«دار الشفاء»: نطمح إلى نيل شهادة اعتماد دولية للأشعة المقطعية

نشر في 17-08-2014 | 00:06
آخر تحديث 17-08-2014 | 00:06
No Image Caption
إسماعيل لـ الجريدة•: لا ندخر جهداً لإحداث نقلة نوعية في عمل «القسم»
أكد رئيس قسم الأشعة في «دار الشفاء» أن القسم به 15 جهاز أشعة، و43 طبيبا وفنيا، قائلا إن حلم القسم أن يكون في الريادة دائماً، وذلك بعد حصوله أخيرا على شهادة الاعتماد الذهبي من الكلية الأميركية للأشعة كأول مستشفى في الشرق الأوسط.

كشف رئيس قسم الأشعة في مستشفى دار الشفاء د. محمد إسماعيل عن أن المستشفى بصدد مراسلة إحدى الجامعات الدولية المرموقة للحصول على شهادة الاعتراف الدولية في مجال تصوير الأشعة، مؤكدا أن المستشفى يعمل خلال الفترة المقبلة على الحصول على شهادة اعتماد دولية للأشعة المقطعية (MRI).

وشدد إسماعيل في تصريح لـ"الجريدة" على أن حلم قسم الأشعة في مستشفى دار الشفاء أن يكون في الريادة دائماً، مؤكدا أن إدارة المستشفى لا تدخر جهدا في توفير أحدث الأجهزة وبشكل سريع، والتي من شأنها إحداث نقلة نوعية في عمل القسم، بهدف إجراء جميع الفحوصات للمريض بالسرعة والدقة المطلوبين.

وأكد أن القسم به 15 جهاز أشعة، ما بين جهازي رنين مغناطيسي وأجهزة سونار وأجهزة أشعة عادية وجهاز (فلو سكوبي) وأجهزة أشعة تلفزيونية وأشعة مقطعية، مشيرا إلى وجود جهاز (فلاش) في القسم والذي يعد الأسرع في العالم.

واشار إسماعيل الى أهمية تدريب الأطباء والفنيين والعاملين في القسم، بهدف رفع كفاءتهم، موضحا أن تطوير القسم يأتي من خلال عدة اتجاهات أولها الأجهزة، والحصول على أفضل وأحدث الأجهزة، وثانيها تطوير الكادر العامل في القسم من الأطباء والفنيين والعاملين "حيث نقوم بتنظيم محاضرات دورية لهم لرفع كفاءتهم مرة شهريا في المستشفى ومرة أسبوعيا داخل القسم".

 وأوضح أن القسم يشارك في تنظيم مؤتمر سنوي ويقوم بجلب متخصصين عالميين من خارج الكويت، لافتا إلى أن العام الماضي شهد تنظيم مؤتمرين عن جراحة العظام وجراحة الأنف والأذن والحنجرة.

وشدد على أن القسم يشجع الأطباء على حضور المؤتمرات العلمية والطبية سواء التي تنظم داخل الكويت أو التي تنظم في الخارج لرفع كفاءتهم، مؤكدا أن القسم يعمل به 43 طبيبا وفنيا وإداريا.

شهادة اعتماد

وحول حصول القسم على شهادة الاعتماد للكلية الأميركية للأشعة (ACR)، لفترة ثلاث سنوات للتصوير المقطعي (CT) للكبار والأطفال وللجسم كله، ولأمراض القلب، أكد د. إسماعيل أن حصول مستشفى دار الشفاء على هذه الشهادة يعني أننا نسير في الطريق الصحيح، مشيرا إلى "أننا حصلنا عليها بصعوبة شديدة"، لافتا الى أن "حصول المستشفى على هذه الشهادة يعني أن التقنيات التي نستخدمها في القسم عالية جدا وآمنة سواء الأجهزة أو جرعات الإشعاع"، فنسبة الإشعاع التي تعطى للطفل أو البالغ آمنة جدا وقليلة، وإلا لم نكن لنحصل على هذا الشهادة".

معايير الجودة

وأوضح أن قسم الأشعة في مستشفى دار الشفاء يتطلع إلى مواصلة اعتماد أفضل الممارسات ومعايير الجودة الدولية، لافتا إلى أن حصول القسم على شهادة اعتماد المعايير الدولية من الكلية الأميركية للأشعة جاء بعد جهود مضنية وعمل مستمر من جميع العاملين في المستشفى.

وأضاف أن قسم الأشعة في المستشفى هو الأول والوحيد من نوعه في الشرق الأوسط، والرابع على مستوى العالم، الحائز على الاعتماد الذهبي من الكلية الأميركية للأشعة، وبالتالي يوفر المركز أعلى معايير التصوير في مجال الأشعة المقطعية، تماشياً مع المعايير العالمية المستخدمة في أعلى المراكز الموجودة في الولايات المتحدة، إضافة إلى كادر طبي من استشاريين وأطباء واختصاصيين على درجة عالية من الكفاءة والخبرة العالمية. وأشار إلى أن هذا الاعتماد يمكٌن مرضانا من التمتع بأعلى معايير السلامة من الإشعاع وجودة الصورة خلال خضوعهم للفحص بجهاز "CT Scan".

وأوضح أن ختم الاعتماد الذهبي للكلية الأميركية للأشعة، يمثل أعلى مستوى من جودة الصورة وسلامة المرضى، ويمنح فقط للمنشآت التي تلتزم المبادئ التوجيهية لمعايير الكلية الأميركية للأشعة، الفنية والتقنية.

كما يتم تقييم جودة الصورة، من خلال مؤهلات الموظفين، وكفاية معدات المنشأة، وإجراءات مراقبة الجودة، وبرامج ضمان الجودة. وترد النتائج إلى لجنة الاعتماد في الكلية الأميركية للأشعة، والتي تقدم، لاحقاً، الممارسة مع تقرير شامل يمكن استخدامه لتحسين الممارسة بشكل مستديم.

وأوضح د. محمد إسماعيل أن القسم يقدم خدمات عديدة، من بينها تصوير الأوعية الدموية التشخيصي، وتصوير الأوعية الدموية والتقوية الوعائية (توسيع الشرايين)، وتصوير الأوعية الدموية وتركيب الدعامات، ووضع القسطرة بالكلية (عبر الجلد)، وتركيب دعامتين في الحالبين ( دعامات بولية)، وتركيب قسطرة في القناة الصفراوية، وتركيب دعامة الشريان السباتي، وتركيب القسطرة لعلاج الدوالي، وتجفيف الأورام الليفية الرحمية (علاج الأورام بالقسطرة)، وترميم الفقرات والعظام بتقنية كيفوبلاستي، وتصريف خراج بالقسطرة، وتصريف الصفراء بالقسطرة، وأخذ خزعة تحت المراقبة بالسونار، والحقن فوق الجافية (الحقن بالظهر)، والحد الأدنى من التدخل الجراحي في العمود الفقري، إلى جانب التدخلات الجراحية العصبية.

 أما في مجال التصوير بالرنين المغناطيسي فيقدم القسم خدمات تصوير الأعصاب، ومن ضمنها التنظير الطيفي وقياس سعة الانتشار، وتصوير العمود الفقري، وتصوير الجسم وتصوير المرارة والبنكرياس بالرنين المغناطيسي  وتصوير الهيكل العظمي والعضلي وتصوير الأوعية الدموية بالرنين المغناطيسي ودراسة صور الأوعية، وتصوير الثدي بالرنين والتصوير الديناميكي، إلى جانب تصوير القلب وفحص عضلة القلب.

back to top