أعلنت الشرطة الأفغانية أمس مقتل 21 شخصا في هجوم شنته مجموعة من "طالبان" مساء أمس الأول على مطعم لبناني، يقع في وسط العاصمة الأفغانية كابول، يقصده دبلوماسيون وعاملون أجانب في المجال الإنساني.

Ad

وقال قائد شرطة كابول محمد ظاهر إن الحصيلة الأخيرة تشير إلى أن 21 شخصا قتلوا، بينهم 13 من الأميركيين والكنديين واللبنانيين أحدهم مسؤول بارز في صندوق النقد الدولي إضافة إلى بريطانيين وروسي ودنماركي.

ووقع الهجوم عندما فجر انتحاري نفسه أمام الأبواب المصفحة للمطعم، ثم تمكن مهاجمان آخران وسط حالة الارتباك التي أثارها التفجير القوي من الدخول إلى المطعم وفتحا النار عشوائيا على الزبائن قبل أن يقتلا بدورهما بيد القوات الخاصة الأفغانية.

ويشن متمردو "طالبان" بانتظام هجمات في كابول تستهدف بشكل خاص رموز السلطة، لكن من النادر جدا أن يستهدفوا أماكن عامة يرتادها مدنيون غربيون.

وأكد المتحدث باسم حركة "طالبان" ذبيح الله مجاهد أن هدف الهجوم على "مطعم لبنان" هو "الانتقام" لمقتل مدنيين أفغان أثناء مواجهات وقعت الأربعاء الماضي في ولاية بروان شمال كابول بين "طالبان" والقوات الأفغانية وحلف شمال الأطلسي.

واتهمت الرئاسة الأفغانية القوات الأميركية بأنها قتلت ثمانية مدنيين بينهم سبعة أطفال في تلك المواجهات. وأعلنت وزارة الداخلية تعليق مهام 3 مسؤولين رفيعي المستوى في الشرطة على خلفية الهجوم، بينما دان المجتمع الدولي الحادث.