شهد عام 2013 نجاح العديد من الشركات في الوصول إلى تسويات لديونها والتزاماتها مع البنوك والجهات المدينة لها، حيث بلغ حجم الالتزامات التي قامت بتسويتها 24 شركة محلية نحو 743.723 مليون دينار، وفق التسويات التي وقعت وتم الاعلان عنها في سوق الكويت للاوراق المالية، وبذلك تكون الشركات قد تحررت من قيود التزاماتها وإعادة جدولة ديونها للدائنين المحليين أو العالميين.

Ad

ويأتي هذا النجاح مع عودة جزئية للبنوك في تمويل شركات الاستثمار خاصة تلك القادرة على توفير وتقديم ضمانات حقيقية لهذه التمويلات، خاصة مع تعديل اوضاع العديد من هذه الشركات وتحسن أوضاعها خلال الفترة القادمة.

وذكرت مصادر أن البنوك تتجه إلى زيادة هذه التمويلات خلال العام القادم مع بوادر تشير إلى عودة عدد من شركات الاستثمار إلى مسارها الايجابي بتحقيق ارباح جيدة.

دار الاستثمار

ولعل أكبر التسويات التي تمت كانت من نصيب شركة دار للاستثمار مع 34 جهة دائنة بقيمة 1.2 مليار دولار بما يعادل 300 مليون دينار، تدفع الدار بموجب عقد التسوية أصولا عينية بقيمة 150 مليون دينار، تشمل حصتها في شركة أستون مارتن للسيارات، وشركة البلاد للتطوير العقاري، بالاضافة الى بعض الاستثمارات الأخرى، كما قامت شركة منازل التابعة لها بتسوية نحو 42.73 مليون دينار من التزاماتها.

تلتها التسويات التي قامت بها شركة منشآت الاولى بقيمة 97.3 مليون دينار مع بيت التمويل الكويتي وشركاته التابعة، تضمنت تنازل الشركة عن حصتها في برج زمزم، كما قامت شركة صكوك (الشركة الام لمنشآت) بتسوية ديونها بقيمة 53.5 مليون دينار.

ووقعت شركة أعيان خطة إعادة هيكلة الديون مع أغلب الجهات الدائنة ينخفض الدين الاجمالي لها بموجب هذه الخطة من 232 إلى 180 مليونا، بمقدار 52 مليونا ناتجة عن خصم على الدين المستحق ومبادلة أسهم الشركة وعمليات تسوية بأصول مقابل تخفيض قيمة الدين وسداد نقدي بمقدار 13 مليونا.

«الوطنية المتحدة»

وتمكنت الشركة الوطنية المتحدة القابضة من توقيع اتفاقية تسوية التزاماتها مع بنك الكويت الوطني بقيمة 49 مليون دينار، واتفقت شركة مدينة الاعمال العقارية على تسوية مديونية لها بقيمة 1.83 مليون دينار مع الشركة الوطنية للإجارة والتمويل.

وقامت شركة مجمعات الاسواق بتسوية مديونية قيمتها 26 مليون دينار، كما وقعت شركة تابعة لشركة إنجازات تسوية لالتزاماتها مع احد البنوك بقيمة 6.67 ملايين دينار، وقام بنك بوبيان بتسوية مديونية أحد عملائه بمبلغ 9.1 ملايين دينار، كما نجح البنك الاهلي في تسوية مديونية أحد عملائه بمبلغ 32 مليون دينار.

ونجحت شركة الساحل للاستثمار في توقيع اتفاق بتسوية 11 في المئة من اجمالي مديونيتها مع احد البنوك، وقامت شركة الديرة القابضة بسداد قرضها لاحد البنوك المحلية والبالغ قيمته 10.69 ملايين دينار، كما سددت نور للاستثمار 14.47 مليون دينار إلى كل من البنك التجاري، وبنك الخليج والبنك الاهلي، بموجب خطة إعادة جدولة ديون الشركة لدى البنوك المحلية.

وتمكنت مجموعة الامتياز الاستثمارية من عقد تسوية مديونيتها لمؤسسة التأمينات الاجتماعية، بدفعها مبلغا قدره 1.6 مليون، ووقعت شركة الامان على تسوية مديونياتها مع أحد البنوك المحلية بمبلغ 1.53 مليون دينار، وقامت شركة بيت الاوراق المالية بتسوية لالتزامات نقدية بقيمة 2.5 مليون دينار بالاضافة إلى سداد عيني بمبلغ 720 ألف دينار.

تأثير إيجابي

ويرى محللون أن نجاح عدد من الشركات المدرجة في تسوية جزء هام من مديونياتها سيظهر تأثيره الايجابي على أداء أسهمها في السوق، لافتين إلى أن هذه التسويات سيكون لها تأثير ايجابي على البنوك المحلية وهو ما سيظهر في البيانات المالية لها.

وأضافوا أن من ضمن العوامل التي ساعدت على إجراء هذه التسويات ارتفاع أصول بعض هذه الشركات نتيجة للارتفاع الذي شهدته البورصة في بعض فترات العام الجاري، وهو ما أدى إلى تعزيز قدرة هذه الشركات على سداد التزاماتها القديمة أو توفير ضمانات لقروض جديدة.

وأوضحوا أن البنوك نأت بنفسها عن تمويل قطاع شركات الاستثمار الذي شهد تعثرات كبيرة منذ اندلاع الازمة المالية بعد تعثر أغلبية شركاته، التي فشل هيكلها الاستثماري المعتمد على استثمارات تشغيلية تدر ارباحاً حقيقية بعيداً عن الارباح المحققة نتيجة استثمارها في الاسواق المالية او ارباح إعادة التقييم والتي كانت تعتمد عليها هذه الشركات في فترات الرواج، معتمدة على تضخم اسعار الاصول بشكل غير حقيقي.