أكد مدير «الإسناد» في وزارة الأوقاف أن المساجد في المحافظات الست أصبحت مهيأة لاستقبال جمهور المصلين في شهر رمضان، موضحا أن الإدارة جهزت المساجد من حيث الفرش والمصاحف وغيرهما.

Ad

تهيأت مساجد الكويت وارتدت أبهى حللها احتفاء وابتهاجا بشهر رمضان المبارك الذي يخطو خطواته الأولى، مضفيا على الدنيا نفحاته الإيمانية والروحانية، إذ حظيت المساجد بعناية كبيرة واستعدادات فائقة لاستقبال الشهر الفضيل.

في هذا الصدد، أكد مدير إدارة الإسناد بقطاع المساجد في وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية منيف الهاجري ان «قطاع المساجد قام بعمل الاستعدادات اللازمة لاستقبال شهر رمضان، وقامت الإدارة بتغطية احتياجات عدد من المساجد من الفرش الجديد سواء المساجد الجديدة أو التي تم الانتهاء من أعمال الصيانة بها أو استبدال الفرش القديم، والتي بلغ عددها 174 مسجدا أصبحت مهيأة أمام جمهور المصلين لأداء الشعائر خلال الشهر المبارك براحة ويسر، وهذه المساجد موزعة على محافظات الكويت الست».

وأضاف الهاجري، في تصريح صحافي أمس، أن «قطاع المساجد يحرص دائما على توفير الأجواء الإيمانية والدينية لإقامة المناسبات الدينية، ولمواجهة الكثافة السكانية في بعض مناطق الكويت قام القطاع ممثلاً في إدارة الإسناد بتجهيز مجموعة من الخيام الرمضانية المجهزة تم إلحاقها ببعض المساجد ذات الكثافة العالية أو التي ليس بها مصلى نساء لاستيعاب جميع المصلين والتقليل من الازدحام وتوفير الجو المناسب لأداء العبادات، خاصة في صلاتي التراويح والقيام دون مشقة أو عناء، إذ تم ترخيص هذه الخيام وفق ضوابط الأمن والسلامة، وهي موزعة حسب احتياجات كل محافظة».

جهود كبيرة

وقال: «تأكيدا لرفع المعاناة عن المصلين وتوفير كل سبل الراحة سيتم توزيع كميات كبيرة من مياه الشرب المعبأة والعصائر وواجبات الإفطار والسحور على المساجد التي تم اختيارها لتكون مراكز ومعتكفات رمضانية في فترة العشر الأواخر من رمضان، كذلك تم توفير العدد الكافي من المصاحف وكراسي المصحف تتناسب مع زيادة عدد رواد المساجد خلال شهر رمضان».

وأشار إلى أن «إدارة الإسناد تقوم بتنفيذ مجموعة كبيرة من المطبوعات المختلفة لعدة أهداف، منها إعلان الأنشطة والفعاليات الثقافية والدينية والدعوية، والإعلان عن أماكن المراكز والمعتكفات الرمضانية، وأماكن تواجد ضيوف الوزارة، وجداول القراء من الداخل والخارج، إضافة إلى بعض المطبوعات الإرشادية التي تساعد رواد المساجد على معرفة ما يهمهم من معلومات».

رعاية فائقة

وتابع الهاجري انه «تم تخصيص مجموعة من المشرفين لمراقبة جودة الأغذية المقدمة للمعتكفين في المساجد، للتأكد من مطابقتها للشروط والمواصفات الموضوعة من قبل إدارة الإسناد، فضلا عما يجب مراعاته من وصول الوجبات ساخنة وشهية للمعتكفين».

وشدد على ان «الدولة تولي المساجد رعاية فائقة وأهمية كبيرة، وتعمل على الاهتمام بها وبمرتاديها، وشرف كبير يحظى به جميع العاملين في خدمة بيوت الله»، لافتا إلى أن «هدفنا هو مرضاة الله تعالى ثم الحفاظ على ثقة الجمهور الكريم التي أولانا إياها، وهي مصدر فخر واعتزاز لنا، والله نسأل أن نكون عند حسن ظن الجميع بنا».