اعلن وزير الخارجية الامريكي جون كيري هنا اليوم عن تقديم بلاده 51 مليون دولار لمساعدة لبنان في اغاثة اللاجئين السوريين والمجتمعات اللبنانية المضيفة.

Ad

واكد كيري في تصريح صحفي عقب اجتماعه برئيس الوزراء اللبناني تمام سلام التزام الولايات المتحدة تجاه امن لبنان واستقراره وسيادته بالاضافة الى دعم الشعب اللبناني خلال هذه الفترة.

واشار الى حجم التداعيات الكبير للازمة السورية التي يشعر بها لبنان اكثر من اي بلد اخر حيث يتوزع اللاجئون خارج المخيمات على 1600 منطقة ويشكلون عبئا على البنى التحتية والخدمات.

وكشف عن تقديم الولايات المتحدة مبلغ 290 مليون دولار (من ضمنها 51 مليونا للبنان) كمساعدات انسانية لكل من طالته الازمة داخل سوريا وخارجها داعيا (حزب الله) اللبناني وروسيا الى وضع حد للحرب في سوريا.

وشدد الوزير الامريكي على استحواذ امن لبنان على اهتمام الولايات المتحدة مشيرا الى ان زيارته تأتي "نظرا لما تعانيه الحكومة من أفق مسدود والشغور في سدة الرئاسة وتفاقم مشكلة اللاجئين".

وقال كيري "اننا نريد حكومة بعيدة عن التدخل الاجنبي ورئيس جمهورية قوي ورئيس برلمان يستجيب لحاجات الناس" نافيا في الوقت نفسه وجود اي اقتراح امريكي حول الرئاسة في لبنان.

واضاف "اننا نشجع على انتخاب رئيس ولا يعود للولايات المتحدة تقديم اقتراحات كما ليس لديها مرشح والامر يعود للقيادات اللبنانية".

يذكر ان مجموع ما قدمته الولايات المتحدة الامريكية من مساعدات لبنان في موضوع اللاجئين السوريين بلغ قيمته 400 مليون دولار.

ويعاني لبنان من خلو موقع رئاسة الجمهورية منذ 25 مايو الماضي اثر فشل البرلمان في انتخاب رئيس جديد بسبب عدم اتفاق الاطراف السياسية.

وكان كيري وصل الى هنا في وقت سابق اليوم في زيارة قصيرة يلتقي خلالها عدد من المسؤولين اللبنانيين حيث كان في استقباله في مطار رفيق الحريري الدولي سفير الولايات المتحدة لدى لبنان ديفيد هيل وأركان السفارة.