح الكويتي والعربي والعالمي، كما تستهدف تدريب الشباب على اكتساب مهارات الكتابة الدرامية مع بعض المعالجات في الكتابة الكوميدية.

والمعروف عن د. الجابري أنه أستاذ قسم النقد والأدب المسرحي في المعهد العالي للفنون المسرحية سابقاً في الكويت وترأس القسم لسنوات عديدة، وأستاذ الدراما والنقد بأكاديمية الفنون سابقًا، وشغل منصب وكيل وزارة الثقافة المصرية. له الكثير من المقالات النقدية والأبحاث والكتب المتخصصة في المسرح، كما شارك في المهرجانات الخليجية المسرحية محكماً وباحثاً في الندوات الفكرية والتطبيقية.

من جانب آخر، بدأت منذ يومين ورشة فن الإخراج المسرحي التي ستنتهي في 17 الشهر الجاري، تحت إشراف د. فاضل الجاف، الذي أكد في تصريح له قبل انعقادها انه سيحاول أن يقدم ما يراه ممتعا ومفيدا في ورشته.

يشار إلى أن ورشة سينوغرافيا المسرح للدكتورة شادية زيتون قد اختتمت منذ يومين، بحفل خاص بمشاركة عشرين منتسباً في مسرح التحرير بكيفان، قدم من خلاله عرضاً توثيقياً يضم صورا فوتوغرافية ومقاطع مرئية ﻷهم مشاريع المشاركين في الورشة، ثم وزعت شهادات اجتياز الورشة على المشاركين، وكان من بينهم المخرج عبدالعزيز صفر، الفنان عبدالله التركماني، الفنان ناصر كرماني، والمخرج خالد الراشد.

back to top