"منذ انطلاقتها عام 2003 تمكنت سيارة "فانتوم" Phantom من "رولز-رويس" Rolls-Royce من تحقيق مكانة مرموقة وسمعة راسخة لتتربع على عرش التميز في عالم السيارات، وهي السمعة التي أكدها إطلاق الموديلات الجديدة من السيارة، والتي تشمل "فانتوم دروبهيد كوبيه" Phantom Drophead Coupé وCoupé  Phantom "فانتوم كوبيه".

Ad

ويتطلب تصميم وصنع وتشطيب كل سيارة من سيارات "رولز-رويس" Rolls-Royce عمل 60 شخصا وأكثر من 450 ساعة عمل، حيث يعمل في مقر الشركة في جودوود حوالي 1000 موظف منهم الفنيون والحرفيون في ورش الخشب والجلد لابتكار أفخم السيارات الراقية في العالم. وتوجد آلتان فقط في ورشة الطلاء لتمنح السيارة لمسات نهائية ممتازة، حيث تستخدم حصراً أفخم المواد التي تعد لإبراز جمال السيارة على أكمل وجه.

تاريخ يتحدث

كان إطلاق طراز فانتوم في الأول من يناير 2003 أكثر من مجرد الكشف عن سيارة فاخرة جديدة، فقد كان إشارة إلى نهضة القرن الحادي والعشرين لدى أكبر وأشهر علامة تجارية للسيارات الفاخرة في العالم، واللمحة الأولى لتحفة فنية سرعان ما رسخت مكانتها في ذروة التميز في عالم السيارات.  

وخلال السنوات الخمس الماضية، وتحت مظلة ملكية مجموعة BMW وغياب الدعاية، عمل المصممون والمهندسون وموظفو الإنتاج المهرة على خلق سيارة رائعة تحمل اسم "رولز-رويس" Rolls-Royce العريق وعلى إقامة مرافق الإنتاج المتطورة في جودوود في جنوب إنكلترا. وكان الإنجاز ضخماً غير مسبوق في قطاع السيارات، ليعتبر خطوة مدهشة تقوم بها علامة عاصرت أكبر الإنجازات (وبعض المشاكل) التي شهدها تاريخ السيارات في العالم، وتمتعت بتوقعات مستقبلية إيجابية.

12 سلندرا

ومنذ انطلاقها أثبتت سيارة فانتوم جدارتها بحمل شعار روح السعادة Spirit of Ecstasy الشهير. ومن الشبك الأمامي والأسطوري للسيارة حتى نهاية المسافة الطويلة بين المحور والمصد الخلفي، فإن التصميم يحمل سمات "رولز-رويس" Rolls-Royce بكل وضوح، كما أن كل زاوية كشفت عن سيارة جريئة وأنيقة وشخصية قوية لا تضاهى.

 وفي جوهر السيارة نجد الهيكل المتميز المصنوع من الألمنيوم خفيف الوزن، والذي يستمد قوته من محرك متطور ذي 12 سلندرا بتقنية الحقن المباشر، يعمل بانسجام تام مع صندوق التروس الأوتوماتيكي بستة سرعات. واستكمالاً للتميز الهندسي الأكيد تتمتع سيارة "فانتوم" Phantom بتصميم داخلي جميل كالجلد الفاخر المحاك يدوياً والألواح الفاخرة والتفاصيل المميزة، وهو مزيج من التفاصيل التي تجعل السيارة ذات خصوصية فريدة.

هيكل المنيوم

يحتفظ هيكل السيارة المصنوع من الألمنيوم، الذي ابتكره الفريق الهندسي في "رولز- رويس" Rolls-Royce، بمكانه المميز لدى سيارة "فانتوم" Phantom ليكون أساساً لقوة السيارة الاستثنائية وعزمها في القيادة. فهو هيكل يتسم بالقوة وخفة الوزن والصلابة تماماً كما في سيارات الفورمولا 1، وتم تعزيز قوته من خلال إضافة قضبان مقوسة تسمح باستخدام الأجزاء الديناميكية كخيار في سيارات "فانتوم صالون" Phantom Saloon للمرة الأولى.

وتجسيداً للانسجام الرائع بين التقنيات المتقدمة والمهارات الحرفية في سيارات "رولز-رويس" Rolls-Royce فإن كل هيكل يخضع للحام اليدوي ومن ثم تضاف إليه اللمسات بدقة متناهية. ففي كل صباح يقوم فنيو اللحام المهرة بإجراء اختبار 300 ملم للتحقق من أثر التقلبات الجوية على المادة التي يعملون بها، ومن ثم يتم تشكيل أكثر من 200 جزء مكعب من الألمنيوم المصبوب لعمل الإطار الذي يتم اختبار دقته بالليزر لأقرب مليمتر واحد. وأخيراً تبدأ أكبر منصة آلات محوسبة في قطاع السيارات بالعمل على الهيكل المكتمل لتعمل على طحن وإزالة الأطراف البارزة بدقة متناهية.

