«أبل» و«غوغل» توافقان على دفع 324 مليون دولار لتسوية دعوى قضائية

نشر في 26-04-2014 | 00:01
آخر تحديث 26-04-2014 | 00:01
اكدت مصادر مطلعة ان أربعا من أكبر شركات التكنولوجيا، منها أبل وغوغل، وافقت على دفع 324 مليون دولار لتسوية دعوى قانونية تتهمها بالتآمر لخفض الرواتب في وادي السليكون، قبل أسابيع فقط من الموعد المقرر لبدء محاكمة تحظى باهتمام كبير.

وكان موظفون في قطاع التكنولوجيا رفعوا دعوى مجمعة ضد أبل وغوغل وانتل وأدوبي سيستمز في 2011، تزعم أنها تآمرت لتمتنع كل منها عن اجتذاب موظفي الشركات الأخرى لتجنب حرب بشأن الرواتب.

وأظهرت وثائق قضائية أن الدعوى طالبت بتعويضات 3 مليارات دولار. وكان يمكن مضاعفة الطلب إلى 9 مليارات دولار بموحب قانون مكافحة الاحتكار.

وتستند الدعوى في الأساس إلى رسائل بالبريد الالكتروني، دبر خلالها المؤسس المشارك الراحل لأبل ستيف جوبز والرئيس التنفيذي السابق لغوغل اريك شميت وبعض منافسيهما في وادي السليكون، خططا لتجنب اقتناص المهندسين البارزين لدى كل منها.

وفي تبادل للرسائل بعدما سعى مسؤول توظيف في غوغل لاجتذاب موظف في أبل، أبلغ شميت جوبز أنه ستتم إقالة المسؤول، حسبما جاء في الوثائق القضائية، وقام جوبز بعد ذلك بإعادة توجيه رسالة شميت إلى مسؤول كبير بالموارد البشرية في أبل، مرفقا بها رمز الوجه المبتسم.

وأقرت الشركات بالدخول في بعض الاتفاقات، لكنها رفضت المزاعم بالتآمر لخفض الأجور، ودفعت الشركات أيضا بأنه لا يحق للموظفين مقاضاتها بشكل جماعي.

وقال خبير مكافحة الاحتكار في وادي السليكون ريتش جاري إن الشركات لديها حافز لتفادي المحاكمة، لأن الرسائل الالكترونية لمسؤوليها ستجعل هيئة المحلفين لا تتعاطف معها في ما يبدو، في حين ان محامي المدعين كانوا يواجهون احتمال أن تحكم محكمة استئناف بأنه لا يحق للمهندسين رفع دعوى قضائية بشكل جماعي.

وكان من المقرر ان تبدأ المحاكمة في نهاية مايو، نيابة عن حوالي 64 ألف موظف.

(رويترز)

back to top