ذكرت مصادر أمنية عراقية أن قوات الأمن اعتقلت أمس، أحد المرشحين للانتخابات العامة البرلمانية التي ستجرى في العراق في 30 من أبريل المقبل، ويدعى عامر الكرخي عن كتلة «ديالى هويتنا» التي يتزعمها القيادي في كتلة «متحدون» رئيس لجنة حقوق الإنسان النيابية سليم الجبوري، من داخل منزله في مدينة بعقوبة مركز محافظة ديالى، دون اعطاء تفاصيل عن سبب الاعتقال.

Ad

وكان رئيس البرلمان العراقي أسامة النجيفي زعيم كتلة «متحدون» شن مساء أمس الأول هجوما قاسيا على حكومة رئيس الوزراء نوري المالكي، متهما إياها باستغلال الأحداث في الأنبار لضرب "مكون معين"، في إشارة إلى الطائفة السنية التي تشكل أغلبية سكان المنطقة.

ونقل الموقع الخاص بكتلة "متحدون" التي يقودها النجيفي عنه قوله خلال لقائه مع شيوخ ووجهاء عشائر محافظة نينوى إن هناك ضرورة لحل مشكلة الأبنار سياسيا وسلميا "وليس عن طريق الحلول العسكرية وقصف المدن واجبار أهلها على النزوح إلى مناطق أخرى هربا من نيران الآلة العسكرية وجعلهم عرضة للقتل تحت ذريعة الإرهاب". وتابع النجيفي بالقول إن "مقاتلة الإرهاب والقضاء عليه أمر لابد منه، شرط ألا يستغل مفهوم الإرهاب لاستهداف مكون بذاته، وألا يتم قمع التظاهرات السلمية المطالبة بحقوق الشعب المشروعة بحجة الإرهاب كما حصل في الأنبار والمحافظات الاخرى". ميدانيا، أعلنت قيادة العمليات المشتركة في العراق، في بيان أمس، مقتل 25 مسلحاً من داعش بينهم قناص، في مواجهات مسلحة في مدينة الرمادي مركز محافظة الأنبار غرب البلاد. في غضون ذلك، سقطت قذيفة هاون على المنطقة الخضراء وسط بغداد، ظهر أمس، بالتزامن مع اختتام المؤتمر الدولي الأول لمكافحة الإرهاب داخلها.

إلى ذلك، أعلن وزير العدل العراقي حسن الشمري أمس، أنه "تم تنفيذ حكم الإعدام شنقا على سبعة مدانين".

(بغداد ـــــــ سي إن إن، يو بي آي، د ب أ)