مزايا السلامة

ولتعزيز مزايا السلامة المتطورة في السيارة تعمل مجموعة من الأنظمة التي تخضع لتحكم نظام السلامة والمعلومات الذكي Phantom ISIS. يعمل النظام على أخذ قراءات المؤشرات الواقعة في مختلف أنحاء السيارة ويقوم في حال حدوث اصطدام بما يصل إلى 4000 عملية حسابية في الثانية لتحديد قوة الاصطدام واستخدام أنظمة السلامة حسب مقتضى الحال. وتتضمن تلك الأنظمة نظام الكوابح الذكي ونظام التحكم بالشد المسبق لأحزمة الأمان وأنظمة الثبات والتحكم بالإنزلاق.

 واستكمالاً لمزايا السلامة المطمئنة في سيارات "فانتوم" Phantom فقد تم تغيير الجيوب الداخلية للباب الأمامي لتصبح الآن أصغر حجماً وتسمح بإضافة بطانة واقية من الصدمات للمزيد من التساوي في توزيع القوة عند اختبار الصدمات الداخلية بزاوية 30 درجة.

 7 طبقات

كما تفخر "رولز- رويس" بمواصلة التقليد المميز الذي بدأته قبل قرون في القطاع، وهو استخدام ما لا يقل عن خمس طبقات من الطلاء وطبقة علوية شفافة في أعلاها، لتصل إلى 7 طبقات في حال كون السيارة من لونين. وبين كل طبقة من الطلاء يقوم الفنيون بصقل هيكل السيارة، في حين يتم صقل الهيكل كاملاً قبل الطبقة النهائية في عملية يدوية تستغرق 5 ساعات لتحقيق اللمعان الرائع الذي يذكرنا بأجهزة البيانو الفخمة. واستكمالاً لتقاليد "رولز-رويس" الراسخة فبالإمكان وضع خط طلاء جانبي واحد أو خطين على السيارة، وبشكل يدوي طبعاً. يحتاج رسم كل خط باليد بطول خمسة أمتار إلى ثلاث ساعات باستخدام أفخر أنواع الريشات المصنوعة من شعر السنجاب وشعر الثور.

 جلد ثور الألب

يتم استخدام جلد ثور الألب حصراً لصنع أرقى المكونات في سيارات "رولز رويس"، فالبيئة الصحية والسهول المفتوحة وعدم وجود الأشواك أو الأسلاك الشائكة يعني جلداً صافياً خالياً من العلامات الطبيعية، تتم صباغة الجلد في البراميل لضمان الاحتفاظ بالملمس الناعم الطري الذي تشتهر به العلامة، مما يمنحه لونا موحداً وغنياً ويحافظ على نعومته وملمسه الأصلي. ويتم قص كل من القطع الداخلية الجلدية والتي يصل عددها إلى 450 قطعة، باستخدام الليزر قبل أن تتم حياكتها يدوياً على أيدي الحرفيين المهرة في ورش الشركة.

28 طبقة من الخشب

كما تجمع المكونات الخشبية بين مهارة الحرفيين من صانعي الخزائن وصانعي القوارب وبين التقنيات العصرية الحديثة، حيث يتم استخدام عدد يصل إلى 43 قطعة خشبية في كل سيارة "فانتوم" Phantom حسب المواصفات المطلوبة، تصنع كل منها مما يصل إلى 28 طبقة من الخشب. ويتم تعزيز تلك الطبقات بإضافة شرائح من الألمنيوم التي تزيد من قوتها وتمنع تطاير الشظايا في حال التعرض للصدمات. يتم ضغط الشرائح والطبقات معاً وثنيها ومن ثم طلاؤها قبل أن يقوم الحرفيون المختصون بوضع القشرة المناسبة التي تخضع للمعالجة والنقش والطلاء والصقل فيما بعد.

وتأتي كل ألواح قشر الخشب من جذع واحد ويتم اختيارها بعناية تامة بحيث تكون تفاصيل النقش على الخشب متماثلة في كافة مقومات التصميم الداخلي للسيارة الواحدة.

الشبح بقيادة الجريدة.

انتهت تجربة رولز رويس بقيادة "الجريدة" بعد سماح وكيلها في الكويت شركة علي الغانم واولاده للسيارات مشكورة بأخذها في تجربة اخذت 3 ايام وشهدت العديد من المواقف البارزة.

بدأت سلسلة تجربة الشبح فانتوم بعد الخروج من ارض المعرض الى شوارع الكويت والتي كانت اشبه برعب للمارة اجلالا بعظمة وشموخ هذا الشبح ممزوجة بنظرات اعجاب غير مسبوقة، الامر الذي يعكس ما يقال كثيرا في لغة الفخامة التي تحملها هذه العلامة الانكليزية.

ولعل الثبات ابرز نقاط الشبح في القيادة للحديث عنها ويمكن وصف ثباته باعتناق رومانسي متبادل بين اطاراتها واسفلت الارض يزداد كلما ازدادت السرعة متناغمة مع احزمة المقاعد المزودة بنظام اشبه بالتنفس يزداد شدة كلما ارتفعت السرعة وترتخي بانخفاضها.