اليمن: 3 غارات جوية تقتل 43 من «قاعدة الجزيرة»

نشر في 22-04-2014 | 00:01
آخر تحديث 22-04-2014 | 00:01
No Image Caption
اغتيال عقيد في المخابرات اليمنية شرق صنعاء
 قتل 43 عنصراً من تنظيم "قاعدة الجهاد في جزيرة العرب" الفرع اليمني لتنظيم "القاعدة" بينهم أحد قادة التنظيم في سلسلة من الغارات في اليمن، وذلك في إطار حملة كبيرة تقودها الولايات المتحدة مع حكومة صنعاء للحؤول دون وقوع هجمات جديدة في هذا البلد.

وقال مسؤول يمني رفيع أمس، "إنها عملية كبيرة وغير مسبوقة ومستمرة لتعقب الجماعة في شبوة وأبين والبيضاء"، واصفا العملية بأنها "استباقية وتأتي بعد معلومات استخباراتية بأن عناصر القاعدة يتدربون للقيام بسلسلة هجمات تستهدف منشآت حيوية أمنية وعسكرية وأجنبية في اليمن".

ومنذ السبت الماضي، نفذت طائرات من دون طيار (درون) يعتقد انها أميركية، ثلاث ضربات ضد عناصر من "قاعدة الجزيرة" في مناطق تعد من أبرز معاقل التنظيم المتطرف في جنوب ووسط البلاد.

وقتل السبت 18 مقاتلاً شخصاً في غارة على البيضاء، وقتل 32 مقاتلاً أمس الأول في أبين، وقتل ثلاثة بينهم قيادي في الضربة الثالثة التي نفذتها طائرة بدون طيار فجر أمس في شبوة.

وأفاد مصدر عسكري يمني بأن طائرات "ميغ 29" يمنية شاركت في قصف معسكر لـ "قاعدة الجزيرة" في منطقة جبلية في جبال الكور الفاصلة بين محافظتي أبين وشبوة في جنوب البلاد.

ورغم الضربات المتكررة التي تلقاها "قاعدة الجهاد في جزيرة العرب" فإنه يبقى الأخطر والأنشط بين فروع "القاعدة"، بحسب الولايات المتحدة.

وفي شريط مصور نشر آخر الاسبوع الماضي، استعرض "قاعدة الجزيرة"  قوته من خلال إظهار عشرات من مقاتليه معظمهم بوجه مكشوف وهم يصلون في سيارات دفع رباعي جديدة الى احتفال بهروب العديد من عناصرهم من سجن في صنعاء في فبراير الماضي.

وأكد زعيم التنظيم ناصر الوحيشي خلال الفيديو وسط عشرات من أنصاره الاستمرار في ""ضرب شوكة الصليبين في كل مكان في العالم" في إشارة واضحة الى الدول الغربية المنخرطة في مكافحة هذه الشبكة الإسلامية المتطرفة. وذكرت مصادر قبلية أن هذا الشريط قد يكون صور في منطقة جبال الكور بين شبوة وأبين.

يذكر أن تنظيمي القاعدة في السعودية واليمن اندمجا

إلى ذلك، اغتيل عقيد في المخابرات اليمنية وأصيب آخر بجروح أمس، في هجوم يحمل بصمات تنظيم القاعدة نفذه مسلحان مجهولان

في شرق صنعاء.

وذكر مصدر أمني أن العقيد الذي قتل والعقيد المصاب الذي كان برفقته ينتميان الى جهاز الأمن السياسي، أي المخابرات، موضحا أن الهجوم "يحمل بصمات القاعدة" وقد وقع في الضاحية الشرقية لصنعاء.

وأضاف المصدر أن "مسلحين يستقلان دراجة نارية اطلقا النار على العقيدين اللذين كانا في سيارة ما أدى الى مقتل أحدهما وإصابة الآخر، الذي تم نقله الى المستشفى".

(صنعاء، عدن - أ ف ب،

رويترز، د ب أ)

back to top