إسرائيل تفرج عن دفعة ثالثة من الأسرى الفلسطينيين اليوم

نشر في 30-12-2013 | 00:01
آخر تحديث 30-12-2013 | 00:01
قررت لجنة وزارية إسرائيلية برئاسة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في ساعة متأخرة من مساء أمس الأول الإفراج عن الدفعة الثالثة من الأسرى الفلسطينيين القدامى وعددهم 26 أسيرا، في حين يتوقع إخلاء سبيلهم ليل اليوم.

وقال بيان صادر عن مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي عند منتصف ليل الجمعة ـ السبت إن "جميع هؤلاء السجناء ارتكبوا جرائمهم قبل اتفاقات أوسلو وقضوا محكوميات تراوح بين 19 و28 عاما، وسيتم نشر قائمة تحتوي على أسماء السجناء هذه الليلة على موقع مصلحة السجون الإسرائيلية، وسيتم الإفراج عن السجناء بعد 48 ساعة من نشر القائمة".

وتابع البيان أنه "إذا عاد السجناء المفرج عنهم إلى القيام بعمليات عدائية، ستتم إعادتهم إلى السجن لكي ينهوا محكومياتهم".

وفي هذه الأثناء يتوقع أن يصل إلى إسرائيل وزير الخارجية الأميركي جون كيري في نهاية الأسبوع الحالي لمواصلة محاولاته الرامية إلى دفع المفاوضات الإسرائيلية – الفلسطينية.

وذكرت وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية (وفا) أمس أن الرئيس الفلسطيني محمود عباس وكيري تحادثا هاتفيا وتطرقا إلى إطلاق سراح الأسرى وإلى إعلان إسرائيل عن نشر عطاءات لبناء 1400 وحدة سكنية في المستوطنات في موازاة الإفراج عن الأسرى.

في سياق آخر، أعلن نائب رئيس سلطة الطاقة التابعة لحكومة "حماس" في غزة فتحي الشيخ خليل أمس بدء تشغيل محطة توليد الكهرباء تدريجياً بعد توقف دام ثلاثة أيام بسبب نفاد الوقود.

وأعادت السلطات الإسرائيلية أمس فتح معبر كرم أبو سالم "كيرم شالوم" جنوب شرق قطاع غزة بعد إغلاقه أربعة أيام على التوالي.

وسمحت إسرائيل التي تفرض حصارا مطبقا على القطاع منذ قرابة سبع سنوات بإدخال كميات من الوقود لتشغيل محطة توليد الكهرباء المتوقفة عن العمل وكميات أخرى من المساعدات الإنسانية المختلفة بينها غاز الطهي ومواد إنشاء لمنظمات دولية.

وأغلقت السلطات الإسرائيلية المعبر التجاري الثلاثاء الماضي ردا على مقتل عامل إسرائيلي عند الحدود مع غزة، مما أدى إلى وقف العمل في محطة الكهرباء الرئيسية وتفاقم أزمة انقطاع التيار الكهربائي.

back to top