اظهر التقرير السنوي لحرية الصحافة الصادر عن منظمة (فريدم هاوس) الأمريكية تراجعا كبيرا في حرية الصحافة وانخفاضها الى أدنى مستوى لها منذ عقود بسبب تدهور الحريات في عدد من دول الشرق الاوسط وتركيا وأوكرانيا وعدد من البلدان في شرق افريقيا.

Ad

وقال التقرير الذي نشر هنا الليلة الماضية ان نسبة 14 في المئة فقط من دول العالم لديها صحافة حرة و42 في المئة لديها حرية جزئية و44 في المئة صحافتها غير حرة.

وقالت مديرة مشروع التقرير كارين كارليكار انه من بين 197 دولة شملها التقرير لعام 2013 تم تصنيف الصحافة في 63 منها بأنها حرة و68 دولة حرة جزئيا و66 دولة بأنها غير حرة.

واضافت كارليكار "نرى انخفاضا في حرية الصحافة على مستوى عالمي تقوده جهود الحكومات للسيطرة على الرسائل ومعاقبة الرسول".

واكدت ان "في كل منطقة في العالم خلال العام الماضي وجدنا حكومات وجهات خاصة تهاجم الصحافيين وتمنع وصولهم الفعلي الى أحداث مهمة وتفرض الرقابة على المحتوى وتطلب اقالة صحافيين بدوافع سياسية".

وبينت انه في عام 2013 "شاهدنا المزيد من الدول التي تستهدف الصحافيين الأجانب والمؤسسات الاعلامية".

وجاء في التقرير ان 2 في المئة فقط من سكان الشرق الأوسط يعيشون في أجواء تسودها حرية الصحافة مقابل 84 في المئة لا يتمتعون بهذه الميزة على الاطلاق.

وادرجت ايران كواحدة من أسوأ ثمانية بلدان فيما يتعلق بالقيود على الاعلام الى جانب كوريا الشمالية وبيلاروسيا وكوبا وغينيا الاستوائية واريتريا وتركمنستان وأوزبكستان.

واظهر التقرير انخفاضا في حرية الصحافة في الولايات المتحدة بسبب محاولات الحكومة السيطرة على عملية تدفق المعلومات لاسيما فيما يتعلق بقضايا الامن القومي.