«جوقة الجيش الأحمر» الروسي في بيروت... رقص يرفع روح المواطنة

نشر في 26-08-2014 | 00:01
آخر تحديث 26-08-2014 | 00:01
No Image Caption
للمرة الأولى في لبنان وبرعاية  وزير السياحة ميشال فرعون، وبالتعاون مع سفارة الاتحاد الروسي وشركة {سوليدير}، ومن تنظيم مجموعة We Group، تحيي {جوقة الجيش الأحمر} الروسي Red Army Choir عرضاً استثنائياً يشارك فيه أكثر من 120 عازفاً ومغنياً وراقصاً، مساء السبت 13 سبتمبر في واجهة بيروت البحرية.

لـ}جوقة الجيش الأحمر} الروسي طابع خاص يختلف عن طابع الجوقات في أنحاء العالم. لا هدف مادياً وراء إنشائها، بل غايتها الأولى بث روح المواطنة، التعلق بالأرض والتاريخ، محاولة ربط الماضي بالحاضر، رفد الروح المعنوية للقوات المنهكة،  من خلال الموسيقى والأغاني والعروض الراقصة... إذ تكونت لخدمة بلدها روسيا ودعمه.

تتكون {جوقة  الجيش الأحمر} من جنود شاركوا في الحروب التي خاضها بلدهم على مرّ سنوات طويلة، لذلك تؤدي دوراً حيوياً على صعيد الجيش الروسي. ينبغي عليها تمجيد المثل العليا للثورة الشيوعية، التشجيع على إعادة عيش روح ثورة أكتوبر، إحياء ذكرى اقتحام قصر الشتاء أي قصر القيصر نيقولاس  الثاني... باختصار أصبحت هذه الفكرة صوت الثورة والاتحاد السوفياتي الجديد، وصوت السوفيات.

ولدت هذه الروح في أعضاء {جوقة الجيش الأحمر}، بعدما تعمقوا في تاريخ بلادهم، لا سيما الحروب والثورات والمجاعات... وعدم استسلام الشعب  ومقاومته المستمرة  وانتصاره على الغزاة البرابرة.

كذلك تنبثق هذه الروح من شعب منفتح ويتمتع بمستوى عالٍ من الرقي الثقافي، شغوف بالفنون والآداب، صلب ومقدام لأن أصوله ترسخت في الأرض الأكثر قسوة في العالم... باختصار، تمثل هذه الجوقة روح روسيا، وتمجدها وتتألق بها. إنها روح الشجاعة والدفء، روح زاخرة بالحياة والأمل.

على مدى السنوات الثلاثين الماضية، قدّمت {جوقة  الجيش الأحمر} أكثر من سبعة آلاف عرض في لغات عدة، وأمام أكثر من 20 مليون مشاهد!

بقيادة الجنرال Victor Eliseev (صاحب قدرة عالية في قيادة الجوقة  الموسيقية العسكرية)، قدمت الجوقة حفلات في أكثر من 50 بلداً من بينها: الصين واليابان وكوريا واستراليا وألمانيا وفرنسا...

{جوقة الجيش الأحمر} الوحدة العسكرية الوحيدة التي نالت جائزة {بلاتينيوم ستار} المخصّصة للفنانين الروس العظماء، وتضم في أكاديمتها أكثر من 400 فنان، موسيقين ومغنين وراقصين، وحصل خمسون منهم على اللقب الفني الأعلى {فنان روسيا {(يعادل لقب فارس للفنون والآداب، ووسام جوقة الشرف في فرنسا التي أنشأها نابليون).

في احتفالات يوم النصر في الحرب العالمية الثانية في روسيا في التاسع من مايو من كل عام، تشارك الجوقة في موكب رسميّ، وبين 2010 و2012، وهي قدمت 200 عرض استثنائي في فرنسا، واستقطب أكثر من 21 ألف متفرّج في العرض الواحد على مسرح قرب بحيرة Enghien!

جمهور واسع

بعد تحديثها الريبيرتوار الخاص بها، استطاعت جوقة Eliseev الوصول إلى جمهور أوسع في أنحاء العالم، فضلا عن مشاركتها في  نحو 20 عرضاً تلفزيونياً، وإنتاج ثلاثة مقاطع فيديو لمشروعها الجديد {أوبرا الأحمر} فنالت جائزة Triple Disque في فرنسا وDouble Disque D’Or في ألمانيا!

افتتحت {جوقة الجيش الأحمر} تحت إشراف Eliseev Victor دورة الألعاب الاولمبية الشتوية في سوتشي في فبراير الماضي؛ ونالت جوائزة الأسطوانة البلاتينية في فرنسا وألمانيا العام الماضي. وعملت مع كبار الفنانين العالميين من بينهم: سيلين ديون، فنسنت نيكلو، هيلين فيشر، ميشال ساردو، ميراي ماتيو، وغيرهم، وسجلت نسختها الخاصة من أغنية Get Lucky الشهيرة لجوقة Daft Punk.

ظهرت الجوقة أخيراً في عروض تلفزيونية شهيرة كــ Mondiovision على شبكة NBC، وأرست شراكات مع قناة TF1، Starwatch ووسائل إعلام أخرى في أنحاء العالم.

تتبع {جوقة الجيش الأحمر} لوزارة الداخلية الروسية، ومع أن بعض القوات الأوكرانية والبيلاروسية (كانت تسمى في السابق {الجيش الأحمر أو الجيش الروسي السابق}) حاولت الاستفادة من سمعة الجوقة الأصلية في فرنسا أو في بلدان أخرى، لتقديم عروض مع بضع الفنانين، إلا أنها لا تقدّم المستوى نفسه ولا تجيد سوى التقليد غير الناجح! إلا أن الجمهور بات يدرك هذه الأمور ولا يعترف سوى بجوقة الجنرال Eliseev كمرجع والجوقة الرئيسة للجيش الأحمر.

بعد العروض التي قدمتها في أذربيجان وكازاخستان وروسيا البيضاء وأرمينيا وتونس، ستجول {جوقة  الجيش الأحمر}  قريباً في بولندا وانكلترا وبلغاريا وألمانيا، تليها جولة في فرنسا في أواخر 2015، تقدم خلالها عروضاً في على مسرح الأولمبيا الأسطوري، وفي Palais Des Sports...

 هذه الجوقة الفريدة التي تقدم عروضها على خشبة المسرح 300 يوم سنوياً، تبقى رمزاً يتردد صداه في أنحاء العالم، ويسهم في إدخال الفرح والمتعة إلى أجيال من المشجعين.

back to top