"البترول" تحقق ارباحاً تقدر بـ1067 مليون دينار

نشر في 19-12-2013 | 18:03
آخر تحديث 19-12-2013 | 18:03
No Image Caption
اعلنت مؤسسة البترول الكويتية تحقيقها ارباحا فعلية لها وشركاتها التابعة تقدر بنحو 1067 مليون دينار كويتي عن الفترة من ابريل وحتى سبتمبر 2013 بزيادة قدرها 3ر408 مليون دينار كويتي مقارنة بالموازنة المعتمدة لنفس الفترة.

وقالت المؤسسة في بيان صحافي اليوم عن انجازاتها وشركاتها خلال عام 2013 انها تتوقع تحقيق أرباح تصل الى نحو 3ر1403 مليون دينار كويتي حتى نهاية السنة المالية 2013/2014 أي بزيادة تبلغ نسبتها 43 في المئة من تقديرات الموازنة.

وذكر ان من الانجازات تخفيض الموازنة المقترحة لمصروفات التشغيل للمكتب الرئيسي للمؤسسة عن السنة المالية 2014/2015 بمبلغ 5ر1 مليون دينار كويتي والمضي قدما في تنفيذ المشاريع الاستراتيجية للمؤسسة وشركاتها الكبرى.

ولفت الى انه تم زيادة مبيعات الغاز المسال والنافثا في أسواق اليابان وكوريا والهند وذلك عن طريق زيادة كميات العقود الحالية بالإضافة الى إبرام عقود جديدة مع شركة يابانية وإبرام عقد بيع سنوي طويل المدى مع شركة فاليه أكبر مستورد لمنتج الكبريت في البرازيل وعقود اخرى.

وعدد البيان الانجازات التي تحققت في الشركات النفطية التابعة مشيرا الى ان من الانجازات التي تم تحقيقها في شركة نفط الكويت حفر أول بئر متعددة الأطراف مع ثلاث قوائم في مكمن مشرف الكربوني ضيق المسامات واكتمال حفر أول بئر مائلة بزاوية عالية تبلغ 80 درجة في مكمن برقان السفلي مع تدفق نفطي جيد.

وقال ان من انجازات شركة نفط الكويت اكتمال دراسة الآبار المتصالبة (المتعارضة) لأول مرة في الكويت وحفر اكثر من 750 بئرا نفطية واكمال وتسليم تحليل خصائص النفط الخام والبدء بالمرحلة الثالثة من تجربة عملية حقن البخار في احدى العيون ال (سي أس أس).

ومن الانجازات التي عددها البيان ايضا تطوير شركة نفط الكويت برنامج حفر الآبار مما اسهم في تقليل مدة الحفر ورفع كفاءة عمليات الحفر مبينا ان التوفير الناتج من تطوير برامج حفر الابار يقدر بأكثر من 200 مليون دولار خلال السنة لكل وحدة حفر اضافة الى استكمال مرحلة التصميم الأولي لخطوط انابيب تغذية جديدة لمصفاة التكرير الرابعة.

وعن انجازات شركة البترول الوطنية الكويتية افاد البيان بان إجمالي معدل تكرير النفط الخام في مصافي الشركة الثلاث خلال السنة المالية 2012-2013 بلغ نحو 6ر917 الف برميل يوميا مقارنة بحوالي 6ر841 ألف برميل يوميا في السنة المالية السابقة 2011-2012 أي بزيادة مقدارها 9 في المئة.

