وجه رئيس الوزراء التركي رجب طيب إردوغان اليوم انتقادا مبطنا للحكومة العراقية بشأن خطف تنظيم الدولة الاسلامية في العراق والشام (داعش) موظفي القنصلية التركية في الموصل بالعراق.

Ad

واكد اردوغان في كلمة ألقاها خلال اجتماع الكتلة النيابية لحزب العدالة والتنمية الحاكم في أنقرة أن توفير أمن السفارات وجميع موظفيها يقع على عاتق الدول المستضيفة مشيرا إلى أن كل دولة مكلفة بتوفير الحماية لأرواح وممتلكات الدبلوماسيين العاملين على أراضيها.

وقال ان "مواطنينا الرهائن في الموصل سيعودون بسلام إلى تركيا ويجري عمل كل ما يلزم لتحقيق ذلك إننا نواصل العمل بشكل مكثف وحساس للغاية".

واضاف اردوغان أن عناصر داعش حاصروا القنصلية التركية في الموصل بعد سيطرتهم على المدينة وطلبوا فتح أبواب القنصلية حيث لم يبق أمام حراسها سوى تجنب الاشتباك من أجل سلامة الموظفين في ظل انسحاب جميع قوات الأمن العراقية من المدينة.

في سياق متصل أصدرت الدائرة التاسعة في محكمة الجنايات في أنقرة اليوم قرارا بحظر نشر أي أخبار متعلقة بواقعة اقتحام القنصلية التركية واختطاف الدبلوماسيين والعمال الأتراك من قبل تنظيم داعش في الموصل بشمال العراق وذلك حرصا على سلامة المختطفين وحتى انتهاء التحقيقات.

يذكر ان مكتب التحقيق في الجرائم المخالفة للدستور في النيابة العامة بالعاصمة أنقرة كان قد تقدم يوم الأحد الماضي بطلب إلى الدائرة الثالثة في محكمة الصلح لحظر النشر في جميع وسائل الإعلام أي خبر ذات صلة بأحداث اختطاف الدبلوماسيين والمواطنين الأتراك في الموصل.

إلا ان المحكمة رفضت هذا الطلب ما دفع النيابة العامة الى رفع الطلب إلى الدائرة التاسعة في محكمة الجنايات بالعاصمة أنقرة.