وذكر ان من انجازات الشركة ايضا ارتفاع مستوى الكفاءة الصناعية للوحدات والمعدات والالتزام بمعايير السلامة وتطبيق التقنية الجديدة لروابط الألياف الضوئية وتمديد خطوط الياف ضوئية جديدة بين مواقع الشركة وذلك لتحسين فاعلية وتوافر شبكة الالياف الضوئية الرئيسية. وقال ان من انجازات شركة البترول الكويتية العالمية توقيع مذكرة تفاهم مع شركة برتامينا لتنفيذ مشروع في اندونيسيا ووضع حجر الأساس لمشروع نغي سون لتأسيس مجمع البتروكيماويات والتكرير في فيتنام. وعن انجازات شركة صناعة الكيماويات البترولية افاد البيان بان منها تحقيق أرباح إجمالية بلغت 205 ملايين دينار كويتي متوقعا أن تبلغ هذه الأرباح 320 مليون دينار كويتي حتى نهاية السنة المالية 2013/2014 مقابل أرباح تقديرية تبلغ 196 مليون دينار كويتي .

واضاف ان من انجازات الشركة الانتهاء من دراسة الجدوي الاقتصادية الأولية لمشروع إنشاء مصفاة جديدة متكاملة مع مجمع للبتروكيماويات في إندونيسيا واعتماد تخصيص أرض لمشروع الأوليفينات الثالث ضمن موقع المصفاة الرابعة في منطقة الزور وتوقيع مذكرة التفاهم مع شركة توتال كشريك عالمي في مشروع الصين.

وعن انجازات الشركة الكويتية للاستكشافات البترولية الخارجية افاد بان منها الاستحواذ على أصول شركة جديدة في (النرويج) مكونة من خمسة مشاريع وإضافة سبعة ملايين برميل نفط مكافئ من الاحتياطيات النفطية لمحفظة الشركة واستكمال الاجراءات القانونية والادارية لزيادة حصة الشركة في مشروع (ياشينغ) بالصين وتعزيز محفظة أصول الشركة الاستكشافية بالاستحواذ على ثمانية أصول استكشافية جديدة في باكستان واليمن والصين.

وقال البيان ان من انجازات شركة ناقلات النفط الكويتية بيع اربع ناقلات منتجات بترولية متوسطة الحجم لتقادم اعمارها مضيفا ان الشركة نقلت عام 2013 نحو 635ر20 مليون طن متري من النفط الخام والمنتجات البترولية والغاز المسال إلى مختلف موانئ العالم وبلغت الحمولات المنقولة من الكويت نحو 193ر12 مليون طن متري أي ما يعادل 59 في المئة من إجمالي الحمولات المنقولة بواسطة الأسطول.

وافاد بان معدل تشغيل الناقلات بلغ 63ر95 في المئة موضحا انه تم التعاقد مع شركة (دايوو) الكورية الجنوبية لبناء السفن والهندسة البحرية في يناير 2012 لبناء خمس ناقلات جديدة ضمن المرحلة الثالثة لتحديث الأسطول منها أربع ناقلات نفط خام عملاقة ثنائية البدن وناقلة منتجات بترولية.

وذكر انه تم التعاقد مع حوض البناء (هيونداي ميبو) لبناء أربع ناقلات منتجات بترولية ذات جسم مزدوج حمولة 50 ألف طن متري لكل منها وذلك في فبراير 2012 مضيفا ان إجمالي تكلفتها يتجاوز 248 مليون دولار أمريكي ومن المتوقع تسلمها العام المقبل.

وعن إنجازات الشركة الكويتية لتزويد الطائرات بالوقود افاد البيان بان منها تشغيل مبنى ومرافق عمليات الشركة الجديدة في ساحة المطار وابرام ثلاثة عقود جديدة منها عقدان مع شركات طيران جديدة والثالث مع سلاح الجو الأمريكي لتزويد الوقود لطائراتها في مطار الكويت الدولي. وقال ان من انجازات الشركة بلوغ مبيعات الشركة لوقود الطائرات في مطار الكويت الدولي حوالي (440ر181ر609) لترا خلال الفترة من يناير إلى أكتوبر الماضي مقارنة ب (318ر590ر645) لترا لنفس الفترة من العام السابق.

وعدد البيان الصادر عن مؤسسة البترول الكويتية الانجازات الأخرى للمؤسسة وشركاتها في مجال الأنشطة المساندة كالصحة والسلامة والبيئة وخدمة المجتمع.

back to top